دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال رئيس الوزراء القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، إن الحرب في غزة أظهرت أنه "لا يمكن فرض السيطرة وحل الصراع بالقوة"، مؤكدًا ضرورة وضع خارطة طريق تنتهي "في غضون أشهر" إلى حل سلمي للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكتب الشيخ حمد بن جاسم، في منشور عبر حسابه في منصة إكس (تويتر سابقًا): "أصبح من الواضح الآن، في ضوء الحرب على قطاع غزة، أن على إسرائيل وحماس والعالم أجمع أن يعلموا أنه لا يمكن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفرضه بالقوة والعمل العسكري".

وقال الشيخ حمد بن جاسم، الذي لعبت بلاده دورًا حاسمًا في التوصل إلى اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة،  إنه من أجل الوصول إلى حل الدولتين "لابد أن يقتنع الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي بأن السلام هو الحل الأمثل، وأن المفاوضات هي الطريق الأجدى لبلوغ السلام".

ودعا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول صاحبة المصالح في العالم العربي إلى الدفع من أجل "وضع خريطة طريق تؤدي في غضون أشهر معدودة لمثل هذا الحل السلمي".

واعتبر الشيخ حمد بن جاسم أن الأمر "بحاجة لقائدين من الطرفين مقتنعين بأن مثل هذا الحل يستحق أن يضحي كل واحد منهما بمنصبه حتى تكون هناك دولتان ضمن حدود معترف بها وبضمانات من دول الإقليم والمنطقة ومن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي".

وختم الشيخ حمد بن جاسم منشوره، بقوله إنه "وبعد كل ما حدث وما أريق من دماء على كل الأطراف أن تدرك أنه لا يمكن فرض السيطرة وحل الصراع بالقوة بل بالحل السلمي عبر المفاوضات المثمرة بعيدًا عن المماطلة وإضاعة الوقت".

إسرائيلقطرحماسغزةشاهد أيضاًيُعرض حالياً01:18"نموت عند أولادنا أشرف لنا".. فلسطينيون عالقون يستغلون الهدنة لمحاولة العبور إلى غزةيُعرض حالياً04:41مصلحة السجون الإسرائيلية: الفلسطينيون المفرج عنهم "كانوا يقضون محكومياتهم بجرائم خطيرة".. وتحقيق لـCNN يكشف أمرًا مختلفايُعرض حالياً03:41والدة أحد الفلسطينيين في حادثة إطلاق النار بأمريكا تروي تفاصيل ما حدث لـCNNنشر الثلاثاء، 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حماس غزة الشیخ حمد بن جاسم حل الصراع

إقرأ أيضاً:

روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الصراع في أوكرانيا لا يمكن حله بشكل سريع، وذلك ردًا على تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التي وعد فيها بحل الأزمة الأوكرانية خلال 24 ساعة إذا تم انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة مرة أخرى.

في مؤتمر صحفي عقب تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي، أكد نيبينزيا، وفقًا لوكالة "تاس" الروسية، أن "الأزمة الأوكرانية لا يمكن حلها في يوم واحد".

وكان ترامب قد صرح مرارًا وتكرارًا بقدرته على تسوية الصراع الأوكراني فور توليه المنصب الرئاسي مجددًا. وخلال المناظرة الرئاسية التي جرت في 27 يونيو الماضي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وعد ترامب بأن الصراع سينتهي قبل تنصيبه الرسمي أو قبل 20 يناير 2025، إذا أعيد انتخابه.

مقالات مشابهة

  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • خبير اقتصادي يقدم خارطة طريق واضحة للحكومة المرتقبة.. منها جذب الاستثمارات الأجنبية
  • قانونية «مستقبل وطن»: توصيات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • «المستقلين الجدد»: توصيات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • «شؤون العاملين» تستعرض خارطة طريق تطوير الهيكل الإداري لـ«المهندسين»
  • مصر تحذر إسرائيل.. رقعة الصراع ستتمدد
  • رجل أعمال ألماني: مناظرة بايدن وترامب أظهرت أن أمريكا على وشك الانهيار
  • مع قرب الملء الخامس لسد النهضة.. خارطة طريق قانونية لمواجهة إثيوبيا
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"
  • الصراع الأمريكي على الإخلاص لإسرائيل