سكاي نيوز عربية:
2024-08-01@08:54:13 GMT

رئيس الاستخبارات المصرية يصل قطر

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية"، أن رئيس جهاز الاستخبارات المصرية وصل الدوحة، الثلاثاء، تزامنا مع زيارة نظيريه الإسرائيلي والأميركي للعاصمة القطرية، لإجراء مباحثات بشأن الهدنة في قطاع غزة.

ولعبت مصر وقطر دورا مهما في التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، اجتماع رئيسا جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، اجتمعا مع رئيس الوزراء القطري في الدوحة.

وذكرت "رويترز" أن الاجتماع هدفه "البناء على التقدم المحرز في اتفاق تمديد الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس، وبدء المزيد من المناقشات حول المرحلة التالية من اتفاق محتمل".

وأضافت أن نتائج المحادثات، التي حضرها مسؤولون مصريون، لم تتضح بعد.

والتقى رئيس الموساد دافيد بارنيا، ومدير الـ"سي آي إيه" وليم بيرنز، والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الوزراء القطري، بعد يوم واحد من إعلان قطر تمديد اتفاق الهدنة الأصلي لمدة يومين، الذي كان من المقرر انتهاء العمل به في غزة ليل الإثنين.

ويوجد عدة قادة سياسيين من حركة حماس في قطر، التي تقود المفاوضات بين الحركة وإسرائيل.

ومنحت الهدنة غزة أول فترة توقف للقصف الإسرائيلي الذي استمر 7 أسابيع، في أعقاب هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الموساد إسرائيل قطر حماس مصر قطر إسرائيل الولايات المتحدة حركة حماس قطاع غزة الموساد إسرائيل قطر حماس أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يزعم: لم نغير شروط الصفقة وحماس تمنع التوصل إلى اتفاق

زعم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، أنه لم يغير الشروط بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع حركة حماس، مدعيا أن الأخيرة هي التي تمنع التوصل إلى اتفاق.

وقال نتنياهو إنّ "حماس تمنع التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة، وإسرائيل لم تغير أيا من شروطها".

وتابع: "تل أبيب متمسكة بمبادئ الاقتراح الأصلي، والتي تشمل إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة، وسيطرة إسرائيل على ممر الحدود بين غزة ومصر، ومنع الأسلحة والمسلحين الفلسطينيين من العودة إلى شمال قطاع غزة".

وفي وقت سابق، علّقت حركة المقاومة الإسلامية حماس، على مخرجات اجتماع روما الذي عقده مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون وقطريون ومصريون، للدفع قدما في مفاوضات الصفقة.

وقالت الحركة في تصريح صحفي وصل "عربي21" نسخة منه، إننا "استمعنا في حماس للوسطاء عمّا جرى مؤخرا في اجتماع روما، حول مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى".



وتابعت بقولها: "من الواضح من خلال ما نقله الوسطاء أن نتنياهو عاد من جديد لاستراتيجية المماطلة والتسويف والتهرب من الوصول إلى اتفاق من خلال وضع شروط ومطالب جديدة، فيها تراجع عمّا نقله الوسطاء على أنه ورقة "إسرائيلية"، والتي كانت جزءاً من مشروع بايدن ولاحقاً قراراً لمجلس الأمن الدولي".

وقبل يومين، قال موقع "واللا" العبري، إن تل أبيب قدمت "مقترحها المحدث" إلى واشنطن بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

وتابع الموقع، أن المقترح يتضمن المطالب الجديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعلى وجه الخصوص "إنشاء آلية رقابية تمنع عودة المسلحين من جنوب قطاع غزة إلى شماله".

وأضاف: "يعتقد كبار المسؤولين في فريق التفاوض والجهاز الأمني أن حماس لن تقبل بهذا الشرط، وأن ذلك سيؤدي إلى أزمة في المحادثات".

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير لم يسمه قوله إن "المقترح الإسرائيلي المحدث يتضمن الإشارة إلى إنشاء آلية أجنبية للإشراف على منع مرور المسلحين والأسلحة من جنوب قطاع غزة إلى الشمال، لكن دون تفصيل كيفية عمل هذه الآلية أو من سيكون المسؤول عنها".

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن المقترح المحدث يتضمن تغييرات في المواقع التي سيتم فيها إعادة انتشار قوات الجيش في قطاع غزة في المرحلة الأولى من الصفقة، بالإضافة إلى تحديد بقائها في محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر خلال تنفيذ المرحلة نفسها.

وحذّر مسؤولون إسرائيليون من أن مطالب نتنياهو الجديدة بشأن المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى تمثل "ضربة قاضية للمفاوضات".

مقالات مشابهة

  • باحث بالمركز المصري للفكر: توقيت اغتيال هنية بإيران جاء لوقف اتفاقية الهدنة في غزة(فيديو)
  • آخر تصريحات إسماعيل هنية لمصطفى بكري: هزمنا إسرائيل والاحتلال سيرحل عن أرضنا
  • التفاصيل الكاملة حول تبادل الاتهامات بين حماس وإسرائيل بشأن عرقلة اتفاق الهدنة في غزة
  • حماس وإسرائيل تتبادلان الاتهامات بعرقلة اتفاق الهدنة في غزة
  • نتنياهو: حماس تمنع التوصل إلى اتفاق والشروط لم تتغير
  • حماس ونتنياهو يتبادلان الاتهامات حول عرقلة مفاوضات الهدنة
  • حماس ومكتب نتنياهو يتبادلان الاتهامات بعرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار
  • نتنياهو يزعم: لم نغير شروط الصفقة وحماس تمنع التوصل إلى اتفاق
  • غالانت يتهم نتنياهو بإضاعة فرصة التوصل لاتفاق مع حماس
  • وثيقة معدلة وفجوات كبيرة.. ماذا جلبت مفاوضات روما لاتفاق الهدنة في غزة؟