جريدة الوطن:
2024-06-27@13:44:20 GMT

الدوحة: فاعلية دبلوماسية فك الأسرى

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

الدوحة: فاعلية دبلوماسية فك الأسرى

تستحقُّ دبلوماسيَّة فكِّ الأسرى وخفض التوتُّر، الَّتي تضطلع بها دَولة قطر الشَّقيقة، الرصد والتقدير، بل وحتَّى الإطراء نظرًا لأنَّها أتَتْ في ساعة حرجة ومناسبة، في وقت ينذر بالويل والثبور عَبْرَ إقليمنا الَّذي يتقلب على صفيح ساخن أصلًا.
وابتداء من يوم إنشاء هذه المقالة (22 نوفمبر 2023) تسري هدنة تمَّ خلالها بعض التفاهمات (بواسطة الدوحة) لإطلاق بعض المحتجزين الإسرائيليِّين وسواهم من حمَلة الجنسيَّات الأخرى مقابل قيام الحكومة الإسرائيليَّة بإطلاق أعداد من الفلسطينيِّين المحتجزين في السجون الإسرائيليَّة (ومِنْهم محتجزون بأوامر إداريَّة، وليس لجرائم اقترفوها).


لذا، فإنَّ مبادرة دَولة قطر الشَّقيقة تأتي في اللحظة المناسبة والحاسمة لخفض التوتُّر ولدرء تواصل القصف الإجرامي والمتعامي ضدَّ سكَّان غزَّة الَّذي طال أكثر من (40) يومًا جحيميًّا كابده سكَّان هذه المدينة الصَّامدة، درجة تهجيرهم جنوبًا على سبيل إغلاق ملف القضيَّة الفلسطينيَّة «الآن، وإلى الأبد»، كما يحلو لرئيس الحكومة الإسرائيليَّة، بنيامين نتنياهو، أن يتخيلَ، محاولًا الفتْكَ بالفلسطينيِّين بقبضةٍ من حديد، متصوِّرًا أنَّ هذه هي الطريقة الأقصر نَحْوَ بقائه (وحكومته) في السُّلطة، بغَضِّ النظر عن الاحتجاجات والتظاهرات الَّتي تعصف بالمُدُن الإسرائيليَّة، مطالِبةً بسقوطه وبفَكِّ المحتجزين الإسرائيليِّين (والأميركيِّين، من بَيْنِ سواهم) من قبضة حماس العصيَّة على التفكُّك برغم الضربات الوحشيَّة والقصف والمعارك الضَّارية داخل غزَّة الصَّامدة وحواليها.
وعَلَيْه، لا بُدَّ للمرء من وقفة تقدير وإطراء لدبلوماسيَّة فكِّ الأسرى وخفضِ التوتُّر القطريَّة الَّتي تَدُور عجلتها الآن بأسرع ما يُمكِن حفظًا للأرواح وفرضًا للسَّلام.

أ.د. محمد الدعمي
كاتب وباحث أكاديمي عراقي

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ن الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

شؤون الأسرى ونادي الأسير: على المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني

القدس المحتلة-سانا

دعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية حيث تتصاعد جرائم الاحتلال الإسرائيلي بشكل غير مسبوق منذ بدء حرب الإبادة الجماعية بحق قطاع غزة المنكوب.

وقالت الهيئة والنادي في بيان مشترك لهما اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب: إن العدوان على قطاع غزة أدى إلى تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية حيث اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 9400 فلسطيني منها إلى جانب اعتقال الآلاف من أهالي قطاع غزة والمئات من فلسطيني الأراضي المحتلة عام 1948 حتى وصل عدد الشهداء تحت التعذيب في معتقلاته إلى نحو 60 بينهم 40 أسيراً من القطاع.

ولفت البيان إلى أن جرائم الاحتلال تبدأ منذ لحظة الاعتقال الأولى عبر طريقة الاعتقال الوحشية والضرب المبرح وتعمد تركهم دون علاج في المعتقلات تزامناً مع عمليات التّعذيب النفسي والجسدي الممنهج.

وأكد البيان أن قوات الاحتلال صعدت عمليات هدم منازل ومنشآت للفلسطينيين في الضفة الغربية وتخريب ممتلكاتهم والاستيلاء على أراضيهم، مشدداً على أن جميع عمليات التّعذيب والتّنكيل والجرائم المروّعة بحقّ الفلسطينيين في الضفة هي جرائم ممنهجة نفّذها الاحتلال على مدار عقود طويلة وأصبحت تشكل حالياً أحد أوجه الإبادة المستمرة بحقّ الشعب الفلسطيني في غزة.

مقالات مشابهة

  • عائلات المحتجزين في غزة تغلق شارع أيالون وسط تل أبيب / شاهد
  • حرب غزة: دمار لا ينتهي وشلال الدم يتواصل وعائلات المحتجزين يطالبون بتشكيل لجنة تحقيق حكومية
  • شؤون الأسرى ونادي الأسير: على المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني
  • عاجل| عائلات المحتجزين وعشرات النشطاء يتظاهرون وسط تل أبيب
  • شؤون الأسرى: قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيا بالضفة بينهم أسرى سابقون
  • هيئة شؤون الأسرى: ارتفاع حصيلة الاعتقالات بالضفة لـ 9400 معتقل
  • لجنة أممية: الأسرى الفلسطينيون يتعرضون للاعتداء والترهيب في سجون الاحتلال
  • ما الذي أبلغه وزير الدفاع الإسرائيليّ لوزير الخارجيّة الأميركيّة عن حلّ التوتّر مع حزب الله؟
  • الجيش الإسرائيلي يكشف مقتل أحد جنوده الأسرى واحتجاز جثته في غزة
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل