صفا

قال المتحدث باسم بلدية غزّة حسني مهنا إنّ قطاع غزّة يواجه أزمة عطش كبيرة في المدينة بسبب عدم القدرة على تشغيل آبار المياه المتبقية بفعل عدم توفر الوقود, مشيراً إلى تسرب كميات كبيرة من الصرف الصحي تقدر بنحو 50 ألف كوب للبحر وبركة الشيخ رضوان، وبعض شوارع المدينة مما أدى لكارثة صحية.

وحذّر من حدوث أزمة حقيقيّة جرّاء عدم وصول الوقود لبلدية غزة وقصف وتدمير عشرات الآليات في كراج البلدية قبل أسبوعين مما أدى لتعطل الكثير من الخدمات الأساسية التي تقدمها البلدية.

وبيّن مهنا تعمّد الاحتلال استهداف معالم المدينة الرئيسة كحديقة ونصب الجندي المجهول ومركز رشاد الشوا وحديقة الكتيبة ومبنى المكتبة العامة، ومبنى اسعاد الطفولة، ومتنزه البلدية الرئيس، ومبنى الأرشيف المركزي، ومحطات الصرف الصحي، وآبار المياه، والشوارع الرئيسة، والمباني المدنية، والمرافق التجارية، ومبنى الأرشيف المركزي، وأدى هذا الاستهداف لكارثة كبيرة في المدينة.

وأكدّ على تضرّر كافة مناحي الحياة الإقتصاديّة والتجارية والمرافق الثقافية والتعليمية والمباني الأثريّة بشكل غير مسبوق خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضاف "نعاني من نقص حاد في السلع والمواد الغذائية وحركة أسواق مدينة غزة محدودة للغاية بسبب حجم الدمار الكبير في معظم الأسواق والمناطق المحيطة".

وذكر منع قوات الاحتلال المتوّغلة برّياً المواطنين من العودة إلى منازلهم في عدة مناطق بمدينة غزة بإطلاق النيران تجاههم.

ولفت إلى تكدّس أكثر من 35 ألف طن النفايات الصلبة بمدينة غزة يمنع قوات الاحتلال طواقم البلدية من نقلها إلى المكب الرئيسي ، ما تسبب بانتشار الروائح الكريهة والقوارض والحشرات.

ووصف الأوضاع في بركة الشيخ رضوان المخصّصة لتجميع مياه الأمطار "بالخطيرة" بفعل تسرّب كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي إليها نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي للخط الناقل في منطقة النفق قبل نحو 20 يوماً ما ينذر بكوارث صحيّة وبيئية كبيرة.

وفيما يتعلق بالمساعدات الإغاثيّة لقطاع غزة, بيّن مهنا أنّ شاحنات المساعدات التي وصلت محدودة جداً مقارنةً باحتياج القطاع, مطالباً بإيصال كميات كافية من الوقود والمساعدات الغذائية والاغاثية إلى غزة والشمال واستئناف امدادات المياه والكهرباء.

وأشار مهنا الى وجود 700 ألف مواطن في مدينة غزة وشمال القطاع يحتاجون إلى الخدمات, لافتاً الى حاجة بلدية غزة للوقود والكهرباء كي يتسنّى لها تقديم الخدمات الأساسيّة للمواطنين.

وشدد على أهمية إدخال الوقود اللازم لتشغيل ما تبقى من آليات لإزالة الرّكام وفتح الشوارع وانتشار جثامين الشهداء العالقة تحت الأنقاض.

وحذّر من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية في غزة بفعل الكوارث الصحية والبيئية التي تسبب بها العدوان الإسرائيلي, مطالباً بتحرك أممي لمنع الكوارث المحققة في غزة.

وفيما يتعلق بالأرشيف التاريخي لمدينة غزة, قال مهنا بأن الاحتلال دمّر المكتبة العامة في غزة واستهدف المبنى الأرشيفي المركزي التابع للبلدية وأتلف آلاف الكتب والوثائق والمخططات القديمة التابعة للمدينة في محاولة منه لنشر حالة من الجهل ودثر تاريخ مدينة غزة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

ملابسات مهاجمة مدير بلدية الشعلة: دلالون خارجون عن القانون وليسوا مواطنين

السومرية نيوز-محليات

أوضحت امانة بغداد اليوم الثلاثاء، ملابسات ماتعرض له مدير بلدية الشعلة، امس الاثنين، من تهجم من قبل بعض الأشخاص، حيث اشارت الى ان المتجاوزين هم "دلالين خارجين عن القانون" وليسوا مواطنين. وقالت الأمانة في بيان ورد للسومرية نيوز، انها "تستنكر وتدين بشدة الاعتداء الذي تعرض له مدير عام دائرة بلدية الشعلة والملاك الوظيفي التابع للدائرة اثناء تأدية مهام عملهم في انذار المتجاوزين وتعريفهم بالقوانين البلدية بهدف المحافظة نظافة ومظهر المنطقة من التجاوز بمنطقة الدولعي".

واضافت ان "عددا من الدلالين والخارجين عن القانون اقدموا على الاعتداء على المدير العام والعجلة التي تنقله، أثناء تبليغهم بأهمية الالتزام بالقوانين البلدية".

واشارت الى ان "الدائرة البلدية قامت بتحريك شكوى قانونية للقضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المعتدين"، مؤكدة بان "مثل هذه الإعتداءات لن تنال من عزيمة ملاكات امانة بغداد التي تسعى للحفاظ على مشهد العاصمة والمحافظة على التصميم الأساس لمدينة بغداد ".‬‬‬‬

وكانت مقاطع فيديو متداولة أظهرت تجمهر عدد من الأشخاص والاعتداء على عجلة مدير بلدية الشعلة، فيما شاع الخبر على انه لمواطنين محتجين على سوء الخدمات في مناطقهم واحتجوا على مدير بلدية الشعلة.

مقالات مشابهة

  • رئيس بلدية صيدا جال في منطقة التعمير – عين الحلوة واطلع على حاجاتها
  • طائرات الاحتلال تستهدف بنى تحتية ومبنى عسكريا لـ"حزب الله"
  • ملابسات مهاجمة مدير بلدية الشعلة: دلالون خارجون عن القانون وليسوا مواطنين
  • “الدبيبة” يزور زوارة لمتابعة الأوضاع والأحداث الأخيرة
  • إزالة 455 طناً من المخلفات في «المهبولة»
  • بلدية مصراته تدعو كافة مواطني المدينة للمشاركة في الانتخابات
  • بحث الأوضاع الخدمية ببلدية العوينات
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • عاجل:- وزارة البترول تتسلم شحنتين من المازوت لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال
  • الشعاب: بدأنا في نشر دليل الترشح والنماذج المطلوبة للترشح للإنتخابات البلدية