دعت الإدارة الأميركية إسرائيل إلى عدم تكرار ما فعلته بشمال قطاع غزة -من تشريد المدنيين واستهداف البنية التحتية- في جنوب القطاع، كما أعلنت إرسال 3 طائرات عسكرية محملة بالمساعدات الإنسانية.

وقال مسؤولون أميركيون -في مؤتمر صحفي عبر الهاتف- إن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بهذه الرسالة عبر مستويات عدة، وصولا إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وصرح أحد المسؤولين قائلا: "شددنا على ذلك بلغة واضحة جدا مع حكومة إسرائيل. من المهم جدا أن تراعي الحملة الإسرائيلية عندما تنتقل إلى الجنوب -بكل السبل- ألا تؤدي إلى عمليات نزوح كبيرة أخرى للسكان".

وتابع "لا يمكن أن يتكرر في الجنوب حجم النزوح الذي حدث في الشمال. سيكون الأمر أكثر من فوضوي، وسيفوق قدرة أي منظومة دعم إنساني. لا يمكن أن يحدث ذلك".

وأضاف أنه يجب على الهجوم الإسرائيلي أن يتجنب استهداف البنية التحتية، مثل محطات الكهرباء والمياه والمواقع الإنسانية والمستشفيات، في جنوب قطاع غزة ووسطه.

وقال إن الإسرائيليين تقبلوا ضرورة القيام بنوع مختلف من الحملات في الجنوب، حسب وصفه.

في الوقت نفسه، صرح مسؤول أميركي آخر بأن واشنطن ترغب في تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة لأطول فترة ممكنة.

ويشهد قطاع غزة منذ صباح يوم الجمعة الماضي، هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 4 أيام وأُعلن تمديدها ليومين إضافيين، تتضمن تبادل أسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل بموجب وساطة دولة قطر بالتنسيق مع مصر والولايات المتحدة.

فلسطينيون ينزحون من شمال قطاع غزة إلى جنوبه وسط الدمار الواسع (رويترز) خطط الإغاثة

وفي ما يتعلق بجهود الإغاثة، ذكر المسؤول أن 3 طائرات عسكرية أميركية تحمل مساعدات إنسانية ضرورية لغزة قد هبطت في شمال سيناء اليوم الثلاثاء، ومن المقرر وصول طائرتين أخريين خلال الأيام المقبلة.

وتنقل الطائرات مواد طبية ومساعدات غذائية ومستلزمات للشتاء ستقوم الأمم المتحدة بتوصيلها إلى غزة.

وذكر المسؤولون الأميركيون أن 240 شاحنة تنقل المساعدات لغزة يوميا، لكن هذا لا يكفي لتلبية الاحتياجات هناك.

وأضافوا أن هناك حاجة للتحول إلى نظام يسمح بإدخال ما يصل إلى 400 شاحنة يوميا، وأشاروا إلى أن الجانب الأميركي يناقش هذا الأمر مع إسرائيل.

وقال أحد المسؤولين "لتوفير هذه الكميات من المساعدات، ستكون هناك حاجة إلى زيادة إجراءات التفتيش وتشديدها، وإلى تعاقدات تجارية من داخل غزة لاستقبال الشاحنات القادمة من مصر".

وأضاف "نتمنى بعد انتهاء هذه الهدنة أن تكون هناك مرحلة ثانية من البرنامج الإنساني".

ومنذ إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو: وصول طائرة روسية تحمل شحنة مساعدات إنسانية إلى بيروت

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية في بيان لها صباح اليوم الخميس أن طائرة خاصة من طراز "إيل-76" تابعة لها سلمت شحنة من المساعدات الإنسانية إلى بيروت.


وتضمنت الشحنة التي بلغ وزنها 33 طنا، مواد غذائية وأدوية ومستلزمات أساسية ومحطات كهرباء متنقلة بقدرة 80 كيلوواط. وذكر البيان أنه تم تنفيذ العملية الإنسانية بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبتكليف من وزير الطوارئ ألكسندر كورينكوف".


وفي تعليق على وصول المساعدات الإنسانية الروسية إلى بيروت، قال السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر روداكوف إنه أمر يحمل دلالة خاصة أن تكون أول طائرة روسية هبطت هنا بعد فرض عقوبات أمريكية هي طائرة "إيل-76" تابعة لوزارة الطوارئ الروسية، وهي طائرة جلبت مساعدات إنسانية للشعب اللبناني على الرغم من كل العقوبات والصعوبات". وشدد الدبلوماسي على أن روسيا تدرك جيدا حقيقة وضع لبنان ومواطنيه، ولذلك قررت تقديم المساعدة الإنسانية، وقال: "آمل أن نواصل العمل مع الحكومة اللبنانية لتحسين الوضع الذي أدى إليه العدوان الإسرائيلي على لبنان، وتقديم المساعدة اللازمة للمواطنين اللبنانيين". وذكر وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام أمس الاربعاء، أن عدد النازحين تجاوز المليون و100 ألف شخص منذ التصعيد الإسرائيلي الأخير ضد لبنان. (روسيا اليوم)

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إنسانية جديدة لدعم المتضررين من الصراع في لبنان
  • الخارجية الأميركية: سنقدم مساعدات إنسانية بـ 157 مليون دولار للمتضررين في لبنان والمنطقة
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • فضيحة.. القوات البريطانية عجزت عن حماية إسرائيل ضد الصواريخ الباليستية
  • أوروبا تقدم مساعدات إنسانية إضافية للبنان بـ30 مليون يورو
  • طائرات مروحية تنقل جنودا قتلى وجرحى بعد حدث أمني صعب في إسرائيل
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • بالفيديو: وصول طائرة روسية تحمل شحنة مساعدات إنسانية إلى بيروت
  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان
  • روتانا تكشف عن خططها التوسعية الطموحة ورؤيتها في قطاع الضيافة خلال القمة العالمية لمستقبل الضيافة 2024