البوابة نيوز:
2024-10-02@00:00:54 GMT

لا إكراه في الحب.. فيلسوف مصر

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

 لن تستطيع إقناع أحد بالبقاء معك، وحتى إن استطعت ذلك سيكون حضورًا باهتًا يضيع ما كان من ذكريات، وربما كان في الغياب فضيلة.. لكن عليك إبقاء شخص واحد.. قلب واحد يحبك ويراك كما تحب أن يراك.. شخص يكون الونس والبقاء بعد الفناء.

لعلك يا صديقي لا تعرف عبد الرحمن بدوي، فيلسوف الوجودية الذي مات وحيدًا، برغم ان ترتيبه الخامس عشر من بين 21 شقيقًا وشقيقة.

رسالة الماجستير كتبها بالفرنسية عن «مشكلة الموت في الفلسفة الوجودية» وكانت عرضًا لمذهبه في الفلسفة، فتناول مشكلة الموت في الفلسفة الوجودية وبخاصة عند مارتن هايدجر، وانتهي في الفصل الأخير منها إلي عرض مخطط لفلسفة تتخذ نقطة إشعاعها من واقعة الموت، ثم حصل على الدكتوراه من الجامعة نفسها بعنوان: «الزمان الوجودي»، التي علق عليها طه حسين أثناء مناقشته لها قائلا: «لأول مرة نشاهد فيلسوفًا مصريًا».

بلغت أعمال الدكتور عبد الرحمن بدوي سواء المنشورة أو غير المنشورة أكثر من 150 كتابًا، فضلًا عن مئات المقالات منها أعمال منشورة بالفرنسية والإسبانية والألمانية والإنجليزية.

توفي في مستشفي معهد ناصر  25 يوليو 2002 عن عمر يقارب 85 سنة، حيث كان قد عاد من فرنسا إلى مصر قبل وفاته بأربعة أشهر، بسبب إصابته بوعكة صحية حادة حيث سقط مغشيًا عليه في أحد شوارع باريس واتصل مسؤولو فندق لوتيسيا بالقنصلية المصرية بأن لديهم شخصًا مريضًا يقول إنه فيلسوف مصر.

لم ينل الاحتفاء اللائق بمسيرته ربما لأنه فعل كل شئ إلا أن يجعل له تلميذًا مثلما فعل أفلاطون مع أرسطو وفعل سقراط مع أفلاطون.

معادلة صعبة يا صديقي لخصها نيتشه في قوله: ‏ذاتك تأكلك إذا كنت لوحدك، والناس يأكلونك إذا كنت بصحبتهم.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

سوسن بدر: فيلم «الهوى سلطان» يقدم رسالة إنسانية عن صور الحب

أكدت الفنانة سوسن بدر أن فيلم «الهوى سلطان» بطولة الفنانة منة شلبي، والمقرر بدء عرضه قريبا في دور السينما، يقدم رسالة إنسانية عن صور الحب المختلفة، متمنية أن ينال الفيلم إعجاب كل الجماهير.

وقالت سوسن بدر في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء إن الجانب الإنساني بالشخصية التي تقدمها بالفيلم كان سببا رئيسيا في تحمسها لتقديمها، خاصة أن العمل اجتماعي رومانسي، مشيرة إلى أنها تقدم خلال الفيلم شكلا مختلفا من أشكال الحب في العلاقات الإنسانية سواء كان الحب بين الأشخاص أو حب الأم لأولادها.

ولفتت إلى أن دورها خلال الأحداث مركب وفيه تناقضات كبيرة، حيث تجسد خلال أحداث الفيلم والدة الفنان أحمد داود الذي تربطه علاقة قوية جدا بوالدته، مشيرة إلى أن لديها قناعات شخصية بتقديم الدور الجيد بعيدا عن أي معايير لمساحته، وعندما تشعر بأن هذا الدور يستفزها توافق على الفور بغض النظر عن عدد مشاهده.

وأكدت أن لديها شروطا محددة في العمل حيث تهمها التفاصيل ووجود توافق في التحضيرات ليخرج الفيلم بشكل جيد، وهو ما تعتقد أنها نجحت في تحقيقه بمعظم أعمالها.

وأوضحت أن التركيز في مهنة الفن مهم للغاية ولن يتمكن الفنان من النجاح من دونه، مشيرة إلى أنها بمجرد دخول موقع التصوير تنسي كل ما يحيط بها وتتذكر فقط الدور وتركز فيه وتعيش الشخصية التي تجسدها.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة حب تجمع بين على وسارة في إطار واقعي، يناقش العلاقات العاطفية والحب بين الأصدقاء، وتجسد منة شلبي شخصية فتاة اسمها سارة وتعمل في مصلحة حكومية ويقدم الفنان عماد رشاد دور والدها، ويظهر أحمد داود بشخصية مهندس يدعى على.

ويشارك في بطولة الفيلم جيهان الشماشرجي، وأحمد خالد صالح، ونورين أبو سعدة، وفدوى عابد، وخالد كمال وتأليف وإخراج هبة يسري.

اقرأ أيضاًبدرية طلبه تكشف عن شخصيتها في «المخفي» | فيديو

سوسن بدر عن «أبو العروسة»: «العائلة اتجمعت تاني».. صور

انتهاء تصوير فيلم "ساعة إجابة" لسوسن بدر وغادة عادل

مقالات مشابهة

  • سوسن بدر: أقدم شخصية مركبة في فيلم الهوى سلطان
  • الأنبا بشارة يلتقي لجنة الدعوات الأسقفية
  • 4 أبراج الأكثر حظا في شهر أكتوبر.. حب وأموال على الأبواب
  • معركتنا الوجودية
  • سوسن بدر: فيلم «الهوى سلطان» يقدم رسالة إنسانية عن صور الحب
  • فرقة تواصل تختتم العروض المسرحية بـمسارات الحب والحرب
  • ورود روحانية في ذكرى القدّيسة تريزا الطفل يسوع
  • احتفالا باليوم الوطني.. موعد حفل كاظم الساهر في الإمارات
  • غادة عبدالرازق تشبه زهرة الحب
  • سرقة دون إكراه .. ياباني يستولى على 300 مليون ين بحيلة غريبة