فازت دولة قطر، ممثلة بمجلس الشورى، بمنصب نائب رئيس الجمعية البرلمانية الآسيوية للفترة (2024 - 2025)، وذلك عقب الانتخابات التي جرت ضمن أعمال اجتماعات المكتب التنفيذي للجمعية، التي استضافتها مدينة أنطاليا التركية على مدى يومين، واختتمت أعمالها اليوم.

ويأتي تولي هذا المنصب، عقب فوز سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي عضو المجلس، برئاسة اللجنة الدائمة للموازنة والتخطيط بالجمعية البرلمانية الآسيوية للفترة ذاتها، حيث يتولى رؤساء اللجان الدائمة بالجمعية نيابة الرئاسة.

وضمن هذا الإطار، فازت أذربيجان برئاسة الجمعية البرلمانية الآسيوية، فيما تولى نيابة الرئاسة إلى جانب دولة قطر، كل من، البحرين، والعراق، وروسيا، وذلك لفوزهم برئاسة اللجان الدائمة للجمعية.

ويأتي هذا الفوز، تأكيدا للدور الكبير الذي تقوم به دولة قطر، ممثلة بمجلس الشورى، في مجال الدبلوماسية البرلمانية، وللجهود الدؤوبة التي يبذلها المجلس في سبيل تعزيز التعاون البرلماني، ولإسهاماته في خلق حالة من الترابط والتواصل بين الشعوب.

وقد شهدت أعمال اليوم الثاني من الاجتماع استعراض عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس التنفيذي، حيث تقدم وفد مجلس الشورى بعدد من المقترحات والمرئيات تتعلق بتعديل ميثاق الجمعية بما يسهم في تعزيز عملها وزيادة فاعليتها، حيث قرر المجتمعون تشكيل لجنة تعنى بتطوير الوثائق الأساسية للجمعية، بمشاركة دولة قطر.

كما تم، خلال الاجتماع، الموافقة على تشكيل لجنة دائمة خاصة بدعم القضية الفلسطينية برئاسة فلسطين.

وضمن هذا السياق، أكد سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي عضو المجلس، في مداخلة خلال الاجتماع، على ضرورة دعم أشقائنا في غزة وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل ما يتعرضون له من عدوان غاشم، مطالبا أعضاء الجمعية بضرورة اتخاذ خطوات عملية لتحقيق السلام في غزة، من خلال حث الحكومات للعمل على ضمان التزام إسرائيل بالهدنة الإنسانية التي أسفرت عنها جهود دولة قطر، لتكون أساسا لوقف الحرب وحقن الدماء.

ونوه سعادته، إلى جهود دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، في دعم صمود الأشقاء الفلسطينيين، والعمل على توفير الحماية لهم من العدوان وضمان وصول المساعدات لهم.

وضم وفد مجلس الشورى المشارك في الاجتماع إلى جانب سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي، كلا من سعادة السيد يوسف بن أحمد السادة، وسعادة السيد ناصر بن مترف الحميدي.

يذكر أن الجمعية البرلمانية الآسيوية تعد أحد أهم المنتديات الدولية في العالم وتضم 64 عضوا، من بينهم 42 عضوا أساسيا، وخمس دول ومنظمات بصفة مراقب.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الجمعية البرلمانية الآسيوية الجمعیة البرلمانیة الآسیویة دولة قطر

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد داعش” في واشنطن

شاركت دولة الإمارات في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد تنظيم داعش” الذي انعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن، وترأس وفد الدولة المشارك سعادة سلطان الشامسي مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية.

وناقش الاجتماع الجهود الدولية لمواجهة تهديدات تنظيم داعش المتزايدة، خاصة في المناطق المتأثرة بالصراعات، مع التركيز على المخاطر الأمنية والتحديات الإنسانية.

كما تطرق المشاركون إلى سبل تعزيز التعاون الدولي لضمان استدامة المكاسب المتحققة في مكافحة التنظيم الإرهابي وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة.

وأكد سعادة الشامسي، في كلمته خلال الاجتماع، على التزام دولة الإمارات بدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وتعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي ، مشيرا إلى الدور الفاعل الذي تقوم به الدولة من خلال مشاركتها في مجموعات العمل المختلفة ضمن التحالف، بما في ذلك مجموعة الاتصال ومجموعة الاستقرار.

كما شدد سعادته على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية التي تغذي الإرهاب، موضحاً أن الحلول المستدامة تتطلب تعاوناً دولياً شاملاً يشمل التنمية والمساعدات الإنسانية للمجتمعات المتضررة ورفع الوعي لدى الشباب.

وفي ختام الاجتماع، جدد التحالف التزامه بتعزيز التعاون والتنسيق لمواجهة التهديدات المشتركة، والعمل على تعزيز الأمن والاستقرار في المناطق المتأثرة من عمل هذا التنظيم والجماعات الإرهابية.وام


مقالات مشابهة

  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق”2″ التي دكت أهدافاً عسكرية صهيونية في عمق الأراضي المحتلة
  • خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ..مريم المهيري تؤكد التزام الإمارات بالأمن الغذائي العالمي
  • النائب أحمد بدوي رئيسا لاتصالات النواب
  • النائبة درية شرف الدين تفوز برئاسة لجنة الإعلام بمجلس النواب
  • أحمد العوضي يفوز برئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب
  • أحمد بدوي يفوز برئاسة اتصالات النواب في دور الانعقاد الخامس
  • الإمارات تؤكد التزامها دعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ التحالف الدولي ضد داعش في واشنطن
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد داعش” في واشنطن
  • مهرجان الاسكندرية السينمائى يكرم وزير الثقافة ومحافظ الاسكندرية