اختتم "صالون الملتقى الأدبي" مبادراته التي أطلقها تماشياً مع عام الاستدامة في الإمارات، وهي مبادرتا "إعادة تدوير القراءة"، و"إعادة تدوير الكتابة"، كما أصدر الملتقى كتاب "بين محنة الكورونا ومنحة القراءة" مطبوعاً على ورق معاد تدويره.

وأكدت مؤسسة ورئيسة صالون الملتقى الأدبي أسماء صديق المطوع "أن الملتقى دأب سنوياً على إطلاق مجموعة من المبادرات التي تعمل على الارتقاء بالقدرات المعرفية الفكرية وتعمل على تشجيع القراءة، وفي عام الاستدامة أطلقنا مبادرتي "إعادة تدوير القراءة"، و"إعادة تدوير الكتابة"، وقد شهدت المبادرتان إقبالاً جيداً من عضوات الملتقى ومن أصدقائه"
وأضافت لـ 24 "اعتمدت الثقافة بجناحيها القراءة والكتابة على مبدأ التراكم المعرفي، فتاريخ الثقافة عملية دائمة من إعادة تدوير واسعة للإبداعات والمنتجات الثقافية، ولا يمكن تصور أن منتجاً ثقافياً وإبداعياً قد نشأ من الفراغ، فالمؤلف شخص تأثر بإبداعات سابقة، وأعاد تدويرها لصنع معانٍ جديدة تلائم واقعاً جديداً، لا من منطلق التقليد، بل من قبيل استيعاب التراث الغني والمضي به قدماً عبر الابتكار والتجديد".


وقالت: "خلال مبادرة "إعادة تدوير الكتابة" وجّهنا دعوة لعضوات الملتقى وأصدقائه باستعراض كيف تمت إعادة تدوير وإنتاج كتاب "ألف ليلة وليلة" في كتب وروايات عصرية جديدة، حيث قدمت كل مشاركة فقرة عن كتاب مستوحى من "ألف ليلة وليلة" في حدود 150-200 كلمة، وقد استقبلنا العديد من المشاركات التي تم نشرها على منصات الملتقى عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

وذكرت "أما في مبادرة "إعادة تدوير القراءة" فقد انطلقنا من مقولة الأديب عباس محمود العقاد التي يقول فيها "أن تقرأ كتاباً جيداً 3 مرات، خير لك من أن تقرأ 3 كتب جديدة، وقد استقبلنا عدة مقاطع "فيديو" يقوم خلالها المشارك أو المشاركة بإعادة قراءة رواية سبق له قراءتها، ثم يرسل مقطعاً مدته دقيقة ونصف الدقيقة يتحدث فيه عن هذه الرواية، واستقبل الملتقى عدة مقاطع "فيديو" تم اختيار أفضلها ونشره على منصات صالون الملتقى الأدبي في مواقع التواصل".

وتابعت المطوع "تسلمنا العديد من المشاركات في المبادرتين، منها مشاركات لعضوات الملتقى مثل نهى صليب وسلوى حمودة وهنادي الصلح والدكتورة عزة هاشم، ومشاركات أخرى من أصدقاء المتلقى، مثل مشاركة السيناريست والكاتب عطية الدرديري والإعلامية فاطمة السردي، وغيرهم".

