محافظات- ناصر العبري- بدر بن مراد البلوشي- وليد الحسني

بحثت المجالس البلدية في محافظات البريمي وشمال وجنوب الشرقية والظاهرة عددًا من الملفات المتعلقة بالمشاريع التنموية والخدمية، بالإضافة إلى استعراض عدد من القضايا المجتمعية ومناقشة الآليات الصحيحة للتعامل معها.

وناقش المجلس البلدي بمحافظة البريمي في اجتماعه التاسع لهذا العام عددا من المواضيع الاستثمارية والخدمية، إذ أكد المجلس أهمية وجود تنسيق مسبق وتكامل بين جميع القطاعات الحكومية بالمحافظة لضمان انتهاء المشاريع في الفترة المحددة.

وأشاد المجلس بالنتائج الإيجابية التي حققها قياس رضا المستفيدين للخدمات التي تقدمها محافظة البريمي في الاستبيان الذي تنفيذه بالتعاون مكتب محافظ البريمي والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات إذ بلغت نسبة الرضا العام 69%.

واستعرضت مدينة البريمي الصناعية (مدائن) خدمات مركز مسار لتقديم الخدمات والتسهيلات للمستثمر المحلي والأجنبي، بهدف تسهيل الإجراءات للحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة لمشروعه الاستثماري، إضافة إلى مناقشة أبرز الأفكار التطويرية للمدينة.

كما استعرضت إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة البريمي خدمات الهيئة والبرامج التمويلية المتعلقة بها، ومنها القيمة المحلية المضافة، وتمويل رأس المال العامل والأصول الثابتة وتمويل العقود وغيرها، في حين استعرض فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بالمحافظة مهام واختصاصات الغرفة وخدماتها.

وعقد المجلس البلدي في شمال الشرقية اجتماعه التاسع للفترة الثالثة لعام 2023، برئاسة سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية ورئيس المجلس، إذ بحث الاجتماع الحلول الممكنة للحد من الحوادث على الطريق الرئيسي الذي يربط بين منطقتي اليحمدي والقفيصي في ولاية إبراء، كما ناقش طلبات التصاريح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم طلبات صيانة طريق الجبل الأبيض في ولاية دماء والطائيين، وتطرق إلى مبادرات المحافظة في مجال التميز والابتكار للقيادات في القطاع الخاص، ومبادرة المساهمة المجتمعية والعمل التطوعي، ومبادرة التصميم المعماري لولايات المحافظة.

واستعرض المجلس الردود التي تلقاها من عدد من المؤسسات الحكومية، والتي تمت إحالتها خلال الاجتماعات السابقة، ومن بينه ارد هيئة حماية المستهلك بشأن فتح فروع للجمعية العمانية لحماية المستهلك في محافظة شمال الشرقية، ومناقشة المشاريع التنموية التي تم تنفيذها والتي يتم تنفيذها حاليًا في المحافظة، بالإضافة إلى تقييم التقدم في تنفيذ هذه المشاريع.

وفي الظاهرة، صادق المجلس البلدي برئاسة سعادة نجيب بن علي بن أحمد الرواس محافظ الظاهرة رئيس المجلس، على محضر اجتماع الجلسة الاعتيادية الثامنة، وذلك خلال الاجتماع التاسع للعام الحالي، واطلع الأعضاء على العرض المرئي المقدم من الفريق المختص حول مشروع الترقيم والعنونة بمحافظة الظاهرة، والتصميم الأولي لمشروع مسلخ البلدية المركزي بولاية عبري.

واستعرض المجلس نتائج مبادرة إيجاد مواقع استثمارية (تجارية/صناعية خفيفة) في بعض المناطق والقرى التي لا تتوفر بها هذه الخدمات، كما اطلع الأعضاء على نماذج لمظلات انتظار الركاب المقترح تنفيذها في بعض المواقع بالمحافظة، إضافة إلى استعراض محضر اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية لشهر نوفمبر الجاري، ومناقشة التوصيات الواردة في محاضر الاجتماعات السابقة.

