يبحث غالبية المواطنين في الفترة القليلة الماضية عن موعد إنتهاء أزمة السكر، وذلك بعد ارتفاع أسعار السكر في الأسواق والمحلات التجارية بشكل كبير، ونوضح لكم من خلال هذا التقرير أسباب ارتفاع أسعار السكر، وموعد إنتهاء أزمة السكر حسبما أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية. 

السكر متى تنتهي أزمة السكر؟ 

قال الدكتور علي مصلحي وزير التموين، أثناء مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة، إن بعض المناطق تعاني نقصا في السكر وسيتم توفيره في المنافذ والشوادر بسعر مخفض، وخلال أسبوع أو 10 أيام سنضخ كميات كبيرة لانهاء الأزمة، مشيرا إلى أنه في حال استمرار الأزمة عقب انتهاء المهلة سيطالب مجلس الوزراء بالتدخل للتسعير الجبري للسكر، وهو أمر لا يميل له لكن في حالة استمرار الأزمة سيتم اللجوء إليه.

أسباب أرتفاع سعر السكر

وتابع مصيلحي، أن أسباب أزمة السكر ترجع لوجود أزمة في التوزيع وعدم انتظام التوزيع، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على ضبط سلاسل التوزيع من خلال توفير السكر في السلاسل التجارية والمنافذ التابعة للوزارة، والمنافذ والشوادر.

إطلاق سراح 33 أسيرا فلسطينيا ضمن الدفعة الرابعة بموجب صفقة التبادل أمانة العمال والفلاحين المركزية تشارك في مؤتمر مستقبل وطن بالفيوم إنتاج السكر بمصر

وبحسب بيانات وزارة التموين يقدر الانتاج المحلي من السكر في مصر بنحو 2.8 مليون طن سنويًا، منها 1.8 مليون طن من بنجر السكر، فيما يصل معدل الاستهلاك لنحو 3.2 مليون طن.

سعر السكر أسعار السكر في مصر

وفي هذا السياق، قال هشام الدجوي، رئيس شعبة البقالة التموينية باتحاد الغرف التجارية، إن المتسبب في ارتفاع سعر السكر داخل السوق المحلية شركات التعبئة، نظرا لتلاعب بعض الشركات التي تسيطر على أطنان من السكر، مضيفًا أن هذه الشركات من المفترض أن تخضع لرقابة وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك بموجب قرارات معينة، كما أن هناك زيادة في سعر المنتج المستورد؛ بسبب ارتفاع السعر في البورصة العالمية.

وأضاف الدجوي في تصريحات إعلامية، أن أسعار السكر على بطاقة التموين انخفضت لقيمة 12.60 جنيه للكيلو، مشيرا إلى أن هناك وفرة في مخزون السكر محليًا وكذا السلع الأخرى، موضحًا أن المبادرات التي أطلقتها الدولة مؤخرًا ساهمت في ضبط الأسعار وإحداث التوازن في السوق ويسجل سعر السكر في المنافذ الحكومية قيمة 27 جنيها.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أزمة السكر أسعار السكر السكر ارتفاع أسعار السكر وزارة التموين أسباب ارتفاع أسعار السكر أسباب أرتفاع سعر السكر أسعار السکر أزمة السکر سعر السکر السکر فی

إقرأ أيضاً:

بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم

كتب- عمرو صالح:

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن أسعار الطماطم ستتراجع بنسبة تصل إلى 70% عن سعرها الحالي.

وأوضح نقيب الفلاحين، لمصراوي، أن ارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة الأخيرة، يرجع زيادة تكلفة زراعتها، حيث شهدت أسعار التقاوي والري وحرث الأرض قفزات متتالية في الآونة الأخيرة مما أدى إلى عزوف المزارعين عن زراعة الطماطم خلال العروة الحالية.

وأشار إلى أن ما تم زراعته العام الحالي بلغ حوالي 150 ألف فدان طماطم من أصل 200 ألف فدان، فضلًا عن ارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها البلاد خلال موسم الصيف الحالي التي تسبب في تلف جزء كبير من المحصول، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الاستهلاك الأمر الذي أدى لحدوث فجوة كبيرة بين العرض والطلب.

وشهدت أسعار الطماطم خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا في أسعارها إذ وصل سعر الكيلو منها لـ50 جنيه في بعض المناطق.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم
  • شوبير يزف بشرى سارة للجمهور بشأن عمر مرموش
  • بيان هام من وزير التموين بشأن أسعار السلع الأساسية: نحافظ عليها في مستوى مناسب
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • شعبة المخابز تزف بشرى سارة للمواطنين.. توقعات بانخفاض أسعار الفينو 
  • «الأعلى للجامعات» يزف بشرى سارة لطلاب كلية الهندسة في محافظة الوادي الجديد
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • بتخفيضات 30%.. توجيه مهم من وزير التموين بشأن أسعار الخضر والفاكهة
  • بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم
  • فليك يزف بشرى سارة لجمهور برشلونة