محنة كورونا ومنحة القراءة

وبالنسبة لكتاب "بين محنة الكورونا ومنحة القراءة" الذي أصدره صالون الملتقى الأدبي، في عام الاستدامة 2023 بإشراف أسماء صديق المطوع، وقام بإعداده وتحريره، الدكتور أحمد عمار والدكتورة عزة جلال هشام، فالكتاب يؤرخ لأنشطة الملتقى خلال محنة كوفيد، ويشرح في مقدمته كيف تم استخراج المنحة من محنة الفيروس بقرار شخصي، وكيف أن فريقاً من الناس ترك نفسه تسقط في بئر التوتر والقلق والاكتئاب، وفريقاً آخراً نقّب عن الفائدة واعتمد على المقاومة والبقاء، وقد اختار صالون الملتقى الأدبي أن يكون من ضمن الفريق الثاني.
 كما يؤصل الكتاب لبداية تحويل الملتقى أنشطته عبر العالم الافتراضي منذ تاريخ 10 مارس (آذار) 2020 كما يوضح كيف تغيرت نظرة عضوات صالون الملتقى للاجتماعات الافتراضية من كونها استثناءً تم اللجوء إليه كرهاً، لتصبح فرصة للتواصل بين العضوات والمؤلفين أو الأدباء أينما كانوا، فقد تم استخراج المنحة من المحنة، وتكثفت وتواصلت اللقاءات الافتراضية بين العضوات حتى وصل عدد الجلسات وقت صدور الكتاب إلى 100 جلسة.
وينقسم كتاب "بين محنة الكورونا ومنحة القراءة" إلى عدة محاور تنطلق من أنشطة صالون الملتقى الأدبي خلال 3 أعوام، فقد غطى محور "على مائدة النقد" الجلسات التي نظمها الملتقى مع نقاد بارزين مثل الدكتور صلاح فضل قبل وفاته، والدكتور عبدالله الغذامي، وضم محور "في دروب الرواية" الروايات التي ناقشها الصالون خلال فترة جائحة كورونا وهو القسم الأكبر في الكتاب نظراً لاهتمام الصالون بمناقشة الروايات.
أما المحور الثالث من الكتاب وهو "في بحور الشعر" فقد ركز على اللقاء مع الشاعر منصف الوهايبي، بينما تعرض المحور الرابع "بين سطور الكتاب والمقال" لنقاشات الملتقى  مع كتاب ومثقفين، كلقاء الشيخة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، ولقاء تركي الدخيل، والأديبة عائشة سلطان، والدكتور سعيد المصري وغيرهم، ثم تناول محور "في رياض الفن" الجلسات ذات الطابع الفني والتي تنوعت بين جلسات غطت الفن الصيني والفن الأوروبي وصناعة المجوهرات وغيرها.


"تدوير الكتابة"

ومن المشاركات التي استقبلها صالون الملتقى الأدبي ضمن مبادرة "إعادة تدوير الكتابة" مشاركة من العضوة في الملتقى نهى صليب، تحت عنوان "روايات مستوحاة من كتاب ألف ليلة وليلة".
وتالياً نص المشاركة:
لعب الأدب العربي وأساطيره دوراً كبيراً في الأدب العالمي، وكانت قصص كتاب "ألف ليلة وليلة" منبعاً استلهم منه معظم أدباء العالم، ولطالما كانت الأساطير العربية مصدراً ثرياً للخيال، وقد تأثر الكثيرون من الكتاب والروائيين الأجانب بهذه الأساطير واستوحوا منها قصصهم وأعمالهم الأدبية، ووجدنا العديد من الروايات الأجنبية التي اعتمدت على الأساطير العربية وحققت نجاحاً كبيراً على مستوى العالم، ومن الأمثلة على ذلك:
"أليس في بلاد العجائب" (Alice's Adventures in Wonderland) للكاتب لويس كارول، ويُعتبر الكتاب من الأعمال الأدبية الكلاسيكية المحبوبة، وقد تأثر لويس كارول بالأساطير الشرقية والعربية في صياغة مغامرات أليس في عالم الخيال.
أيضاً وجدنا أن رواية "العراب" (The Godfather) للكاتب ماريو بوزو، تعد من إحدى أشهر الروايات، التي انعكست فيها أجواء كتاب" ألف ليلة وليلة" وكذلك، رواية "هاري بوتر وحجر الفيلسوف"، وهي جزء من سلسلة هاري بوتر التي كتبتها الكاتبة البريطانية جيه كيه رولينغ، ونشرت الرواية عام 1997 وحققت نجاحاً هائلاً في جميع أنحاء العالم".
في هذا الجزء، يتعرف القارئ على الشخصية الرئيسية وهي هاري بوتر، الذي يكتشف أنه ساحر وينضم إلى مدرسة هوجورتس لفنون السحر والشعوذة. يتم سرد قصة هاري ومغامراته مع أصدقائه هيرميون ورون ومعلمهم الساحر ألبس دامبلدور في هذا الجزء، ليرى القارئ الكثير من التشابه مع العوالم السحرية التي حفل بها كتاب "ألف ليلة وليلة".
وتدور الأحداث حول أسطورة "حجر الفلاسفة"، حيث يتعين على هاري وأصدقائه العثور على هذا الحجر الأسطوري وحمايته من الأشرار الذين يرغبون في استخدامه لأغراض شريرة، وتتناول الرواية مغامرات وألغازاً مثيرة تدور حول هذا الموضوع، وقد جاء أسلوب كتابة جيه كيه رولينغ لسلسلة هاري بوتر مشوقاً ومثيراً، فقد اهتمت المؤلفة بالتفاصيل الواقعية والشخصيات المعقدة والعوالم السحرية المبتكرة، لتجذب في أسلوبها الأدبي والأحداث المشوقة القراء من جميع الأعمار، وتُعتبر سلسلة هاري بوتر واحدة من أكثر السلاسل الأدبية شهرة في العالم، ولها تأثير كبير في عالم الفتيان والشباب.

