صدى البلد:
2024-07-05@23:35:02 GMT

مدبولي يعلن خطة الحكومة لتأمين الكهرباء

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

كشف رئيس مجلس الوزراء  الدكتور مصطفى مدبولي، تفاصيل مشكلة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال الفترة الأخيرة.

وقال رئيس مجلس الوزراء: "الكل يعي تماما أننا نواجه تحديات غير مسبوقة، بعضها بسبب الظروف المناخية وارتفاع درجات الحرارة في أثناء الصيف؛ ما تسبب في زيادة استهلاك الكهرباء بصورة كبيرة خلال أشهر الصيف، ودفعنا إلى استيراد كميات كبيرة من المازوت تطلبت مخصصات مالية كبيرة، تصل إلى مئات الملايين من الدولارات شهريا لتوفير الغاز والمازوت، وهو رقم كبير".

وتابع رئيس الوزاء: "كما أن هناك تحديات أخرى تمثلت فى ضعف الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر المتجددة، سواء المياه أو الرياح، وغيرهما، وكذا قلة كميات الغاز الموردة إلينا نظرا للأحداث التي تشهدها غزة، وبالرغم من كل ذلك فتعمل الحكومة على حل هذه المشكلة وتوفير احتياجات الدولة من الوقود والسولار والمازوت والبوتاجاز، وفي نفس التوقيت نعمل على تخفيض الفاتورة الاستيرادية، ولذا فإننا نتعامل مع العديد من التحديات في ظل ظروف استثنائية بالمرونة المطلوبة لحل أي مشكلة طارئة تواجه المواطنين بقدر الإمكان".

مناقشة الملفات والموضوعات التي تتعلق بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء الموافق 28 نوفمبر، رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، في إطار استكمال هذه اللقاءات الدورية لمناقشة عدد من الملفات والموضوعات التي تتعلق بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك بحضور المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، والدكتور عبد الهادي القصبي، زعيم الأغلبية، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن.

مدبولي يطمئن رؤساء لجان البرلمان: البطالة تحت السيطرة رغم التحديات التصالح والكهرباء ..مدبولي يبحث مع رؤساء لجان البرلمان توفير احتياجات المواطنين مدبولي: حزمة هائلة من الحوافز والإعفاءات للقطاع الخاص لتشجيع الاستثمارات مدبولي يوجه بسرعة الانتهاء من خطة تحويل الأتوبيسات التي تعمل بالسولار للعمل بالغاز الطبيعي مدبولي: توجيهات من الرئيس بزيادة الاهتمام بالصحة والارتقاء بمستوى الخدمات مدبولي: انتشار صيدليات إسعاف 24 يتسق مع حرص الدولة على النهوض بالخدمات الطبية

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء بالترحيب بالدكتور عبدالهادي القصبي، زعيم الأغلبية ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، كما أعرب عن ترحيبه بجميع رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا حرصه على عقد هذا اللقاء بصفة دورية وخاصة، مع بداية كل دور انعقاد تشريعي جديد؛ لمناقشة العديد من الملفات المطروحة حاليًا، والتي تهم مختلف فئات المجتمع، والتي يتعين إحداث نوع من التوافق بين الحكومة والبرلمان بشأن إجراءات تنفيذها، ومناقشة التحديات التي تواجه التنفيذ معًا؛ من أجل التغلب عليها سريعًا واستكمال العمل بها.

وتقدم الدكتور مصطفى مدبولي بالتهنئة إلى الدكتور عبدالهادي القصبي لشغله منصب زعيم الأغلبية ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن"، كما توجه بالشكر للمهندس أشرف رشاد، على جهوده خلال الفترة الماضية.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد أن انعقاد هذه اللقاءات الدورية يأتي في إطار الحرص الشديد من جانب الحكومة على الاستماع لرؤساء اللجان النوعية، كلٌ فيما يخصه من ملفات؛ للتعرف على الآراء ووجهات النظر فيما يتعلق بأهم التحديات والمشكلات التي نواجهها، وأولويات التعامل مع هذه التحديات، قائلًا: " يأتي ذلك باعتبار حضراتكم لسان حال اللجان النوعية، وكذا لسان حال الشارع المصري".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئیس مجلس الوزراء اللجان النوعیة

إقرأ أيضاً:

بعد يوم من أداء اليمين.. رئيس الوزراء المصري يتحدث عن الاهتمام بحقوق الإنسان

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الخميس، إن الحكومة الجديدة ستواصل "الاهتمام بحقوق الإنسان ودعم المجتمع المدني وتعظيم دوره".

