أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية، عن القوائم الطويلة المؤهلة للجائزة في دورتها الثامنة عشرة لعام 2023-2024 لفروع "الترجمة"، و"الفنون والدراسات النقدية"، و"التنمية وبناء الدولة"، حيث تعمل لجان تحكيم الجائزة حالياً على التقييم الشامل لجميع العناوين المدرجة في القوائم الطويلة لهذه الفروع.

واستقبلت جائزة الشيخ زايد للكتاب خلال الدورة الحالية عدد المشاركات الأكبر في تاريخها، إذ وصلت إلى 4240 ترشحاً من 74 دولة منها 19 دولة عربية و55 دولة من بقية أرجاء العالم، وجاءت أعلى المشاركات ضمن فروع الجائزة في فرع المؤلف الشاب، وجاء فرع الآداب في المركز الثاني، ثم فرع أدب الطفل والناشئة، ثم جاءت في المراكز التالية فروع الجائزة الأخرى وهي فروع الفنون والدراسات النقدية، والتنمية وبناء الدولة، والترجمة.

وضمّت القائمة الطويلة لفرع "الترجمة" 11 عنواناً من7 دول عربية هي سلطنة عمان، والكويت، والعراق، وتونس، ومصر، والمغرب، وليبيا، حيث تميزت الأعمال المترجمة بالتنوع وضمت 4 لغات تمت الترجمة منها إلى العربية وهي الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية.

أخبار ذات صلة جائزة "الشيخ زايد للكتاب" تكشف عن القوائم الطويلة المرشحة «زايد للكتاب 18» تتلقّى 4240 ترشيحاً من 74 دولة

كما ضمّت القائمة الطويلة لفرع "الفنون والدراسات النقدية" 11 عنواناً من 6 دول عربية هي المملكة العربية السعودية، والعراق، ولبنان، ومصر، والمغرب، والجزائر فيما ضمّت القائمة الطويلة لفرع "التنمية وبناء الدولة" 9 عناوين من 6 دول عربية هي الإمارات العربية المتحدة، ولبنان، ومصر، والمغرب، وتونس، وسوريا.

يُذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب هي جائزة تمنح للأعمال الإبداعية والأدبية النوعية، في مجالات مختلفة مثل الأدب والعلوم الإنسانية والفنون واللغة العربية، وتساهم في تحريك عجلة الترجمة من خلال تحفيز المترجمين على الإنتاج الأدبي النوعي المرتبط بالثقافة والحضارة العربية بلغات مختلفة وتكريم المميزين منهم.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جائزة الشيخ زايد للكتاب

إقرأ أيضاً:

مسرحية كاسيت تفتك 4 جوائز في مهرجان الأسكندرية الدولي المسرحي

إفتكت مسرحية كاسيت عن المسرح الجهوي لڨالمة 4 جوائز في مهرجان الأسكندرية الدولي المسرحي بمصر في طبعته 14.

كما نالت الجائزة الاولى عن جائزة الحلول الخلاقة مسرحية كاسيت

بينما تحصل الممثل عريبي حمدي جائزة أحسن ممثل ثاني.

في حازت مسرحية كاسيت جائزة أحسن مكياج، وأيضا جائزة أحسن موسيقى الجائزة الاولى.

وتدور أحداث مسرحية كاسيت التي أخرجها فخر الدين لونيس من مسرح ڨالمة الجهوي واقتبس من مسرحية ”رحلة حنظلة من الغفلة الى اليقظة ” للكاتب المسرحي السوري الراحل سعد الله ونوس (1941-1997)، في شخصية الهادي الذي يعيش في مجتمع لم يستطع التأقلم فيه ليجد نفسه مسجونا دون أن يعلم السبب وبعد خروجه من السجن قوبل برفض زوجته وعائلته له ليواجه مصاعب الحياة ويدخل في دوامة البحث عن أسباب ما يحدث له ليتأكد في النهاية أنه هو نفسه السبب فيما حصل له.

مقالات مشابهة

  • ثاني دولة عربية تعلن الحداد على نصرالله
  • أول دولة عربية تعلن الحداد على مقتل نصرالله
  • إعلان القوائم القصيرة لجائزة كنز الجيل في «الفنون» و«الإصدارات» و«المجاراة»
  • "أبوظبي للغة العربية" يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل
  • “أبوظبي للغة العربية” يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل
  • طحنون بن زايد: الإمارات لديها رؤية أن تصبح الدولة الأكثر استعداداً للمرحلة القادمة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • مركز أبوظبي للغة العربية يُعلن القوائم القصيرة للدورة الثالثة من جائزة كنز الجيل
  • انطلاق تحكيم مُشاركات جائزة حمدان – الألكسو للبحث التربوي المتميز 2024
  • مسرحية كاسيت تفتك 4 جوائز في مهرجان الأسكندرية الدولي المسرحي
  • عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على ترسيخ التعاون والشراكة مع دول العالم