الحسكة-سانا

انطلاقاً من أهمية الحفاظ على التراث المادي في الجزيرة السورية بمختلف أصنافه ومكوناته، أقام فرع اتحاد الكتاب العرب وجمعية صفصاف الخابور الثقافية معرضاً لبعض أصناف المأكولات التراثية التي يشتهر الأهالي بإعدادها منذ مئات السنين.

وبطقوس التحضير الشعبية لبعض الأصناف الغذائية التراثية التي اشتهرت عائلات محافظة الحسكة بإعدادها وتقديمها خلال فصل الشتاء وأيامه الباردة، حضر صنف “الكشك” و”الحبية” المعدان من المواد التي توفرها المحافظة من حبوب وألبان مطبوخة بالسمن العربي خلال المعرض، وتم تقديمهما للحضور في نهايته.

وبين رئيس مجلس إدارة جمعية صفصاف الخابور أحمد الحسين في تصريح لمراسل سانا أن المعرض يهدف إلى تعريف الحضور بالأطعمة الشعبية التراثية والحفاظ عليها، في إطار الحفاظ على التراث المادي للمحافظة، حيث تم تقديم أشهر وجبتين تصنعان في الشتاء، هما “فورة الكشك والحبية” للحضور مع تقديم نبذة عن طريقة تصنيعهما والتعريف بهما، وضرورة نقلهما للأجيال الشابة.

عدد من الحضور أكدوا أهمية إقامة معرض المأكولات الذي قدم أصنافاً من الطعام الصحي اللذيذ، الذي يحمل قيمةً غذائيةً عاليةً لمن يتغذى عليه خلال أيام الشتاء، ولا سيما الممزوج بمادة السمن العربي الأصيل ذي الفائدة والنكهة الغنية، مشيرين إلى أن الأجداد الذين كانوا يعتمدون على ما تنتجه أرضهم الطيبة من أصناف غذائية غير مصنعة طالما تمتعوا بصحة وافرة وأعمار مديدة.

نزار حسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الشرقية: تطهر شبكات الصرف الصحي استعدادا لمواجهة لفصل الشتاء

وجه المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، ضرورة الإستعداد الجيد لإستقبال فصل الشتاء، والتعامل مع التقلبات الجوية وهطول الأمطار المحتملة، من خلال إجراء أعمال الصيانة اللازمة لصفايات الامطار ورفع الأتربة منها، وتسليك بالوعات الصرف الصحي، ومطابق غرف الصرف بالشوارع الرئيسية والجانبية وخاصة الأماكن التي تتراكم بها مياه الأمطار كالأنفاق ومنازل ومطالع الكباري حتى لا تتسبب في إعاقة حركة السيارات والمواطنين.

وأوضح المهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، بأنه تم الدفع بمعدات الشركة لإجراء أعمال تطهير وصيانة شبكات وخطوط انحدار الصرف الصحي بمختلف المراكز والمدن والأحياء لرفع كفاءتها والحفاظ على استمرارية الخدمة وكذلك لمواجهة التقلبات الجوية وسقوط الأمطار المحتمل خلال فصل الشتاء ومنع تراكم مياه الأمطار بالشوارع تجنباً لإغلاقها وحدوث تكدسات مرورية بها.

وأضاف رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي أنه جاري العمل علي مدار الساعة لسرعه الإنتهاء من اعمال تطهير شبكات الصرف الصحي بمختلف مراكز والمدن والأحياء، لافتا إلى أنه تم تجهيز غرفة عمليات بالشركة تكون على تواصل دائم مع غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام لسرعة التعامل مع المشكلات الطارئة وإيجاد حلول سريعة لها.

ناشد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي المواطنين بالتواصل مع الشركة في حل الشكاوى أو الاستعلام من خلال نافذة الشركة الإعلامية الرسمية والتي يمكن متابعتها من خلال الرابط التالي: -

https://www.facebook.com/shapwasco

أو الاتصال على أرقام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية ( 125 أرضي / 01205502098 / 01205502086 ).

ومن جهتها قامت رئاسة حي ثان الزقازيق برئاسة محمد أبو هاشم رئيس الحي، بالتنسيق مع إدارة الشؤون الاقتصادية؛ بأعمال صيانة وتطهير بلاعات المطر بعدد من مناطق وشوارع الحى، استعدادًا لموسم الشتاء.

ووجه رئيس الحي، بضرورة الإسراع في الانتهاء من اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والاستعدادات اللازمة لاستقبال فصل الشتاء ومواجهة هطول الأمطار، مشددا باستكمال جاهزية جميع المعدات وماكينات شفط المياه وسيارات الكسح، استعدادًا لجميع الاحتمالات خلال موسم الشتاء المقبل.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • وزير التعليم: تغييرات جوهرية في نظام الحضور والتقييم بالعام الدراسي الجديد
  • 16 مشاركاً يتأهلون للبطولة التراثية "فزاع لليولة"
  • 100 يوم صحة: تقديم أكثر من 72 مليون و478 ألف خدمات مجانية خلال 46 يوما
  • الشرقية: تطهر شبكات الصرف الصحي استعدادا لمواجهة لفصل الشتاء
  • وزارة العمل تعلن عن وظيفة شاغرة لدى المركز الدولي لصون وترميم الممتلكات التراثية
  • نشرة منتصف الليل| موعد انتهاء مهلة تقديم طلبات التصالح.. وخبير مناخ يُحذر من برودة الشتاء القادم
  • واردات الصين من الغاز المسال ترتفع.. هل تنخفض خلال الشتاء؟
  • أحمد يحيى: «إي آند مصر» تتوسع في تقديم خدمات الشمول المالي لعملائها في مصر
  • أحمد يحيى: إي آند مصر تتوسع في تقديم خدمات الشمول المالي