وصل وفد المملكة برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، إلى مقر الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض لتنظيم إكسبو 2030، المعرض الأكبر على مستوى العالم.

وبلغ عدد الدول الداعمة والمؤيدة لطلب الرياض استضافة إكسبو 2030 إلى 90 دولة من أصل 170 دولة عضو في المكتب الدولي للمعارض، مما يقرب السعودية من الفوز باستضافة المعرض مع منافسة ضعيفة محتملة من مدينة بوسان الكورية الجنوبية.

أخبار متعلقة حرس الحدود يحبط محاولة تهريب 120 كجم من نبات القات المخدر بجازاننجاح زراعة 7 آلاف شتلة من فاكهة ”الدراقون“ في بيئات متنوعة بالمملكة

وقدمت السعودية في 29 اكتوبر 2021م، طلبها استضافة المعرض وذلك في خطاب من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض -حفظه الله-، إلى الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديميتري كركنتزس.

Coming up, the final presentations of the three candidates for World Expo 2030, followed by the election of the host country. Follow the live stream of presentations: https://t.co/BagT3GjlQA #BIE173 pic.twitter.com/HhOYFnVOnV— BIE (@bieparis) November 28, 2023نشأة إكسبو

وعُقدت أول نسخة لمعرض إكسبو الدولي منتصف القرن الـ19 وبالتحديد في 1851م في العاصمة البريطانية لندن، لعرض أهم الابتكارات التي رسمت ملامح العالم، وما أنتجته الثورة الصناعية في ذلك الوقت، وهي فعالية كانت تقام حينها كلما سنحت الفرصة لذلك. العديد من الاختراعات الحديثة.

4 دول متنافسة

وأعلن المكتب الدولي للمعارض ومقره العاصمة الفرنسية باريس في 7 سبتمبر 2022م تقديم 3 دول ملفاتها الرسمية لاحتضان معرض إكسبو 2030م هذا الحدث الهام تتقدمها السعودية في العاصمة الرياض، كوريا الجنوبية في مدينة بوسان، وإيطاليا في عاصمتها روما.

وفي 21 أكتوبر 2022م، اجتمعت اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض في 21 أكتوبر 2022 لمناقشة ملفات الترشح.

يَعقد المكتب الدولي للمعارض @bieparis اجتماع الجمعية العمومية 173، والذي سيتم خلاله التصويت لتحديد الدولة الفائزة باستضافة معرض إكسبو الدولي 2030؛ بحضور مندوبي الدول الأعضاء لدى المكتب. #الرياض_إكسبو2030
البث المباشر:https://t.co/ZsaHdKRvei pic.twitter.com/ao8jxI1L74— Riyadh Expo 2030 الرياض إكسبو (@Riyadh_Expo2030) November 28, 2023اكتشافات صناعية

وقدمت معارض "إكسبو"، عددا من الاكتشافات الصناعية لأول مرة فكانت البوابة لانتشارها، ففي نسخة باريس عام 1855 كشف المعرض عن غسالات الملابس، وفي لندن عام 1862 كُشفت أول الحواسيب الميكانيكية، وفي "إكسبو فيلادلفيا" عام 1876 عرض ألكسندر غراهام بيل أولَ هاتف في العالم، وفي "إكسبو باريس" 1889 كُشف عن جهاز الغراموفون.

وكشف في "إكسبو نيويورك" عام 1939 عن جهاز التلفزيون وفي "إكسبو سياتل" عام 1962 ظهر أول جهاز حاسوب لشركة "آي بي إم"، وفي "إكسبو اليابان" عام 1970 كشف عن الهواتف المتحركة.

ومع مرور الوقت باتت معارض "إكسبو" إحدى أهم الفعاليات العالمية، وأكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات، والترويج للتعاون الدولي في التنمية الاقتصادية والتجارة والفنون والثقافة، ونشر العلوم والتقنية ،وتتسابق إلى استضافتها الدول وتقدم أفضل ما لديها من أجل الفوز بذلك.

ولمعارض اكسبو الدولية مجالات عديدة منها "إكسبو التجاري" الذي عقدت نسخته الأخيرة في دبي وهو الأشهر بين أنواع المعرض المختلفة، التي تضم أيضا "إكسبو للبستنة" الذي تستضيفه قطر حاليا، والذي يهتم بالتقنيات في المجال الزراعي وبالبيئة، وأساليب الزراعة التي تمكّن من استصلاح الصحراء، ثم "إكسبو المدن الذكية"، وهو منصة عالمية مخصصة لمناقشة ومعالجة وحل التحديات التي تواجه مدن المستقبل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام إكسبو 2030 إكسبو 2030 الدولی للمعارض إکسبو 2030

إقرأ أيضاً:

مشروع TGV القنيطرة مراكش والقطار الجهوي السريع RER سيكونان جاهزين 2029

زنقة 20 | الرباط

تم اليوم الاربعاء خلال اجتماع عقد بمدينة الدارالبيضاء ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بحضور رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، ومجموعة من المسؤولين، في إطار مواصلة تحضيرات المملكة المغربية لكأس العالم 2030، التطرق الى عدة مشاريع هيكلية ستعرفها المملكة استعدادا لاستضافة مونديال 2030.

و من ضمن المشاريع التي تم تناولها ، القطار فائق السرعة الذي سيربط القنيطرة بمراكش.

و بحسب الاجتماع ، فإن المشروع سيكون جاهزا سنة 2029 أي سنة واحدة قبل حلول مونديال 2030 ، وسيتضمن أيضا القطار الجهوي السريع RER.

مقالات مشابهة

  • مشروع TGV القنيطرة مراكش والقطار الجهوي السريع RER سيكونان جاهزين 2029
  • لقجع: ملعب الحسن الثاني سيكون أفضل ملعب في العالم
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • لقجع يدعو سلطات فاس إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030
  • المملكة تؤكد في قمة مجموعة العلوم بـ”G20″ أهمية الاستثمار في العلوم والتقنية
  • المملكة بقمة مجموعة العلوم بـ"G20": طموحنا الريادة عالميًا بالتقنية في 2030
  • تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»