يأتي ذلك بعد يوم من أداء الحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط تحديات من بينها الحرب في قطاع غزة ومشكلات اقتصادية وانقطاع متواصل للكهرباء.

وتواجه مصر اتهامات من منظمات حقوقية محلية ودولية، باستهداف معارضين وناشطين في مجال حقوق الإنسان.

والشهر الماضي، أيدت محكمة مصرية حكما بالسجن لمدة عام بحق المعارض المصري البارز أحمد الطنطاوي، الذي تم توقيفه خلال جلسة المحاكمة من قبل سلطات الأمن لتنفيذ العقوبة، حسب ما ذكر عضو بفريق الدفاع عنه في وقت سابق لوكالة فرانس برس.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة "ستواصل العمل على صياغة خطاب ديني معتدل"، مؤكدا أن "الحفاظ على محددات الأمن القومي على رأس الأولويات، فضلا عن مواصلة ملف الإصلاح الاقتصادي ودعم الصادرات المصرية".

وأشار مدبولي أيضا إلى أن "التنمية الصناعية من أهم الملفات على جدول أعمال الحكومة الجديدة، حيث سيتم العمل على استدامة الاستثمارات الخارجية المباشرة بالتوازي مع تعميق الصناعة المحلية".

وأعاد السيسي تعيين مدبولي بعد قبول استقالة الحكومة السابقة مطلع الشهر الماضي. ووجّه الحكومة الجديدة بالتركيز على خفض التضخم وضبط الأسواق وتعزيز الاستثمارات.

وأدى التدفق الأخير للاستثمارات والتمويل من الإمارات وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي، من بين جهات أخرى، إلى تخفيف النقص المزمن في النقد الأجنبي في مصر، لكن انقطاع الكهرباء ونقص الغاز تركا الشركات والمواطنين يعانون منذ ذلك الحين، حسب وكالة "رويترز".

والخميس، أعلن مدبولي أن بلاده تعاقدت على "جميع شحنات الوقود التي تكفي لإنهاء انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف" من يوليو حتى سبتمبر.

وتقوم الحكومة المصرية بقطع الكهرباء بانتظام منذ عام، بسبب أزمة طاقة مصحوبة بشح في العملات الأجنبية، أدى إلى عدم توافر الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وقبل أكثر من أسبوع، قال مدبولي في مؤتمر صحفي، إن الحكومة تعاقدت على شراء شحنات مازوت وغاز طبيعي بقيمة 1.18 مليار دولار، ستبدأ في الوصول اعتبارا من الأسبوع الثالث من يوليو، للقضاء على انقطاعات الكهرباء حتى نهاية سبتمبر المقبل.

وكانت مصر قد أرست مناقصات لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في أكبر عملية شراء لذلك الوقود المنقول بحرا، في أواخر يونيو الماضي، بهدف تغطية الطلب الكبير في الصيف.

وتضاءلت إمدادات الغاز الطبيعي الذي يساعد مصر في توليد الكهرباء، في وقت أدى فيه تزايد عدد السكان والتنمية الحضرية إلى زيادة الطلب على الكهرباء.

ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حاليا نحو 5.7 مليار قدم مكعبة يوميا، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في الأول من يوليو.

وفي أول تصريح له بعد الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد، الأربعاء، قال وزير البترول المصري الجديد، كريم بدوي، لقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية المحلية، إن توفير الوقود اللازم لمحطات الكهرباء "أولوية".

مقالات مشابهة

  • مليار دولار لشراء الوقود.. الحكومة تعد بإنهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • مدبولي يعلن تعاقد الحكومة المصرية على شحنات وقود.. هل تنجح في إنهاء أزمة الكهرباء؟
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. «مدبولي»: بناء الإنسان على رأس اهتمامات الحكومة
  • رئيس الوزراء: استحداث وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر
  • بعد يوم من أداء اليمين.. رئيس الوزراء المصري يتحدث عن الاهتمام بحقوق الإنسان
  • مدبولي: تحويل منظومة الدعم للنقدى ينهي أي تلاعب يمنع وصوله لمستحقيه
  • مدبولي: الدولة المصرية تمر بتحديات غير مسبوقة
  • مدبولي: غلق المحلات وترشيد الطاقة جزء من سياسة مواجهة أزمة قطع الكهرباء
  • مدبولي يكشف سبب إسناد وزارتي الصناعة والنقل لـ كامل الوزير
  • مدبولي: تعاقدنا على جميع الشحنات الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء في الصيف