أفادت شبكة " إن بي سي نيوز" الأميركية بأن مجموعة من النواب الديمقراطيين في مجلس الشيوخ التقوا مسؤولين رفيعي المستوى في الجيش الإسرائيلي، لمناقشة "الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)" والمخاوف المتعلقة بالأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

ونقلت الشبكة عن السيناتور الديمقراطي بريان شاتز قوله إن 10 أعضاء بمجلس الشيوخ على الأقل حضروا اللقاء -الذي جرى أمس الاثنين- وأكد أن من ضمن أهداف اللقاء "التأكد من أن الجيش الإسرائيلي ملتزم بالقيم الأميركية خلال محاولته تفكيك حركة حماس، وقد نقلنا ذلك بشكل جماعي وواضح" للإسرائيليين.

كما نقلت عن السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز قوله "كان من المفيد والمهم سماع وجهة النظر العسكرية الإسرائيلية، لكن باعتقادي أنه يجب أن تكون هناك شروط على أي مساعدة توافق عليها الولايات المتحدة لإسرائيل".

وأضاف ساندرز أن "فكرة منح إسرائيل 14 مليار دولار ببساطة ومن دون أي شروط ستكون له نتائج عكسية، وأعتقد أن الشعب الأميركي يشعر بقلق بالغ للغاية بشأن عدد النساء والأطفال الذين قتلوا (في غزة) حتى الآن."

وتطرق اللقاء أيضا لأسئلة عن المرحلة التي ستعقب الهدنة -التي تنتهي غدا الأربعاء- وقال السيناتور كريس فان هولين (وهو ديمقراطي يمثل ولاية ميريلاند) والذي حضر الاجتماع أيضًا، إنه جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن الوضع الحالي وما بعد نهاية الهدنة المؤقتة.

وكانت الإدارة الأميركية تقدمت، يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بطلب إلى الكونغرس للموافقة على تخصيص مساعدات لإسرائيل تزيد على 14 مليار دولار، وبرامج أخرى منها 5.6 مليارات للدعم اللوجستي والبنية التحتية وغيرها من المساعدات لتسهيل حياة الفلسطينيين النازحين من غزة إلى البلدان المجاورة.

وحظي الطلب بموافقة مجلس النواب الأميركي مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وذلك رغم الأصوات التي تعالت في أميركا للمطالبة بوقف المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة، والتي راح ضحيتها أكثر من 15 ألف شهيد، أغلبهم أطفال ونساء، كما أسفرت عن إصابة أكثر من 31 ألف فلسطيني.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب لمس مشاكل المواطنين

علق الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ، على بيان الحكومة الذي ألقاها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم في جلسة تاريخية أمام مجلس النواب، تطرق خلالها للعديد من النقاط المهمة التي تشغل المواطنين، وفي مُقدمتها أزمة انقطاع الكهرباء، مؤكدا أن تصريحات رئيس الوزراء حول تلك الأزمة وتعهده بحلها في وقت زمني محدد، رسالة طمأنة للملايين بحل تلك الأزمة في أقرب وقت، مؤكدا أن البيان يُبرهن على أن الحكومة الجديدة ترغب في فتح صفحة جديدة مع المواطن لتخفيف العبء على كاهله.

برنامج الحكومة

وأضاف «أبو الفتوح»، أن بيان الحكومة ناقش الملف الاقتصادي على كل الجوانب، خاصة التداعيات العالمية التي أثرت على الشأن المحلي وفي مقدمتها الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما نتج عنه زيادة الأسعار، مؤكدا أن إدراك الحكومة بأهمية هذا الملف للأسرة المصرية وتعهدها بضبط الأسعار مُؤشر إيجابي يكشف أن الحكومة الجديدة ستعمل على التواصل والتفاعل مع هموم المواطن، ولن تكتفى بوعود لم تتحقق على أرض الواقع.

بيان الحكومة

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن أهم ما تطرق إليه بيان الحكومة، هو تأكيد استمرار الدولة في تنفيذ رؤيتها لبناء الإنسان المصري إيمانا بدوره الرئيسي في عملية التنمية الشاملة، من توفير مظلة الحماية الاجتماعية، وتحسين مُستوى معيشة الأسر والعمل على التمكين الاقتصادي لها، والتوسع في تمويل المشروعات المُنتجة لتلك الأسر والمٌولدة لفرص العمل، وهو أهم ما ورد في البيان، ويكشف عن أننا أمام حكومة ستضع المواطن في المقام الأول.

وشدد الدكتور جمال أبو الفتوح، على أهمية الحفاظ على الأمن القومي، الذي يجب أن يكون على أولويات الحكومة الجديدة، في ظل الصراعات، التي يشهدها الصعيد الإقليمي والدولي الذي تقف مصر في قلبه، وكان آخرها الحرب الظالمة التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، مؤكدًا أن مصر تحملت فاتورة كبيرة جراء تبعات الحرب، لاسيما على الاقتصاد المصري، ومنها التأثير على قناة السويس.

مقالات مشابهة

  • حرب غزة تنتظر الهدنة مع دخولها الشهر العاشر
  • عضو بـ«الشيوخ»: بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب لمس مشاكل المواطنين
  • ‏أكسيوس: إلغاء اللقاء الذي كان مقررا بين بايدن وأعضاء بالحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ
  • مقتل ضابط بالجيش الإسرائيلي في معارك جنوب غزة
  • عضو بمجلس الشيوخ: الحوار الوطني خلق جسورا تربط بين الحكومة والمواطن
  • هيئة شؤون الأنصار: تداولنا الرؤى ووجهات النظر في مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة
  • رويترز عن مصادر ديمقراطية: مشرعون ديمقراطيون بمجلس النواب يوزعون رسالتين تطالبان بايدن بسحب ترشحه للرئاسة
  • بعد إحالة التقرير للحكومة.. 19 توصية لـ "الشيوخ" بشأن تطبيق نظم الري الحديث
  • بايدن: سأنسحب من الانتخابات الرئاسية إذا “أمرني الرب” بذلك
  • بايدن: سأنسحب من الانتخابات الرئاسية إذا أمرني الرب بذلك