انطلقت، اليوم الثلاثاء، مظاهرات حاشدة، في مناطق إسرائيلية مختلفة تحت شعار «يوم التشويش» أو يوم «الإضراب الشامل»، تنديدا بتصديق الكنيست يهدف لمنع القضاء البت في قرارات الحكومة الإسرائيلية، وفقا لما نقله موقع «تايمز أوف إسرائيل».

أخبار متعلقة

احتجاجات في إسرائيل رفضًا لخطة حكومة «نتنياهو» للسيطرة على نظام القضاء

بايدن: حكومة نتنياهو هي الأكثر تطرفًا في إسرائيل منذ جولدا مائير

إسرائيل تهاجم بايدن بعد وصف حكومة نتنياهو بـ«الأكثر تطرفًا»

نتنياهو: إسرائيل ستعمل على منع انهيار السلطة الفلسطينية

 إيران: إسرائيل شهدت هزيمة تاريخية جديدة في الهجوم الأخير على جنين

البرلمان يدين اعتداءات إسرائيل على الشعب الفلسطينى: عدوان وانتهاك للقانون الدولى

بايدن: إسرائيل جزء من المشكلة في أحداث الضفة الغربية

وقامت الشرطة الإسرائيلية في سياق تفريق المتظاهرين بفتح خراطيم المياه، اتجاههم، كما قامت القوات الإسرائيلية بالاعتداء على صحفيين إسرائيليين من بينهم مصور صحيفة «هاآرتس»، ومراسل صحيفة «يديعوت احرونوت».

هأرتس: الشرطة تعتدي على مصور صحيفة هأرتس رامي شلوش في مظاهرة حيفا، وتقوم باحتجازه. pic.twitter.com/V8ZP3cBW2C

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) July 11، 2023

وصادق الكنيست، مساء أمس، بالقراءة الأولى على أكثر القوانين إثارة للجدل، وهو منع القضاء الإسرائيلى من البت في مدى معقولية قرارات الحكومة المنتخبة، وآثار التصديق على مشروع القانون بالقراءة الأولى والتى يلزم لأن يصبح نهائيا التصديق عليه في ثلاث قراءات، سخطا لدى المعارضة الإسرائيلية، حيث اقتحم متظاهرون مبنى الكنيست، قبل أن تتدخل الشرطة وتقوم بطردهم من المبنى، فيما ندد زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق، يائير لابيد، مشيرا إلى أنه لن يجرى مفاوضات أو محادثات مرة أخرى مع الحكومة.

وتثير هذه التعديلات القضائية سخطا لدى المعارضة الإسرائيلية لما تراه من أنه تكريس للديكتاتورية، من خلال انتقاص الحكومة عبر هذه التعديلات من استقلالية القضاء، إضافة لاتهام المعارضة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو بأنه يسعى من وراء هذه التعديلات لتبرئة نفسه من تهم الفساد التي تلاحقه.

التعديلات القضائية التعديلات الإسرائيلية القضائية رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يوم التشويش يوم الإضراب الشامل المعارضة الإسرائيلية قانون معقولية قرارات الحكومة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين التعديلات القضائية التعديلات الإسرائيلية القضائية المعارضة الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

مظاهرات لـ"الحريديم" فى إسرائيل.. أسوشيتيد برس: خطوة تؤدى لانهيار الحكومة

ألقت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية الضوء على مظاهرات اليهود المتطرفين – الحريديم- فى إسرائيل اعتراضا على قرار المحكمة العليا الأخير بإلغاء إعفاء الشباب المتدينين من التجنيد في الخدمة العسكرية وذلك مع استمرار الحرب الوحشية فى قطاع غزة.

وأغلق مئات من الرجال اليهود المتطرفين طريقًا سريعًا رئيسيًا في وسط إسرائيل لمدة ساعتين أمس الخميس احتجاجًا على القرار.

وبحسب وكالة الأسوشيتيد برس ، جلس المتظاهرون على الطريق السريع واستلقوا على الأرض بينما رفعتهم الشرطة وسحبتهم بعيدًا. وهاجم الضباط الذين يمتطون ظهور الخيل الحشد. ورفع العديد من المتظاهرين لافتات وهتفوا "إلى السجن! لا للجيش!".

وقال شاب عرف نفسه لوكالة أسوشييتد برس فقط باسمه الأول أوزر: “لقد جئنا جميعا إلى هنا لهدف واحد، وهو أننا نعكس موقف كل الجمهور الأرثوذكسي. كل الجمهور الأرثوذكسي يفضل الذهاب إلى السجن وليس إلى الجيش".

ويرى اليهود المتشددون أن دراستهم الدينية بدوام كامل هي دورهم في حماية الدولة. ويخشى الكثيرون أن يؤدي التواصل الأكبر مع المجتمع العلماني من خلال الجيش إلى إبعاد أتباعه عن التقيد الصارم بالدين.

وأمرت المحكمة العليا هذا الأسبوع الحكومة بالبدء في تجنيد الرجال المتدينين، قائلة إن نظام الإعفاءات غير متكافئ، حيث أن الخدمة العسكرية إلزامية لمعظم الرجال والنساء اليهود في إسرائيل.

وذكرت الوكالة أن القرار قد يؤدي إلى انهيار حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وتعارض الأحزاب الحريدية وأتباعها أي تغيير في النظام.

ولم يعلن زعماء اليهود المتشددون بعد ما إذا كانوا سيتركون الحكومة، لكن أتباعهم قرروا تنظيم احتجاج كبير في القدس المحتلة يوم الأحد.

 

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: انطلاق مظاهرات في 80 موقعا للمطالبة بإقالة حكومة نتنياهو
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: يجب إسقاط حكومة نتنياهو من أجل إنقاذ البلاد
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: محادثات مع أطراف مختلفة لإسقاط حكومة نتنياهو
  • مظاهرات في باريس وبرلين للتنديد بالعدوان الإسرائيلي
  • صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: تضرر أكثر من 500 مدرعة منذ 7 أكتوبر.. وجنودنا متعبون جسدياً ونفسياً
  • صحيفة إسرائيلية: مستوطنات الشمال تحولت إلى دخان.. نتنياهو مسؤول عن ذلك
  • مظاهرات إسرائيلية وخطة إضراب والقضاء يمهل نتنياهو للتحقيق بطوفان الأقصى
  • مظاهرات لـ"الحريديم" فى إسرائيل.. أسوشيتيد برس: خطوة تؤدى لانهيار الحكومة
  • مظاهرات وإغلاق طرق بإسرائيل للمطالبة بصفقة تبادل وانتخابات مبكرة
  • صحيفة إسرائيلية: نتنياهو لديه موقف جديد بشأن الدولة الفلسطينية