بوابة الفجر:
2024-10-06@16:07:08 GMT

وصفة شهية ومغذية.. طريقة عمل الكلاوي

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

تعتبر وصفات الطعام جزءًا لا يتجزأ من تراثنا الثقافي، فهي تعكس تنوع الثقافات والمجتمعات، واحدة من تلك الوصفات الشهية والتي تحمل معها تاريخًا غنيًا هي الكلاوي البقري، حيث تعتبر الكلاوي من الأطباق التي تجمع بين الطعم اللذيذ والتحضير الممتع. 

وفي هذا الموضوع، ستعرض بوابة الفجر الإلكترونية لمتابعيها خطوات وأسرار طريقة عمل الكلاوي البقري، مع التركيز على المكونات الرئيسية والتوابل المميزة التي تمنحه ذلك الطعم الفريد والمميز.

طريقة عمل الكلاوي

تتضمن طريقة عمل الكلاوي عدة خطوات بسيطة، وإليك وصفة تقليدية لتحضير هذا الطبق اللذيذ:

المكونات:500 جرام كلاوي بقري مقطع إلى شرائح رفيعة2 بصل متوسط الحجم مفروم3 فصوص ثوم مفرومة2 ملعقة كبيرة زيت نباتي أو زيت الزيتونملح وفلفل أسود حسب الذوقملعقة صغيرة كمونملعقة صغيرة كزبرة ناشفة½ ملعقة صغيرة كركم½ ملعقة صغيرة بهارات هندية (جرام ماسالا) اختياريعصير ليمونة واحدة2 ملاعق كبيرة كزبرة طازجة مفرومة للتزيين (اختياري) طريقة التحضير:في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، قوم بتسخين الزيت وأضف البصل، قلبه حتى يصبح شفافًا وذهبي اللون.أضف الثوم المفروم وقلبه مع البصل لمدة دقيقة حتى ينتشر رائحته.ضع شرائح الكلاوي البقري في المقلاة وقلبها مع البصل والثوم حتى تنضج وتتغير لونها.أضف التوابل: الملح، الفلفل الأسود، الكمون، الكزبرة الناشفة، الكركم، والبهارات الهندية إن استخدمت.قلب المكونات جيدًا لضمان توزيع التوابل بالتساوي على اللحم.قبل إطفاء النار، أضف عصير الليمون وقلب المزيج لمدة دقيقة.قدم الكلاوي البقري ساخنًا مع الأرز أو الخبز، وزيِّنه بالكزبرة الطازجة إن رغبت. "سحر النكهة".. استكشاف طريقة عمل الرز بلبن طريقة عمل الكيكة بالتمر.. طعم لا ينسى مع ألذ الحلويات طريقة عمل الكبة المقلية بخطوات سهلة ونكهة لا تقاوم.. اللذة الشرقية في كل قضمة فتة الكبد والكلاوي

فتة الكبد والكلاوي هي وصفة شهية ومشهورة في بعض المطابخ العربية. إليك وصفة لتحضير فتة الكبد والكلاوي:

المكونات:500 جرام كبدة بقر مقطعة إلى مكعبات صغيرة500 جرام كلاوي بقري مقطع إلى شرائح رفيعة2 بصل متوسط الحجم مفروم4 فصوص ثوم مفرومة4 ملاعق كبيرة زيت زيتونملح وفلفل أسود حسب الذوقملعقة صغيرة بهارات هندية (جرام ماسالا)1 ملعقة صغيرة كمون1 ملعقة صغيرة كزبرة ناشفةعصير نصف ليمونة2 ملاعق كبيرة بقدونس طازج مفروم (للتزيين)طريقة التحضير:في مقلاة على نار متوسطة، سخِّن الزيت وأضف البصل، قلبه حتى يصبح شفافًا ويأخذ لونًا ذهبيًّا.أضف الثوم المفروم وقلبه مع البصل لمدة دقيقة حتى ينتشر رائحته.أضف شرائح الكبد وقلبها مع البصل والثوم حتى تنضج وتتغير لونها.ثم أضف شرائح الكلاوي البقري وقلب المكونات حتى تنضج تمامًا.أضف التوابل: الملح، الفلفل الأسود، الكمون، الكزبرة الناشفة، والبهارات الهندية.قلب المكونات جيدًا لتوزيع التوابل وتوحيد النكهات.قبل إطفاء النار، أضف عصير الليمون وقلب المزيج لمدة دقيقة.قدّم فتة الكبد والكلاوي ساخنة مع قطع الخبز أو الأرز المطهو. زيِّن بالبقدونس المفروم قبل التقديم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكلاوي ملعقة صغیرة لمدة دقیقة

