أعلنت تركيا وإيران، بشكل مفاجئ، الثلاثاء، عن تأجيل زيارة كانت مزمعة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى تركيا، دون إبداء أسباب، فيما قالت مصادر إن أنقرة وطهران قررتا تأجيل القمة عقب عودة وزيرا خارجية البلدين من اجتماع مجلس الأمن على مستوى وزراء الخارجية، الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال مكتب الاتصالات التابع للرئاسة التركية، الثلاثاء، إن رئيسي لن يزور تركيا اليوم، وأنه تم تأجيل الزيارة إلى وقت لاحق، دون أن يذكر المكتب أي معلومات عن سبب التأجيل.

بدورها، أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، الثلاثاء، بأن زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى تركيا تأجلت، دون تقديم تفاصيل عن السبب.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن عن هذه الزيارة في وقت سابق من الشهر الحالي، مشيرا إلى أنه ونظيره الإيراني سيركّزان على صياغة رد مشترك على الحرب بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس".

وأوضح أردوغان، آنذاك، أن زيارة رئيسي ستكون يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

اقرأ أيضاً

مباحثات تركية إيرانية حول العدوان الإسرائيلي والهدنة في غزة

من جهته، قال الصحفي التركي رجب صويلو، إن أردوغان ورئيسي اتفقا، خلال مكالمة هاتفية بينهما، الأحد الماضي، على تأجيل زيارة الأول لتركيا لتكون عقب اجتماع مجلس الأمن على مستوى وزراء الخارجية، والمقرر الأربعاء، حيث سيخصص لمناقشة العدوان الإسرائيلي على غزة.

NEW: Iran’s Raisi postponed a trip to Turkey following a phone call with Erdogan on Sunday.

Iranian news website Entekhab reports that Raisi will visit Turkey after a Gaza summit in New York on December 8, where Turkish and Iranian foreign ministers will be present pic.twitter.com/XLseapmZGx

— Ragıp Soylu (@ragipsoylu) November 28, 2023

ومن المقرر أن يشارك كلا من وزيرا خارجية البلدين هاكان فيدان، وحسين أمير عبداللهيان في ذلك الاجتماع.

وأوضحت مصادر إيرانية أن زيارة رئيسي إلى تركيا ستكون بعد عودة وزيري خارجية البلدين من اجتماع نيويورك والاطلاع على نتائج هذا الاجتماع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان إبراهيم رئيسي غزة مجلس الأمن إلى ترکیا

إقرأ أيضاً:

أردوغان:وساطة عراقية لعودة العلاقات التركية السورية

آخر تحديث: 7 يوليوز 2024 - 4:29 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، عن وساطة عراقية روسية لإعادة العلاقات التركية-السورية إلىسابق عهدها.وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول”، “سنوجه دعوتنا إلى (الأسد) وقد تكون في أي لحظة، ونأمل أن نعيد العلاقات التركية-السورية إلى ما كانت عليه في الماضي”.وأضاف أردوغان، أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لديه مقاربة بشأن لقائنا (مع الأسد) في تركيا ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوادني لديه مقاربة، نتحدث هنا عن الوساطة فما المانع منها مع جارتنا؟”.  وأكد أردوغان بالقول، “وصلنا الآن إلى مرحلة بحيث أنه بمجرد اتخاذ بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات مع تركيا، سوف نبادر بالاستجابة بشكل مناسب”.  

مقالات مشابهة

  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • تحدث عن وساطتين لإعادة العلاقات.. أردوغان: قد ندعو الأسد لزيارة تركيا في أي وقت
  • أردوغان: الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من أصل تركي
  • أردوغان:وساطة عراقية لعودة العلاقات التركية السورية
  • أردوغان: الرئيس الإيراني الجديد تركي ونتطلع لتطوير العلاقات
  • أردوغان: قد نوجه دعوة لبشار الأسد في أي لحظة لزيارة تركيا
  • خامنئي يهنئ بزشكيان على الفوز برئاسة إيران.. وينصحه بمواصلة مسار رئيسي
  • علييف يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويدعوه لزيارة أذربيجان
  • بوتين يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويأمل في توثيق العلاقات بين البلدين
  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"