طرطوس-سانا

نظم المركز الثقافي بالتعاون مع جمعية تنظيم الأسرة، ومدرسة التمريض بطرطوس، ندوةً بعنوان “العنف الأسري وأثره على سلوك الطفل داخل الأسرة والمدرسة”، وعرضاً مسرحياً لخريجي وطلاب مدرسة التمريض، حمل عنوان “ذاكرة شوكة”.

وخلال الندوة قدمت المديرة الحالية بالجمعية رزان خضر أسباب ودوافع العنف الأسري التي لخصتها بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية والذاتية النفسية، بالإضافة إلى الموروث الثقافي الخاطئ.

وأكدت خضر أهمية التشبيك بين المؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية الخاصة، لوضع استراتيجية متكاملة تسهم في التنشئة الاجتماعية الصحيحة للطفل، ما ينعكس على الأسرة والمجتمع لاحقاً.

واستعرض الدكتور وعد علي اختصاصي صحة مجتمعية، والمدرس بجامعتي تشرين والأندلس، المضاعفات الصحية الجسدية والنفسية للعنف الأسري على الأم والطفل، ومنها متلازمة التعب المزمن والأزمات القلبية، بالإضافة إلى القلق والخوف والفصام المؤدي إلى سلوكيات مؤذية، مع مقترحات لأهم أوجه وتدابير الحلول الوقائية، عبر التوعية والتثقيف ودور الإعلام والعمل الميداني المتكامل.

وعن العرض المسرحي، أشارت مخرجة العمل وكاتبة السيناريو، أريج غانم إلى أن العمل الذي يشارك فيه 11 من خريجي وطلاب المدرسة وثلاثة أطفال، مبني على قصة واقعية خلال مشاهدات طلاب المدرسة إحدى حالات العنف الأسري، لافتةً إلى أن مسرح مدرسة التمريض يعمل على إيصال رسائل توعية عن مختلف القضايا المجتمعية، بهدف ربط التمريض بالواقع.

واعتبر عدد من الممثلين، ومنهم رهام علي، وزين العابدين عبود، ولانا ميا أن الأصدقاء والمحيطين قد يكون لهم دور إيجابي في تقريب وجهات النظر والتفاهم بين أساسي الأسرة، الأب والأم، بشكل يسهم في التخفيف والتقليل قدر الإمكان من حالات العنف بينهما، ما يعزز الروابط الأسرية وينعكس إيجاباً على تربية الطفل وسلوكياته، وهي الفكرة الأساسية التي يقوم عليها هذا العمل المسرحي.

رئيس جمعية تنظيم الأسرة السورية في طرطوس الدكتور أحمد عباس نوه في تصريح لمراسلة سانا بأن نشاط اليوم يأتي ضمن سلسلة نشاطات تقام سنوياً بمناسبة حملة 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، التي تبدأ في الـ 25 من تشرين الثاني، للإضاءة على هذا المحور المهم بأشكاله المتعددة للتوعية بأثره السلبي على المجتمع ككل.

فاطمة حسين

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: العنف الأسری

إقرأ أيضاً:

جامعة الإمام محمد بن سعود: فتح باب القبول في كلية التمريض.. الاثنين المقبل

فاطمة المالكي

تبدأ كلية التمريض بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بعد غد الاثنين إجراءات التسجيل لأول دفعة من طالباتها للعام الجامعي 1446هـ ضمن بوابة القبول الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض.

ويأتي استحداث الكلية التي تستهدف في دفعتها الأولى قبول 60 طالبةً في برنامج بكالوريوس العلوم في التمريض، ضمن جهود الجامعة في مواكبة رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الصحي ومعالجة الانكشاف المهني في مهنة التمريض في المملكة وتحقيقًا للأمن الصحي الوطني واستجابةً لاحتياج سوق العمل من خلال شغل فرص وظيفية واعدة بكوادر سعودية مؤهلة تأهيلًا علميًا ومهنيًا، كما تعمل الكلية على تحقق استراتيجية الجامعة التي تركز على تحقيق التميز الأكاديمي وخدمة المجتمع وإثراء البحث العلمي.

وتقوم رؤية الكلية على الريادة في تعليم التمريض وأبحاثه، والشراكة المجتمعية محليًا وإقليميًا، كما تنص رسالتها على تقديم تعليم متميز لتأهيل الكوادر في مجال التمريض للمساهمة في رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمجتمع السعودي وخدمة سوق العمل وتعزيز الشراكة المجتمعية وإثراء البحث العلمي في هذا المجال.

وعملت اللجنة العلمية التأسيسية للكلية على مراعاة الطرق الحديثة في مجال تعليم المهن الصحية وتصميم المناهج التي تعتمد على التعليم المرتكز على اكتساب الكفاءات، مستندةً على المعايير والتجارب العالمية والمحلية المتميزة، وتترجم خطةً شاملةً لتطوير البرامج الصحية والطبية بالجامعة، بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل والتطورات في مجال الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • مدير ميناء “إيلات” يطالب بدعم مالي عاجل بعد توقف العمل بسبب الحوثيين
  • مسلح حوثي يقتل طليقته ووالديها في الحديدة
  • مبادرة سنبله.. عمل .. مثابرة .. ونجاح”
  • “العمل الإسلامي” يستنكر إطلاق مهرجان “صيف الأردن” في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية في غزة
  • مكملات الكركم.. فوائد صحية “مشكوك فيها” ومخاطر كبيرة على الكبد
  • جامعة الإمام محمد بن سعود: فتح باب القبول في كلية التمريض.. الاثنين المقبل
  • فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام.. الاثنين المقبل
  • مدارس التمريض بالقليوبية 2024.. الشروط ورابط وكيفية التقديم
  • ملك المغرب يطلب من المجلس العلمي “فتوى” بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • متحدياً إصابته… الجريح يوسف أسعد يؤسس مشروعاً لصناعة الحلويات بريف طرطوس