واستضاف المجلس البلدي بمحافظة جنوب الشرقية خلال اجتماعه الدوري التاسع لهذا العام، برئاسة سعادة الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي محافظ جنوب الشرقية، المختصين من الشركة العمانية لخدمات البيئة (بيئة) لتقديم عرض مرئي حول رؤية الشركة ودورها في الحفاظ على النظافة لعامة بولايات المحافظة، وشرح إدارة قطاع النفايات وأنواع ومصادر النفايات، والتعامل مع مرادم البناء وآلية عمل تدوير مخلفات البناء والمخلفات الخضراء "الأشجار"، إضافة إلى الخدمات التي تقدمها والأنشطة والمبادرات التوعوية المنفذة.

وبحث الاجتماع العديد من المواضيع، ومنها مشروع أعمال صيانة سد الحماية من أخطار الفيضانات بولاية صور، وضوابط إقامة كاسرات السرعة، وتخصيص موقع لسوق المواشي بولاية الكامل والوافي وتسكين قطع الأراضي التجارية بمنطقة خور البطح بولاية صور.

واستعرض الاجتماع محضر لجنة الشؤون الصحية والبيئية حول ظاهرة انتشار السجائر الإلكترونية بمدارس المحافظة وظاهرة انتشار الروائح الكريهة من مخلفات الأسماك بالقرب من الأماكن العامة، وكذلك تم استعراض محضري لجنة تطوير وتنمية المحافظة ولجنة نقل المخطط الصناعي القديم إلى المخطط الجديد بولاية مصيرة، والتصديق على محضر الاجتماع السابق.

 

 

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المجلس البلدی

إقرأ أيضاً:

مخصصاً ترليون دينار لها.. السوداني يصدر توجيها بشأن مشاريع الديوانية الخدمية

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، بالمتابعة الميدانية لحزمة المشاريع الخدمية التي أعلن عنها مؤخرا. 

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس مجلس الوزراء استقبل محافظ الديوانية عباس شعيل الزاملي واطلع على الاوضاع في عموم الديوانية، وملف المشاريع الخدمية التي تنفذ في المحافظة".

واشار البيان الى ان "رئيس الوزراء تابع سير العمل في حزمة المشاريع التي أعلنت عنها وزارة الإعمار والإسكان مؤخرا، بتوجيه من قبله، في أقضية ونواحي المحافظة، وشملت قطاعات المجاري والماء الصالح للشرب، والطرق والجسور والبلديات، وأعمال التأهيل لعشرات الاحياء السكنية".

وشدد السوداني على "ضرورة المتابعة الميدانية للمشاريع من قبل المحافظ وأعضاء الحكومة المحلية، والوقوف على المشاكل التي تعترض سير التنفيذ، والمعالجة الفورية لها، بهدف الاسراع في انجازها، وتحسين الخدمات المقدمة لابناء الديوانية"، مبينا أن "الحكومة خصصت ترليون دينار من مشاريع الوزارات خارج تخصيصات المحافظة، كما أعدت خططاً لتنشيط القطاعين الصناعي والزراعي، وفق البرنامج الحكومي وبما يسهم في الارتقاء بواقع المحافظة".

 

مقالات مشابهة

  • مخصصاً ترليون دينار لها.. السوداني يصدر توجيها بشأن مشاريع الديوانية الخدمية
  • أبو ليمون يتابع المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة
  • مناقشة تحديات المشاريع التنموية والخدمية بشمال الباطنة
  • محافظ مسقط يستعرض مع أعضاء مجلس الشورى الخطط والمشاريع التنموية والخدمية
  • بحضور السوداني وبارزاني.. مخرجات اجتماع الإطار التنسيقي
  • محافظ حفر الباطن يطلع على مخطط تطوير الشرقية ومشروعات "اتصالات الجبيل"
  • اجتماع بصنعاء يناقش مستوى تنفيذ المشاريع في المحافظة
  • الصوفي يرأس لقاء ًفي الجميمة بحجة لمناقشة التحشيد للدورات العسكرية والجوانب الأمنية والخدمية
  • حجة.. السلطة المحلية تتسلم 10 آلاف كيس اسمنت من وحدة التدخلات المركزية
  • القطيف.. استثمار المناطق الزراعية "سياحيًا" وحلول للمشروعات المتعثرة