محافظات- ناصر العبري- بدر بن مراد البلوشي- وليد الحسني

بحثت مجالس البلديات في محافظات البريمي وشمال وجنوب الشرقية والظاهرة عددا من الملفات المتعلقة بالمشاريع التنموية والخدمية، بالإضافة إلى استعراض عدد من القضايا المجتمعية ومناقشة الآليات الصحيحة للتعامل معها.

وناقش المجلس البلدي بمحافظة البريمي في اجتماعه التاسع لهذا العام عددا من المواضيع الاستثمارية والخدمية، إذ أكد المجلس أهمية وجود تنسيق مسبق وتكامل بين جميع القطاعات الحكومية بالمحافظة لضمان انتهاء المشاريع في الفترة المحددة.

وأشاد المجلس بالنتائج الإيجابية التي حققها قياس رضا المستفيدين للخدمات التي تقدمها محافظة البريمي في الاستبيان الذي تنفيذه بالتعاون مكتب محافظ البريمي والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات إذ بلغت نسبة الرضا العام 69%.

واستعرضت مدينة البريمي الصناعية (مدائن) خدمات مركز مسار لتقديم الخدمات والتسهيلات للمستثمر المحلي والأجنبي، بهدف تسهيل الإجراءات للحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة لمشروعه الاستثماري، إضافة إلى مناقشة أبرز الأفكار التطويرية للمدينة.

كما استعرضت إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة البريمي خدمات الهيئة والبرامج التمويلية المتعلقة بها، ومنها القيمة المحلية المضافة، وتمويل رأس المال العامل والأصول الثابتة وتمويل العقود وغيرها، في حين استعرض فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بالمحافظة مهام واختصاصات الغرفة وخدماتها.

وعقد المجلس البلدي في شمال الشرقية اجتماعه التاسع للفترة الثالثة لعام 2023، برئاسة سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية ورئيس المجلس، إذ بحث الاجتماع الحلول الممكنة للحد من الحوادث على الطريق الرئيسي الذي يربط بين منطقتي اليحمدي والقفيصي في ولاية إبراء، كما ناقش طلبات التصاريح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم طلبات صيانة طريق الجبل الأبيض في ولاية دماء والطائيين، وتطرق إلى مبادرات المحافظة في مجال التميز والابتكار للقيادات في القطاع الخاص، ومبادرة المساهمة المجتمعية والعمل التطوعي، ومبادرة التصميم المعماري لولايات المحافظة.

واستعرض المجلس الردود التي تلقاها من عدد من المؤسسات الحكومية، والتي تمت إحالتها خلال الاجتماعات السابقة، ومن بينه ارد هيئة حماية المستهلك بشأن فتح فروع للجمعية العمانية لحماية المستهلك في محافظة شمال الشرقية، ومناقشة المشاريع التنموية التي تم تنفيذها والتي يتم تنفيذها حاليًا في المحافظة، بالإضافة إلى تقييم التقدم في تنفيذ هذه المشاريع.

وفي الظاهرة، صادق المجلس البلدي برئاسة سعادة نجيب بن علي بن أحمد الرواس محافظ الظاهرة رئيس المجلس، على محضر اجتماع الجلسة الاعتيادية الثامنة، وذلك خلال الاجتماع التاسع للعام الحالي، واطلع الأعضاء على العرض المرئي المقدم من الفريق المختص حول مشروع الترقيم والعنونة بمحافظة الظاهرة، والتصميم الأولي لمشروع مسلخ البلدية المركزي بولاية عبري.

واستعرض المجلس نتائج مبادرة إيجاد مواقع استثمارية (تجارية/صناعية خفيفة) في بعض المناطق والقرى التي لا تتوفر بها هذه الخدمات، كما اطلع الأعضاء على نماذج لمظلات انتظار الركاب المقترح تنفيذها في بعض المواقع بالمحافظة، إضافة إلى استعراض محضر اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية لشهر نوفمبر الجاري، ومناقشة التوصيات الواردة في محاضر الاجتماعات السابقة.

