تباين صادم وتغيير شبه كلي بعد أكثر من 50 يومًا بدلت أحوال غزة، من أيام مليئة بالحياة رغم الاحتلال إلى رائحة موت تفوح من كل شبر داخل أراضي فلسطين المحتلة، لم يبق منها سوى تلالاً من الركام كأنها منطقة مهجورة على سطح القمر بعد الدمار الذي خلفته الأحداث، حسب ما رصدته صور التقطت بطائرات مسيرة تابعة لوكالة «رويترز».

كيف ظهرت غزة قبل وبعد الحرب؟

شوارع تصطف على جانبيها الأشجار، رصدتها كاميرات «رويترز»، قبل اندلاع الحرب الأخيرة على غزة يوم 7 أكتوبر 2023، وأطفال تذهب في سلام إلى مدارسها، وأناسًا يمرحون في متنزهات مختلفة حتى داخل المخيمات كانت الفرحة تعم أرجاء المكان، هكذا كانت الحياة قبل الدمار الذي حل على القطاع بالكامل.

 عدسات «رويترز» رصدت المشهدين قبل وبعد، وذكرت أنّ الدمار الذي حل على غزة جعلها تظهر وكأنها منطقة مهجورة غير مأهولة بالسكان أو جزء من سطح القمر، ورغم ذلك تجمع بها المارة بعد إعلان الهدنة الجمعة الماضية.

الصور أظهرت زيادة في عدد المارة في الشوارع، وتكرر المشهد في مناطق مختلفة مثل خان يونس جنوبًا والزهراء في وسط القطاع ومدينة غزة شمالًا، رغم التحول الهائل للمناطق التي كانت سابقًا تضم مبان سكنية إلى أنقاض وحطام وغبار خرساني.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز»، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم متفجرات معادية للإنسانية بحسب الإعلانات الأولية، قدر حجم الدمار الناتج عنها ما يعادل الدمار الناتج عن قنبلتين نوويتين، وأدت هذه الهجمات إلى وفاة أو إصابة حوالي 3% من سكان قطاع غزة، في حين نزح نحو 80% من سكان المناطق المتضررة.

وضمن الاحصائيات الخاصة بالدمار داخل القطاع، جرى تدمير نحو 60% من المباني، بينهم 46 ألف وحدة سكنية تعرضت لتدمير شامل، و234 ألف أخرى تعرضت لأضرار جزئية، بالإضافة إلى المقرات حكومية والمدارس والمساجد والكنائس وخروج 26 مستشفى و55 مركزا صحيا عن الخدمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة غزة صور الحرب على غزة فلسطين حجم الدمار في غزة

إقرأ أيضاً:

تجديد حبس المتهم بقتل والدته وشقيقيه فى الغربية 15 يوما

جددت جهات التحقيق بمحكمة المحلة الكبرى، حبس المتهم بقتل والدته وشقيقيه وإشعال النيران في الجثامين 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وإيداعه مستشفى الأمراض النفسية، للتأكد من سلامة قواه العقلية.

كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية بالتنسيق مع مديرية أمن كفر الشيخ، قد نجحت في ضبط المحامى المتهم بذبح والدته وشقيقه وشقيقه واشعال النيران في الجثامين بعد اختفائه بمدينة بلطيم.

كانت الاجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية قد تلقت إخطارا بورود بلاغ لشرطة النجدة بنشوب حريق في منزل بعزبة رستم التابعة لمركز قطور، وانتقلت قوة أمنية وسيارة إسعاف والحماية المدنية لمكان البلاغ، وتبين العثور على جثث لسيدة ونجليها مقتولين وإشعال النيران في الجثامين.

وكشفت التحريات أن مرتكب الواقعة نجل السيدة المتوفاة، حيث قام بتخدير المجني عليهم، وذبحهم بسكين واشعال النيران في الجثث للتخلص منهم، وفر هاربا.

وبعرضه على النيابة العامة امرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، وتم تجديد حبسه 15 يومًا على ذمة القضية، وإيداعه مستشفى الصحة النفسية.

 







مقالات مشابهة

  • رويترز: نازحو لبنان دون عمل أو موارد وظروفهم تتفاقم مع الوقت
  • رويترز: نازحو لبنان بدون عمل ويعانون ظروفا قاسية ويتمنون انتهاء الحرب
  • "رويترز": كوريا الشمالية تنقل بث التلفزيون الرسمي إلى قمر صناعي روسي
  • إصابة 7 أشخاص في هجوم صاروخي روسي على دنيبرو الأوكرانية
  • الانتصار لغزة عزة
  • مسؤول أممي: الدمار الشديد في قطاع غزة يعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية
  • نحن السودانيين اعداء انفسنا بتدخلنا في ما لايعنينا (2)
  • مأدبة الغداء في غزة والزفاف في الأردن.. مبادرة من عريس أردني دعما لغزة (فيديو)
  • سيناريو التقسيم والفقاعات.. هذه خطط إسرائيل لغزة بعد الحرب
  • تجديد حبس المتهم بقتل والدته وشقيقيه فى الغربية 15 يوما