ابين (عدن الغد) خالد دهمس

اختتمت صباح اليوم الثلاثاء 28 /11 / 2023م بقاعة مؤسسة بلقيس بمدينة جعار محافظة أبين الدورة التدريبية للاعلاميين النشطاء الحقوقيين في دور الاعلام الحقوقي والاجتماعي في نشر ثقافة حقوق الانسان ورصد وتوثيق الانتهاكات التي نظمتها منظمة حق للحقوق والحريات برعاية  الشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الإنسان خلال الفترة من 27 - 28 نوفمبر 2023م بمشاركة :20صحفيا وإعلاميا وناشطا حقوقياً.


حيث تناولت في يومها الأول دور الاعلام الحقوقي في نشر ثقافة حقوق الانسان ورصد الانتهاكات قدمها الاكاديمي والحقوقي المدرب أ. محمد بن محمد ناصر العولقي استعرض فيها التعريف بالثقافة الحقوقية وترسيخ الديمقراطية وحماية حقوق الانسان وتغيير العقليات من خلال الاليات في النشر التوثيقي المدعم بالحقائق وخلق اجواء للحوار ومتابعة الاخبار والاحداث..

وتطرق العولقي الى ان الدراسات الدولية تتحدث الاقناع بحقوق الانسان تمر بخمسة مراحل ومنها الادارك ثم المحاولة او التجربة والاقناع والتبني، تعزيز حقوق الانسان كافة هي مسؤولية تقع على وسائل الاعلام الدراما لها دور مهم بتدعيم قيم حقوق الانسان تقديم المعلومات الصحيحة والبعيدة عن التحيز.. 
كما تناول دور الإعلام في تشكيل  الوعي بقضايا حقوق الإنسان.. 
واستعرض معنى الاعلام الحقوقي الذي يسهم في تطوير معرفة ومهارات وقيم المواطن تجاه حقوق الإنسان واخلاقيات الاعلام الحقوقي والالتزام بالمبادئ الأخلاقية التي تحكم سلوم الصحفيين والمؤسسات الاعلامية.

تناول في محور الورقة الثانية المدرب الاستاذ والإعلامي الحقوقي جمال محمد حسين عن عملية الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الإنسان ومنها التعريف بمصطلح الرصد وهي عملية منظمة للحصول على المعلومات الصحيحة بدقة موثقة بالأدلة والبراهين كما تم تعريف المتدربين عن كيفية تقصي الحقائق وتعريف التوثيق للانتهاكات وماهي الوقائع التي سيتم رصدها وخطة الرصد.. 
وتناول الاستاذ جمال المبادئ العامة لعملية الرصد والتوثيق المهنية والنزاهة والحيادية والموضوعية والغاية من الرصد لمنع تجدد الانتهاكات ونشر الوعي والحماية وتدعيم الدعاوي القضائية بحقائق والحفاظ على المعلومات الصحيحة. 
كما تم تعريف المشاركين كيفية توثيق حالات التعذيب وآليات اعداد التقارير ومحتوى التقرير.

وهذا وقد عبر عدد من المشاركين في الدورة عن أهمية هذه الدورة في حياتهم العملية والمهنية وتزويدهم بعدد المفاهيم والمعارف والمهارات حول دور الاعلام الحقوقي ونشر ثقافة حقوق الإنسان وحرية الاعلام والتعبير والقوانين الدولية والتشريعات والمعاهدات في حماية حقوق الإنسان  واشاعة هذه الثقافة الحقوقية والمساواة والعدالة وعدم التمييز ومساعدة الضحايا والحد من تلك الانتهاكات ورصدها وتوثيقها..

مشيرين الى ان المدربان الرائعان أ. محمد العولقي وأ. جمال محمد حسين قد زودا المتدربين بمعلومات قيمة ومن خلال ما يمتلكانه من خبرات وقدرات اضافية في المجال الاعلامي والحقوقي سيسهم في تطوير معارف ومهارات المشاركين.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الاعلام الحقوقی حقوق الانسان حقوق الإنسان ثقافة حقوق

إقرأ أيضاً:

"محامون من أجل العدالة" تدين اعتداء عنصر أمن بالسلطة على الصحفي ليث جعار

طولكرم - صفا

أدانت محامون من أجل العدالة، قيام أحد عناصر أمن السلطة الفلسطينية بالاعتداء الجسدي على الصحفي ليث جعار، أثناء قيامه بعمله الصحفي وتغطية المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف صاروخي أدى لاستشهاد 18 مواطنًا فلسطينيًا في مخيم طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت محامون من أجل العدالة في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الجمعة، "ننظر لهذا الاعتداء كجريمة تستوجب محاسبة وملاحقة عنصر الأمن الذي اعتدى على الصحفي جعار بالضرب"، معتبرة هذا الاعتداء جزء مع حملة التحريض الإعلامي التي تعرض لها الصحفي جعار على مدار الأشهر الأخيرة على خلفية نشاطه وعمله الصحفي المكفول بموجب كافة القوانين والاتفاقيات الحقوقية التي تصون عمل الصحفيين.

وطالبت بضرورة ملاحقة ومحاسبة عنصر الأمن المذكور، وكذلك محاسبة وملاحقة المواقع والقنوات التحريضية التي ساهمت وتساهم في تعزيز خطاب عنف وكراهية ضد النشطاء والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والتي كانت نتيجتها الاعتداء على الصحفي جعار.

ودعت إلى العمل على محاربة خطاب العنف والكراهية المنظم، والذي يتزامن مع استمرار جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المواطنين والمدنيين.

وأهابت محامون من أجل العدالة، بعطوفة النائب العام التحرك الفوري والعاجل، لضمان صيانة واحترام حقوق الإنسان وتوفير الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • فؤاد حسين يبحث مع مساعدة نظيره الأمريكي تشريعات حقوق الإنسان في العراق
  • "محامون من أجل العدالة" تدين اعتداء عنصر أمن بالسلطة على الصحفي ليث جعار
  • لقاء تشاوري بمأرب يناقش دور المدافعين في حماية وتعزيز حقوق الانسان
  • محمد أحمد هيبة رئيسًا للجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بالشيوخ
  • عراقجي: جرائم الكيان الصهيوني تدفع بالمنطقة إلى حافة أزمة جادة
  • نشاط مكثف بقصر ثقافة شمال سيناء
  • قانون الإجراءات الجنائية
  • أنشطة متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر
  • جهود الصين في بناء الإنسان ونشر السلام
  • تعرف على تشكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان