موقع 24:
2024-09-16@18:26:55 GMT

واشنطن تسعى لتطبيع العلاقات الأرمينية الأذرية

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

واشنطن تسعى لتطبيع العلاقات الأرمينية الأذرية

عقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصالات مع زعيمي أرمينيا وأذربيجان الثلاثاء، لبحث محادثات السلام المعطّلة بين بلدي القوقاز.

يدور نزاع منذ عقود بين باكو ويريفان للسيطرة على إقليم ناغورني قره باغ الذي استعادته باكو من الانفصاليين الأرمن في هجوم خاطف في سبتمبر (أيلول).
تبذل كل من واشنطن وبروكسل وموسكو جهوداً دبلوماسية لتطبيع العلاقة بين البلدين، لكن التوصل إلى اتفاق سلام واسع النطاق ما زال أمراً بعيد المنال.


رفضت أذربيجان المشاركة في المحادثات التي كانت مقررة في الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الشهر على خلفية ما وصفته بموقف واشنطن "المنحاز".
وفي اتصال هاتفي مع الرئيس الأذري إلهام علييف الثلاثاء، أكد بلينكن على "العلاقات الراسخة" بين الولايات المتحدة وأذربيجان، بينما أشار إلى "نقاط القلق الأخيرة في العلاقة"، وفق ما أفاد الناطق باسمه ماثيو ميلر في بيان.
واعتُبر الاتصال محاولة لإعادة الولايات المتحدة إلى قلب المحادثات في ظل خلاف دبلوماسي بين واشنطن وباكو.
وفي وقت سابق من نوفمبر (تشرين الثاني)، أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي جيمس أوبراين أن واشنطن ألغت عدداً من الزيارات العالية المستوى إلى أذربيجان ودانت عملية باكو العسكرية في قره باغ التي استغرقت يوماً واحداً في 19 سبتمبر (أيلول).

لماذا تعاملت #الهند بهدوء مع خسارة #ناغورني_قرة_باغ؟ https://t.co/GScIfUSDpO pic.twitter.com/lgEZDbXu6Q

— 24.ae (@20fourMedia) October 1, 2023 وبعدما استعادت أذربيجان المنطقة، فر معظم سكانها تقريباً البالغ عددهم 100 ألف ومعظمهم من الأرمن إلى أرمينيا، ما أثار أزمة لاجئين في البلاد.
يعترف العالم بناغورني قره باغ على أنها جزء من أذربيجان، لكن الأرمن يشكلون أغلبية سكانها منذ عقود. وكانت تخضع لسيطرة انفصاليين موالين لأرمينيا منذ مطلع تسعينات القرن الماضي.
وبحسب باكو، أبلغ علييف بلينكن بأن "التصريحات والخطوات الأخيرة الصادرة عن الولايات المتحدة أضرّت بالعلاقات بين أذربيجان والولايات المتحدة بشكل خطير".
لكنها لفتت إلى أن الجانبين اتفقا على أن أوبراين سيزور أذربيجان في ديسمبر (كانون الأول) وبأن بلينكن تعهّد رفع حظر مفروض على زيارات المسؤولين الأذربيجانيين إلى الولايات المتحدة.
وفي اتصال منفصل، تحدّث بلينكن أيضاً إلى رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان للتأكيد على "الدعم الأمريكي للجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق سلام دائم ولائق".
ولم تحقق محادثات السلام التي تتم بوساطة دولية بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين أي تقدّم يذكر حتى الآن، لكن زعيمي البلدين أكدا أنه ما زال من الممكن توقيع اتفاق شامل بحلول نهاية العام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أذربيجان أرمينيا أنتوني بلينكن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة: مستعدون للتفاوض مع كوريا الشمالية

شمسان بوست / متابعات:

أكدت الولايات المتحدة استعدادها للتفاوض مع كوريا الشمالية بشأن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية دون شروط مسبقة

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض تطرق إلى نشر وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية الكورية صورا لقاعدة إنتاج المواد النووية للأسلحة النووية.

وزار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون المنشأة النووية، كما زار معهد الأسلحة النووية.



وقال كيربي في تعليق على نشر الصور “لا يمكنني الخوض في تحليل البيانات الاستخباراتية بدرجة أو بأخرى. سأقول فقط إننا نواصل مراقبة تطور الطموحات النووية لكوريا الشمالية، وكذلك التكنولوجيا والبرنامج لتطوير الصواريخ الباليستية.

وأضاف كيربي: “نواصل التوضيح دبلوماسيا لبيونغ يانغ أننا مستعدون للجلوس إلى طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة ومناقشة نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية”.

ودعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، لزيادة إنتاج أجهزة الطرد المركزي اللازمة لتخصيب اليورانيوم.

وشدد على أن كوريا الشمالية تحتاج إلى القدرات “للضربة الوقائية” وتعزيز قدراتها الدفاعية باستمرار.



وحضر كيم جونغ أون كذلك تجارب راجمات الصواريخ الجديدة من عيار 600 ملم القادرة على إطلاق صواريخ نووية تكتيكية.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تتجه إلى رفع مستوى سلاح الجو الإسرائيلي
  • الشرط السعودي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل: تصريحات الأمير تركي الفيصل
  • نتنياهو يتوجه إلى الولايات المتحدة في سبتمبر لهذا السبب
  • «سوليفان»: الولايات المتحدة تستعد لتقديم حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا
  • تقرير أمريكي: مساعدات الولايات المتحدة لليبيا تجاوزت 900 مليون دولار
  • وزير النفط العراقي يجري عملية جراحية طارئة في الولايات المتحدة
  • بلينكن يتهم "آر.تي" الروسية بالتجسس
  • أنشطة استخباراتية.. بلينكن يتحدث عن ممارسات شبكة آر تي الروسية
  • الولايات المتحدة: مستعدون للتفاوض مع كوريا الشمالية
  • بلينكن: أمريكا ستفرض عقوبات جديدة تستهدف حملة روسية لزعزعة استقرار دول أخرى