واستضاف المجلس البلدي بمحافظة جنوب الشرقية خلال اجتماعه الدوري التاسع لهذا العام، برئاسة سعادة الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي محافظ جنوب الشرقية، المختصين من الشركة العمانية لخدمات البيئة (بيئة) لتقديم عرض مرئي حول رؤية الشركة ودورها في الحفاظ على النظافة لعامة بولايات المحافظة، وشرح إدارة قطاع النفايات وأنواع ومصادر النفايات، والتعامل مع مرادم البناء وآلية عمل تدوير مخلفات البناء والمخلفات الخضراء "الأشجار"، إضافة إلى الخدمات التي تقدمها والأنشطة والمبادرات التوعوية المنفذة.

وبحث الاجتماع العديد من المواضيع، ومنها مشروع أعمال صيانة سد الحماية من أخطار الفيضانات بولاية صور، وضوابط إقامة كاسرات السرعة، وتخصيص موقع لسوق المواشي بولاية الكامل والوافي وتسكين قطع الأراضي التجارية بمنطقة خور البطح بولاية صور.

واستعرض الاجتماع محضر لجنة الشؤون الصحية والبيئية حول ظاهرة انتشار السجائر الإلكترونية بمدارس المحافظة وظاهرة انتشار الروائح الكريهة من مخلفات الأسماك بالقرب من الأماكن العامة، وكذلك تم استعراض محضري لجنة تطوير وتنمية المحافظة ولجنة نقل المخطط الصناعي القديم إلى المخطط الجديد بولاية مصيرة، والتصديق على محضر الاجتماع السابق.

 

 

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تحرير 200 محضر في حملات تموينية على المخابز والأسواق بالمنيا

تابع اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، جهود رؤساء الوحدات المحلية في تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمحال التجارية بمستوى كافة مراكز وقرى المحافظة بشكل مستمر بالتعاون مع مديرية التموين لضبط الأسواق والتأكد من صلاحية المعروضات والالتزام بالأسعار المقررة والمعلنة، فضلاً عن الحملات اليومية على المخابز البلدية وتحرير محاضر فورية للمخالفين حفاظاً على حقوق المواطنين.

حملات تموينية مكبرة على المخابز البلدية والأسواق 

وفي هذا السياق، نفذت الوحدات المحلية لمراكز (ملوي - مطاي - سمالوط)، حملات تموينية مكبرة على المخابز البلدية والأسواق والمحال التجارية، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

اجراءات قانونية ضد المخالفين

وأسفرت الحملات عن تحرير 200 محضر تمويني، منها 35 محضراً بمركز ملوي، و 138 محضراً تموينياً علي المخابز البلدية والأسواق بمركز مطاي، و 27 محضرا بمركز سمالوط حيث جاءت المخالفات ما بين (إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات - عدم صرف بون - عدم وجود لوحة تشغيل - نقص وزن - عدم وجود ميزان - تصرف وتجميع فى حصة الدقيق المدعم – عدم نظافة – عدم وجود شهادة صحية – عدم الإعلان عن الأسعار – سلع بدون فواتير - ذبح خارج المجازر)، ومصادرة لحوم بلدية غير صالحة و إعدام نصف طن أغذية متنوعة لتغير خواصها الطبيعية، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

مقالات مشابهة

  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تؤكد أهمية سيادة القانون لتحقيق العدالة الدولية
  • “المنفي” يناقش مع “تكالة” و”الدبيبة” الملفات السياسية والأوضاع الاقتصادية
  • مناقشة الخطة التنفيذية لمشروع تشجير مدينة الحديدة ومداخل المديريات 
  • انطلاق العام الدراسي بولاية القضارف
  • تنفيذي حجة يقرّ تقارير عدد من المكاتب التنفيذية
  • تحرير 200 محضر في حملات تموينية على المخابز والأسواق بالمنيا
  • «شؤون الضواحي» في الشارقة تناقش تحديات المجالس
  • لزرق لـRue20: إحالة الملك لمقترحات مدونة الأسرة على مجلس العلماء تفعيل لدولة المؤسسات و تجنيب للتضارب السياسوي
  • الدبيبة وخوري يناقشان دعم الجهود المحلية والدولية لنجاح الانتخابات البلدية
  • صحة بني سويف تحرر 220 محضرًا لمخالفات صحية وتعدم 400 كيلو مواد غذائية فاسدة