إقرأ أيضاً:

بمكونات بسيطة.. جهزي الكشري المصري في المنزل بطعم أحلى من المطاعم

يأتي الكشري المصري على رأس قائمة الأكلات الشعبية التي يحبها المصريون، نظرًا لمذاقه المميز والقيمة الغذائية العالية له، لذا نستعرض في التقرير التالي أسهل طريقة لعمل الكشري المصري في المنزل بطعم أحلى من المطاعم.  

يمكنك تجهيز الكشري المصري في المنزل بطعم أحلى من المطاعم في خطوات سهلة، حسب وصفة الشيف نجلاء الشرشابي في برنامج على قد الإيد الذي يُذاع على قناة سي بي سي سفرة.

مقادير الكشري المصري عدس بجبة منقوع. أرز.  شعرية. مكرونة مسلوقة. بصل شرائح. حمص مسلوق. عصير طماطم. كمون ناعم. شطة ناعمة. زيت. ملح. فلفل أسود.  طريقة عمل الكشري المصري ضعي زيت طهي في حلة على النار وقومي بتشويح البصل مع رشة سكر ثم اخرجي أغلب الكمية في طبق جانبي. قلبي العدس والأرز مع القليل من البصل المحمر والشعرية والحمص المنقوع والماء واتركي الخليط على النار لينضج. شوحي الثوم في السمنة على النار مع عصير الطماطم والكمون والشطة والملح والفلفل الأسود. ضعي خليط العدس والأرز فى طبق التقديم ثم اخلطيه مع المكرونة المسلوقة. ضيفي على الوجه عصير الطماطم والبصل المحمر وقدمي الكشرى مع الدقة والعيش المحمص.

طريقة تحضير صلصة الكشري خذي ربع كوب من مقدار زيت قلي البصل في الحلة واضيفي له الثوم المفروم وشوحيه ليأخذ لون ذهبي خفيف. ضيفي له ملعقة من الكزبرة الناشفة ثم ضعي الخل وعصير الطماطم معا، وتبلي الصلصة بالملح والكمون. ضعي نصف ملعقة صغيرة من السكر، عند إضافة ملعقة أو ملعقتين من معجون صلصة الطماطم لتقليل حموضة الصلصة. اتركي صلصة الكشري على النار الهادئة لتنضج.  طريقة تحضير دقة الكشري ضعي مقلاة على النار وبها ملعقتين من زيت قلي البصل ثم أضيفي له ثوم مفروم وقلبي جيدا. ضيفي الخل وعصير الليمون قبل أن يتغير لون الثوم وتبلي الدقة بالملح والكمون والكزبرة الناشفة. اتركي دقة الكشري حتى تغلي مرة واحدة فقط، ثم ارفعيها واتركيها تهدأ.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل كيكة الليمون بالزبدة والزبادي
  • بمكونات بسيطة.. جهزي الكشري المصري في المنزل بطعم أحلى من المطاعم
  • 30 وصفة صحية للانش بوكس.. «جددي واسعدي أطفالك»
  • موازنة البرلمان: الإجراءات المصرية تفتح "شهية" المستثمرين
  • طريقة عمل اللانشون بالبيض والدقيق.. وصفة سهلة مش هتاخد وقت
  • بالمقادير والتفاصيل.. الأوزي بالدجاج المشوي بطريقة سهلة
  • طريقة عمل الحواوشي بالعيش على البوتاجاز.. وصفة سريعة بخطوات سهلة
  • محلل سياسي: شهية الاحتلال مفتوحة للقتل والتدمير
  • حيل فعّالة لتجنب الدموع عند تقطيع البصل
  • هذا المرض يمكن أن يتلف الكبد لسنوات دون أن يتم اكتشافه