موقع 24:
2024-09-18@01:58:38 GMT

تقديرات إسرائيل: حماس بعيدة عن الانهيار

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

تقديرات إسرائيل: حماس بعيدة عن الانهيار

رأى المحلل العسكري الإسرائيلي، تل ليف رام، أنه يمكن الاستنتاج من سلوك حركة "حماس" أنه على الرغم من أنها خسرت أصولاً مهمة في شمال قطاع غزة، وشخصيات بارزة في الذراع العسكري والسياسي، إلا أنها لا تزال بعيدة عن رفع الراية البيضاء.

 

 تحت عنوان "هل سيتصاعد القتال؟.. سلوك حماس يثبت أنها بعيدة عن الانهيار"، قال ليف رام في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إنه خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الاجتياح البري حقق الجيش الإسرائيلي إنجازات تكتيكية مهمة، وتعرضت حماس لضربات عسكرية أكثر بكثير مما تلقته في الماضي، كما خسرت أصولاً وشخصيات بارزة على المستوى السياسي أو العسكري.

 

تقرير: #نتانياهو رفض تصفية #يحيى_السنوار 6 مرات #تقارير24https://t.co/xMQlRX0LaZ pic.twitter.com/oOjfqLRtGj

— 24.ae (@20fourMedia) November 28, 2023

 


قدرة عملياتية

وأشار الكاتب إلى أن حماس تحاول إظهار أنها لا تزال تمتلك قدرة عملياتية عسكرية نظامية في المناطق التي تسيطر عليها، لافتاً إلى أنه ليس من قبيل الصدفة أن حماس اختارت توثيق إطلاق سراح المجموعة الرئيسية من المحتجزين.
وتابع: "أكثر من مليون من سكان شمال قطاع غزة تحركوا جنوبا، واحتلت قوات الجيش الإسرائيلي بالفعل، ولو لفترة محدودة، معظم أراضي شمال غزة"، واصفاً تلك المنطقة بأنها أحياء ذات معنى رمزي بالنسبة لحماس".


وتيرة المواجهات

ولفت إلى نقطة أخرى "رائعة" تبرز من واقع الأيام القليلة الماضية وتنعكس في حقيقة أنه منذ اللحظة التي دخل فيها وقف إطلاق النار حيز التنفيذ يوم الجمعة، لم تكن هناك مواجهات غير عادية مع عناصر حماس في الأحياء الخاضعة للسيطرة العملياتية للقوات الإسرائيلية، وفي الأيام التي سبقت وقف إطلاق النار، كانت هناك مواجهات يومية مع مجموعات فردية من عناصر حماس، عادة ما يخرجون من فتحات الأنفاق أو يلجؤون إلى القنص من نافذة مبنى مرتفع، حيث كان ذلك جزءاً من روتين مقاتلي الجيش الإسرائيلي في بيت حانون، والشاطئ، والشيخ عجلين و الرمال وتل الهوى وفي أحياء وبلدات أخرى في شمال قطاع غزة.
وتابع: "كان الافتراض المبدئي للجيش الإسرائيلي هو أنه بعد هزيمة كتائب حماس في تلك المناطق، فإن هؤلاء المسلحين الذين يعملون بشكل مستقل في المنطقة سيحاولون تعقب قوات الجيش الإسرائيلي  ولكن التزام  وقف إطلاق النار   في مناطق كثيرة وواسعة بشمال غزة، يقوض هذه الفرضية، ومن ثم فمن الضروري أن نأخذ في الاعتبار أنه حتى عندما تعرضت قدرة القيادة العسكرية لحماس في شمال قطاع غزة لأضرار بالغة، فقد احتفظت بقدرة وظيفية أعلى مما كان مقدرا في المناطق التي يحتلها الجيش الإسرائيلي بالفعل".

 


محتجزون في شمال غزة

وفقاً للكاتب،  على الرغم من أنشطة الجيش الإسرائيلي، لا يزال هناك محتجزون في شمال قطاع غزة، في حين أن هناك محتجزين جنوباً، نقلوا إلى هناك في البداية أو لاحقاً  على عجل عندما أدركت حماس أن إسرائيل هذه المرة جادة، وتنوي فعلاً قطع الطريق بالكامل إلى مدينة غزة وصولاً إلى مستشفى الشفاء.
وأفاد ليف رام أنه لا تزال لدى حماس معاقل في شمال قطاع غزة عبر الأنفاق، وبشكل رئيسي في الأحياء التي لم يتم احتلالها بعد، لكن المركز الرئيسي يقع في خان يونس ورفح.

 

فيديوهات تكشف خطط #حماس في هجوم 7 أكتوبر https://t.co/8O8RK08o71

— 24.ae (@20fourMedia) November 28, 2023

 


حماس بعيدة عن الانهيار

وقال: "حماس من جهتها تمكنت من إطلاق سراح المختطفين وفق طريقتها، وهي عملية في كل شيء، من الحرب النفسية إلى إدارة الأمور اللوجستية ونقل المحتجزين ميدانياً"، موضحاً أن القدرة على الحفاظ على الإدارة، بدءاً من أمر وقف إطلاق النار وحتى هوية المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم ومتى، كل هذه الأمور تشير إلى أن النظام العسكري الهرمي لحماس بعيد عن الانهيار، وقادر على الاستمرار في العمل حتى عندما يكون الضغط ثقيلاً عليه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل حماس غزة الجیش الإسرائیلی فی شمال قطاع غزة وقف إطلاق النار عن الانهیار بعیدة عن

إقرأ أيضاً:

عن عودة الهدوء إلى شمال إسرائيل.. هذا ما أعلنته الخارجية الأميركية

  أكدت وزارة الخارجية الأميركية، أن واشنطن تواصل العمل مع شركائها في المنطقة وخاصة مصر وقطر لتقديم مقترح لوقف إطلاق النار في غزة.

وتحاول واشنطن بحسب الوزارة، التأكد من أن مقترح التهدئة في غزة يمكن أن يوصل الطرفين إلى اتفاق نهائي، مشيرة إلى أنه لا يوجد جدول زمني لوضع مقترح التهدئة الجديد حيز التنفيذ.

وبحسب وزارة الخارجية الأميركية، فإن الولايات المتحدة أوضحت منذ فترة طويلة أن الحل الدبلوماسي هو الطريقة الصحيحة لتحقيق الهدوء في شمال إسرائيل.   وأضافت: "نعتقد أن أفضل نتيجة ممكنة بشأن غزة هي وقف إطلاق النار".   إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أنّ "الحل الدبلوماسي هو الأمثل لجلب الهدوء إلى شمال إسرائيل"، في الوقت الذي يتواجد فيه المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين في تل أبيب.

مقالات مشابهة

  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • عن عودة الهدوء إلى شمال إسرائيل.. هذا ما أعلنته الخارجية الأميركية
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • إطلاق 45 صاروخاً من لبنان باتجاه شمال إسرائيل
  • مقابل إقامة وراتب.. تجنيد أفارقة في الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يعترف بمقتل 3 من أسراه بإحدى الغارات على غزة
  • بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يحقق في منشورات تدعو لإخلاء بلدة لبنانية
  • «هآرتس»: الجيش الإسرائيلي يستعين بأفارقة مرتزقة للقتال في غزة بوعود زائفة
  • أطلِق من اليمن.. الجيش الإسرائيلي يؤكد سقوط صاروخ بوسط البلاد