لم يكن يعلم أن هذه الممثلة «الدلوعة» تستطيع أن تنفخ بأدائها في شخصيات رواياته وتحولها إلى إنسان من لحم ودم، كان لديهما من البراعة والموهبة ما يكفي لتثير ذهول أديب «نوبل»، وأن تدخل بالأعمال السينمائية المأخوذة من رواياته إلى قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وفي الذكرى السادسة لرحيل الفنانة شادية نستعرض العلاقة التي جمعت الفنانة الكبيرة بالأديب الراحل نجيب محفوظ.

كشف الناقد كمال رمزي أن الأديب الراحل نجيب محفوظ تفاجئ بأداء شادية لشخصية «حميدة» في فيلم «زقاق المدق»، وذلك خلال لقاء سابق في برنامج «السفيرة عزيزة»، قائلا: «قدمت 5 شخصيات من عالم نجيب محفوظ، حتى أن الأديب الكبير قال في أحد جلساته أنه لم يتدخل في اختيارات المخرجين في الأعمال السينمائية المأخوذة عن أعماله، ولكنه تفاجئ بأداء شادية في فيلم (زقاق المدق)».

نجيب محفوظ عن شادية: قدرة فائقة من الإبداع لم أكن أتخيلها

أداء شادية لتفاصيل الشخصية التي رسم نجيب محفوظ ملامحها على الورق آثار إعجابه بصورة كبيرة، حيث قال عنها الكاتب الراحل: «لأول مرة أشعر أن الشخصية التي رسمتها بالكلمات على الورق، موجودة أمامي من لحم ودم تتحرك على الشاشة، قدرة فائقة من الإبداع لم أكن أتخيلها».

وكشف الباحث والمؤرخ الموسيقي محمد شوقي، في برنامج «كل يوم»، أن نجيب محفوظ كان مُصرا على أن تجسد شادية شخصياته، برغم أن الوضع في البداية لم يكن كذلك، حيث كان متخوف من قدرتها على تجسيد شخصيات رواياته، وأراد أن تقوم فاتن حمامة بالدور بدلا منها، ولكن بعد ذلك أصبحت «أيقونة أفلام نجيب محفوظ» في تاريخ السينما، على حد تعبيره.

وبدأ التعاون بين شادية ونجيب محفزظ في فيلم «اللص والكلاب» إنتاج عام 1962، ثم «زقاق المدق» إنتاج عام 1963، و«الطريق» إنتاج عام 1964، بالإضافة إلى «ميرامار» إنتاج 1969.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شادية نجيب محفوظ أفلام شادية نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

الألعاب الافتراضية تجسد الرقص العماني في معرض القاهرة للكتاب| شاهد

في تجربة تجمع بين الحداثة والتاريخ، يشهد جناح سلطنة عُمان في معرض القاهرة الدولي للكتاب إقبالًا كبيرًا على أحد أبرز فعالياته المبتكرة، حيث تتيح الألعاب الافتراضية VR للزوار فرصة استكشاف وتجربة الرقصات التراثية العُمانية بأسلوب تفاعلي جذاب.


تقنية حديثة تحيي التراث

داخل الجناح، يجد الزائر نفسه أمام شاشة عملاقة ونظام محاكاة افتراضي يمكّنه من التفاعل مع الرقصات التقليدية العُمانية وهي رقصات شعبية تعبر عن الثقافة العُمانية العريقة، باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي (VR)، يرتدي المشاركون نظارات خاصة تمكنهم من الدخول إلى عالم رقمي يحاكي البيئة العُمانية، حيث يتعلمون الحركات التقليدية ويتفاعلون مع المؤثرات الصوتية والبصرية التي تعكس أجواء الاحتفالات العُمانية.


إقبال واسع وتفاعل جماهيري

شهدت هذه الفعالية إقبالًا كبيرًا من رواد المعرض، من مختلف الفئات العمرية، حيث عبّر العديد منهم عن إعجابهم بتجربة المزج بين التراث والتكنولوجيا. وقال أحد الزوار: “لم أتخيل يومًا أنني سأتمكن من تعلم الرقص العُماني بهذه الطريقةالممتعة، إنها تجربة رائعة تجعل التراث أكثر قربًا من الأجيال الجديدة.”
 

رسالة ثقافية عابرة للحدود

تأتي هذه المبادرة ضمن جهود سلطنة عُمان في الترويج لتراثها الثقافي وتعريف الجمهور العربي والدولي بعاداتها وتقاليدها بأسلوب حديث يتماشى مع التطور التكنولوجي. كما يعكس هذا الدمج بين الواقع الافتراضي والفنون الشعبية حرص السلطنة على الحفاظ على هويتها التراثية مع تبني أساليب عرض معاصرة.


يستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب زواره يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثامنة مساءً، مع تمديد ساعات العمل يومي الخميس والجمعة حتى التاسعة مساءً. تأتي هذه الدورة في إطار خطط التطوير المستمرة التي تتبناها الهيئة المنظمة، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية الجمهورية الجديدة. يُبرز المعرض هذا العام التزام الدولة المصرية بالتحول الرقمي ودعم العدالة الثقافية، ليعكس التوجه نحو المستقبل ومواكبة التحولات العالمية.

تُشارك سلطنة عمان كـ”ضيف شرف” للدورة السادسة والخمسين، مما يُضيف بُعدًا ثقافيًا جديدًا يعزز من التعاون الثقافي العربي. كما اختارت اللجنة الاستشارية العليا العالم الراحل أحمد مستجير ليكون “شخصية المعرض”، تكريمًا لإسهاماته الفكرية والعلمية. وفي خطوة تعكس اهتمام المعرض بفئة الأطفال، تم اختيار الكاتبة فاطمة المعدول لتكون “شخصية معرض الطفل”، تقديرًا لدورها البارز في مجال أدب ومسرح الطفل.

مقالات مشابهة

  • من الفراعنة إلى نجيب محفوظ.. «ميلانا فوكوفيتش» تروي حكاية عشقها لمصر بمعرض الكتاب
  • البداية نحو التحول الرقمي... حمية أطلق الموقع الالكتروني للتنظيم المدني
  • من الفراعنة إلى نجيب محفوظ.. ميلانا فوكوفيتش تروي حكاية عشقها لمصر بمعرض الكتاب
  • نيمار.. «الحلقة الجديدة» في «مسلسل البداية»!
  • مشوار على فرج ودييجو من البداية حتى النهاية بـ"جي بي مورجان للإسكواش 2025"
  • مناقشة كتاب «سردية نجيب محفوظ» لمحمد بدوي في معرض القاهرة الدولي
  • عبد الرحيم كمال ينتهي من كتابة أولى رواياته للأطفال ويتحدث عن مسيرته بين السيناريو والأدب في معرض الكتاب
  • عبد الرحيم كمال ينتهي من رواياته للأطفال ويقابل جمهوره بمعرض الكتاب غدًا
  • لماذا رفض محمد عبدالوهاب إنتاج أول أفلام الطفلة فيروز؟
  • الألعاب الافتراضية تجسد الرقص العماني في معرض القاهرة للكتاب| شاهد