كشفت طبيبة مختصة عن أسباب الشعور بالصداع بعد الاستيقاظ من النوم في أحيان كثيرة، مُنوهة إلى  أن الأمر قد يرجع إلى وجود مشكلة صحية خطيرة.

انخفاض الضغط الجوي يسبب الصداع وآلام المفاصل أسباب الشعور بالصداع بعد الاستيقاظ من النوم

ووفقًا لما ذكره موقع وكالة "سبوتنيك"، قد يظهر الصداع في أي وقت من اليوم، ولكن إذا كان يظهر بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح مباشرةً، فقد يكون السبب اضطراب النوم.

أسباب الشعور بالصداع بعد الاستيقاظ من النوم

وفي هذا الصدد، أوضحت الطبيبة أن هناك أشخاص قد تشعر بالصداع بعد الاستيقاظ إذا كانوا لا يتبعون أي نظام، لأن الجسم في حالة تكيف متزامن مع تغير إعدادات الساعة، أي أنه يحاول ضبط دورة النوم بحيث تتزامن نهايتها مع الوقت المطلوب للاستيقاظ. 

أما في حالة حدوث الاستيقاظ في أثناء فترة النوم العميق، فإن الاستيقاظ يكون أصعب بكثير مما في بداية دورة النوم أو نهايتها، لذا يشعر الشخص بالصداع والضيق والضعف.

وقد يشعر الشخص بالصداع بسبب انحباس الهواء في الغرفة، فإذا كان صداع الصباح لا يزول حتى في حالات تهوية الغرفة بانتظام واتباع نظام نوم محدد، فعلى الشخص استشارة الطبيب، لأنه قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة مثل انقطاع التنفس في أثناء النوم.

أسباب الشعور بالصداع بعد الاستيقاظ من النوم

وتشير الطبيبة إلى وجود سبب آخر للأمر وهو نقص الأكسجة، أو جوع الأكسجين، تلك الحالة التي تحدث بسبب الشخير، حيث يتوقف التنفس في أثناء النوم، كما قد يحدث الصداع نتيجة لارتفاع مستوى ضغط الدم.

 وقد يؤدي توقف التنفس إلى ذلك أيضًا، ويشير الصداع في هذه الحالة إلى مقاومة الجسم الداخلية على ضرورة النهوض والقيام بشيء ما، وغالبا ما يلاحظ هذا في حالة الاكتئاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصداع النوم سبوتنيك اضطراب النوم اسباب الصداع

إقرأ أيضاً:

هل تشعر أنك مراقب باستمرار؟.. 3 أسباب غير متوقعة تجنبها فورا

هل كنت وحيدًا وفجأة انتابك الشك بوجود شخص ما حولك؟، هل تشعر بأن شخصا يدور حولك وأنت تشاهد فيلمًا أو تقرأ رواية؟، هل تتلفت وتنظر هنا وهناك وأنت تفتح الباب وتشعر وكأنك مُراقب؟، تحدث هذه الظاهرة للكثيرين ولا يعرفون تفسيرها، فلماذا يشعر الناس وكأنهم مراقبون، مع أنه لا يكون هناك أحدًا؟.

لماذا يشعر الناس وكأنهم مراقبون؟

بحسب دراسة أجرتها لين براون، عالمة النفس البريطانية، فإن هناك عددا من الأسباب التي تجعل الشخص يشعر وكأنه مراقب، منها التفكير المفرط، وكلها ترجع إلى الذاكرة البصرية، وفقًا لموقع «live science»، وعبر الدكتور جونز ريبورت، المتخصص في علوم الأعصاب الإدراكية، أن المحفزات الخارجية يمكن أن تجعل الأشخاص يشعرون بأنهم مراقبون.

سبب الشعور بأنك مراقب

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور جمال فرويز، أخصائي الطب النفسي والإرشاد الأسري، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنّ سبب هذا الشعور يصيب الأشخاص شديدي الخوف، إذ تفرز أدمغتهم هرمون الابينفرين، وهو المسؤول عن الشعور بالقلق، لذا قد يتهيأ لهم الشعور بأنهم يروا شخصًا ما، وبالنسبة للأشخاص الذين تعرضوا لأحداث صادمة، يصبح لديهم هذا الشعور زائد، أو يأتي بعد الأحداث العصيبة التي تمر بها الدماغ.

وحول طريقة عمل الدماغ البشيرية، يقول الدكتور أحمد كامل، أخصائي المخ والأعصاب، خلال حديثه لـ«الوطن»، إنّ الدماغ البشرية لديها شبكة عصبية مخصصة للنظر، تتحكم في استجاباتنا لرؤية الأشياء، وأنه لا يوجد سبب علمي بحت على ذلك، إلا أن الشبكة البصرية يخيل إليها الأحداث مرة أخرى أو الأشخاص.

علاج ظاهرة رؤية الأشياء غير موجودة 

اتفق الأطباء النفسيين أن علاج هذه الظاهرة، بحسب فرويز، يتمثل في التالي:

ضرورة التأكد من عدم وجود دليل مادي على هذا، للابتعاد عن التخيلات والتهيؤات. فكر بأنه لا وجود لأي شخص آخر، إذا ازداد القلق لديك.

ونوه «فرويز» أنه إذا ازداد الشعور بهذه الظاهرة، يجب طلب التدخل النفسي والطبي ومن المهم البحث عن متخصص مرض الأعصاب.

مقالات مشابهة

  • منها الاستماع للموسيقى.. عادات يومية تعزز الحالة المزاجية
  • هل تشعر أنك مراقب باستمرار؟.. 3 أسباب غير متوقعة تجنبها فورا
  • 4 أسباب تصيبك بالصداع النصفي
  • متى تسبب الوحدة الوفاة بالسكتة الدماغية؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا
  • دواء مرض شهير قد يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم (تفاصيل)
  • دراسة حديثة: عقار جديد يساهم فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم
  • "العلاج الدوائي الأول" لانقطاع التنفس أثناء النوم
  • جفاف القدمين وتشققها قد يكون علامة إنذار عن مرض خطير