شغف وابتكار

يشار إلى أن "صالون الملتقى الأدبي" تأسس عام 1995 في أبوظبي، على يد شخصية إماراتية شغوفة بالثقافة والعمل الثقافي وهي أسماء صديق المطوع، وقد تم تسجيل الملتقى في اليونسكو واشتهر بأنشطته الثرية وفعالياته المبتكرة والمتميزة، التي استقطبت مئات الضيوف من الأدباء والكتاب، ويضم في عضويته 24 سيدة، وله العديد من الأصدقاء والصديقات على امتداد الوطن العربي والمهجر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أبوظبي عام الاستدامة ألف لیلة ولیلة عام الاستدامة العدید من هاری بوتر

إقرأ أيضاً:

قانون العشوائيات في أروقة الحكومة والبرلمان ينتظر وصوله.. نائب يتحدث للسومرية

السومرية نيوز – سياسة

أكدت لجنة الخدمات والاعمار النيابية، اليوم الخميس 4 تموز/ يوليو 2024، عدم وصول قانون العشوائيات الى مجلس النواب مرة ثانية من قبل الحكومة العراقية بعد اعادته اليها نتيجة اعتراض اللجنة على بنوده في القراءة الاولى، فيما اشارت الى ان العاصمة بغداد تحتل الصدارة في العشوائيات وتليها محافظة البصرة.
وتقول عضو اللجنة مهدية اللامي في حديث للسومرية نيوز، ان العشوائيات هي المساكن التي أقيمت في المناطق دون تصريح من الدولة العراقية وبالتالي أصبحت الخدمات المقدمة لهذه العشوائيات من جانب انساني فقط، حيث من الجانب القانوني لا يمكن تقديم الخدمات لها من قبل الجهات المختصة كأمانة بغداد والمحافظة وحتى في المحافظات الأخرى.

وتضيف اللامي، انه عند اعداد قانون العشوائيات وارساله من الحكومة العراقية الى لجنة الخدمات والاعمار النيابية للقراءة الأولى وفق الضوابط الدستورية والقانونية، تمت بالفعل القراءة الأولى له في مجلس النواب، لكن صراحة لم يكن في المستوى الذي يتناغم مع حجم المشكلة، مشيرة الى ان هذه المشكلة تحتاج الى وقفة جادة للقضاء على العشوائيات في العراق، بالوضع الذي يتناغم مع المواطن الذي هو بأمس الحاجة للتخلص من هذه العشوائيات والمحافظة على الاراضي التي تم التجاوز عليها والتي قد تكون محرمات نفط او بنى تحتية أو مستشفيات أو غيرها.

