قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية جاسم البديوي اليوم الثلاثاء ان إبرام اتفاقية تجارة حرة بين دول الخليج وبريطانيا من شأنه ان يرسخ العلاقات ويوثقها ويدفع بها إلى آفاق أرحب وبالأخص العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
جاء ذلك في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون الكويت بمقر سفارة الكويت في العاصمة البريطانية لندن، عقب مباحثات أجراها مع رؤساء البعثات الديبلوماسية لدول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة.


وأضاف البديوي أن «المباحثات تطرقت الى مجمل العلاقات الخليجية - البريطانية وعلى رأسها المفاوضات الجارية لإبرام اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة».
وأكد أن دول مجلس التعاون تعول كثيراً على علاقاتها مع المملكة المتحدة كونها شريكاً استراتيجياً مهماً.
وأشار إلى أن «دول مجلس التعاون الخليجي قطعت خمس جولات من المفاوضات مع الجانب البريطاني، وإن فريق التفاوض الخليجي يبذل جهوداً حثيثة لإزالة جميع العوائق التي تحول دون التوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة في وقت نضمن فيه مصالحنا كدول خليجية، إذ لدينا اهتمامات كبيرة واستثمارات كبيرة متنوعة ومتشعبة في السوق البريطاني».
وأعرب عن الأمل في التوصل إلى آلية لزيادة هذه الاستثمارات وحمايتها بالإضافة إلى الحصول على منافذ متعددة لدخول الاسواق البريطانية في وقت توافر فيه أيضاً دول مجلس التعاون منافذ للسلع البريطانية في أسواقها.
وقال إنه من المقرر أن يلتقي مع وزيرة الدولة البريطانية لشؤون التجارة والاعمال كيمي بادينوك اليوم للنظر في إمكانية حلحلة عوائق اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين وإزالتها للمضي قدما في توقيعها.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون التجارة الحرة

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تختتمان الجولة الرابعة من مفاوضات تقاسم تكاليف الدفاع

قال مسؤولون، إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اختتمتا، اليوم الخميس، الجولة الرابعة من المفاوضات حول تحديد المبلغ الذي يجب أن تتحمله سيول مقابل تمركز القوات الأمريكية في البلاد.

وناقش الجانبان، خلال المفاوضات التي استمرت 3 أيام في سول، وفقًا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب»، مواصلة العمل للتوصل لاتفاق من شأنه أن يفيدهما ويفيد تحالفهما القوي.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية في كوريا الجنوبية، إن الجانبين ناقشا تعميق التفاهم المتبادل وتوسيع الأرضية المشتركة بشأن القضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، قالت كبيرة المفاوضين الأمريكيين بالاتفاقيات الأمنية من وزارة الخارجية ليندا سبيشت في بيان للسفارة الأمريكية في سول، إن هدف التوصل إلى اتفاق مقبول للطرفين.

وأضافت، واصل الوفدان الأمريكي والكوري الجنوبي المناقشات المثمرة والموضوعية، بينما نعمل على تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في التوصل إلى اتفاق مقبول للطرفين يدعم أمننا المشترك.

وكانت سول وواشنطن قد أطلقتا المفاوضات في أبريل الماضي، لتجديد اتفاقية تقاسم التكاليف المعروفة باسم «اتفاقية التدابير الخاصة - SMA»، وسط وجهة نظر مفادها أن كوريا الجنوبية تسعى للتوصل لاتفاق مبكر لتجنب المساومة الصعبة في حالة عودة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وفي ظل رئاسة ترامب، طالبت واشنطن بزيادة مدفوعات سيول بأكثر من 5 أضعاف لتصل لـ5 مليارات دولار.

وتلزم اتفاقية التدابير الخاصة الحالية البالغة مدتها 6 سنوات، والتي من المقرر أن تنتهي في نهاية العام المقبل، كوريا الجنوبية بدفع 1.03 مليار دولار لعام 2021، بزيادة 13.9% عن عام 2019، وزيادة المبلغ كل عام على مدى السنوات الأربع اللاحقة بما يتماشى مع ارتفاع ميزانية الدفاع لكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضاًبسبب ضغوط العمل.. انتحار «روبوت» بكوريا الجنوبية والسلطات تحقق في الواقعة

كوريا الجنوبية تحرز ذهبية منافسات الفرق بالبطولة الآسيوية للمبارزة المقامة بالكويت

بولندا: توقيع عقود إضافية مع كوريا الجنوبية سبتمبر المقبل لشراء معدات عسكرية

مقالات مشابهة

  • "التعاون الخليجي" يدين قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • التعاون الخليجي يدين قرار سلطات الاحتلال بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وصربيا تدخل حيز التنفيذ أول يوليو
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • وزير الطيران المدني يبحث الفرص الاستثمارية المتاحة بين مصر وبريطانيا
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تختتمان الجولة الرابعة من مفاوضات تقاسم تكاليف الدفاع