وبحسب اللامي، فانه في قانون العشوائيات والذي أرسل من الحكومة كان فيه بند ينص على اخذ مبالغ معينة من المواطن ويبقى الحال كما هو في ما لو كانت المناطق السكنية المتجاوز عليها هي أصلا مناطق تعد سكنية وبالإمكان فقط ترقيتها وإعادة التوطين فيها، لافتة الى ان هذه يمكن ان يكون جزء من الحل لكن أمر غير صحيح، حيث كانت هناك وقفة للجنة الخدمات النيابية في القراءة الأولى ولم يؤخذ للتأويل للقراءة الثانية وأرسل الى الحكومة العراقية مرة أخرى للنظر في التعديلات التي تتناغم مع حجم المشكلة التي تعد من المشاكل المعقدة في العراق.

وتحتل العاصمة بغداد الصدارة في العشوائيات وتليها محافظة البصرة وأقل منها النجف، ثم محافظة كربلاء، وفقاً للامي، التي أكدت ان تعديلات القانون لم تنتهي لحد الان من قبل الحكومة العراقية ولم يرسل الى مجلس النواب مرة ثانية على الرغم من المخاطبات الكثيرة التي ترسل الى الحكومة، بعد التعديل للنظر فيه مرة ثانية وقراءة ايضاً القراءة الأولى وقراءة ثانية ويظهر الى النور.

وباتت ظاهرة العشوائيات تهدد المجتمع العراقي، بعد أن زحف المتجاوزون في السكن غير النظامي قسراً، معظمهم من القادمين من أطراف المدن العراقية حتى وسطها، واستوطنوا في الفراغات بين الأحياء والأماكن المخصصة كمساحات خضراء، كذلك الأبنية الحكومية.

ولم يصادق البرلمان العراقي على قانون خاص بالعشوائيات منذ عام 2017، وجرى ترحيله إلى الدورة البرلمانية الحالية حيث عُرض في قراءة أولى خلال جلسة عادية عقدت في أكتوبر تشرين الأول 2023، وأظهرت اعتراض غالبية الكتل على بنوده.

ويعاني العراق نقصا حادا في قطاع السكن نظراً لتزايد عدد سكانه قياساً بعدد المجمعات السكنية، علاوة على عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به بسبب غلاء الأراضي والمواد الإنشائية، فضلا عن ارتفاع أسعار مستلزمات المعيشة، لاسيما مع التقلبات في سعر صرف الدولار، وعدم توفر الخدمات المطلوبة للأراضي السكنية الموزعة من قبل الحكومة التي تركن جانبا لعدة سنوات بانتظار أن يتم شمولها بالخدمات.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي والأدب والترجمة في مناقشات صالون "مصر المحروسة" بروض الفرج
  • 10 يوليو انطلاق ملتقى «أجواء الأشخرة» الثاني
  • كيف صاغ حكام مصر ومفكروها هويتها الوطنية؟ قراءة في كتاب
  • «البيئية»: إعادة كتاب «الصحة» بشأن الرقابة على المرادم إلى الجهاز التنفيذي
  • قانون العشوائيات في أروقة الحكومة والبرلمان ينتظر وصوله.. نائب يتحدث للسومرية
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة
  • التفاعل المُعقَّد بين الأدب والعلم والنظام الرأسمالي
  • 3 مسابقات أدبية وورش فنية متنوعة في الملتقى الأدبي والفني في نسخته الـ 27
  • «معلومات الوزراء» يبرز الأهمية الاقتصادية لصناعة تدوير المخلفات الإلكترونية
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يقود مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في النصف الأول من 2024