لم يكن يعلم أن هذه الممثلة «الدلوعة» تستطيع أن تنفخ بأدائها في شخصيات رواياته وتحولها إلى إنسان من لحم ودم، كان لديهما من البراعة والموهبة ما يكفي لتثير ذهول أديب «نوبل»، وأن تدخل بالأعمال السينمائية المأخوذة من رواياته إلى قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وفي الذكرى السادسة لرحيل الفنانة شادية نستعرض العلاقة التي جمعت الفنانة الكبيرة بالأديب الراحل نجيب محفوظ.

كشف الناقد كمال رمزي أن الأديب الراحل نجيب محفوظ تفاجئ بأداء شادية لشخصية «حميدة» في فيلم «زقاق المدق»، وذلك خلال لقاء سابق في برنامج «السفيرة عزيزة»، قائلا: «قدمت 5 شخصيات من عالم نجيب محفوظ، حتى أن الأديب الكبير قال في أحد جلساته أنه لم يتدخل في اختيارات المخرجين في الأعمال السينمائية المأخوذة عن أعماله، ولكنه تفاجئ بأداء شادية في فيلم (زقاق المدق)».

نجيب محفوظ عن شادية: قدرة فائقة من الإبداع لم أكن أتخيلها

أداء شادية لتفاصيل الشخصية التي رسم نجيب محفوظ ملامحها على الورق آثار إعجابه بصورة كبيرة، حيث قال عنها الكاتب الراحل: «لأول مرة أشعر أن الشخصية التي رسمتها بالكلمات على الورق، موجودة أمامي من لحم ودم تتحرك على الشاشة، قدرة فائقة من الإبداع لم أكن أتخيلها».

وكشف الباحث والمؤرخ الموسيقي محمد شوقي، في برنامج «كل يوم»، أن نجيب محفوظ كان مُصرا على أن تجسد شادية شخصياته، برغم أن الوضع في البداية لم يكن كذلك، حيث كان متخوف من قدرتها على تجسيد شخصيات رواياته، وأراد أن تقوم فاتن حمامة بالدور بدلا منها، ولكن بعد ذلك أصبحت «أيقونة أفلام نجيب محفوظ» في تاريخ السينما، على حد تعبيره.

وبدأ التعاون بين شادية ونجيب محفزظ في فيلم «اللص والكلاب» إنتاج عام 1962، ثم «زقاق المدق» إنتاج عام 1963، و«الطريق» إنتاج عام 1964، بالإضافة إلى «ميرامار» إنتاج 1969.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شادية نجيب محفوظ أفلام شادية نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

حكم قضائي للبلوجر سوزي الأردنية بتهمة سب والدها على الهواء بألفاظ خادشة

قضت محكمة جنح المطرية، بمعاقبة البلوجر سوزي الأردنية صاحبة تريند آه.. الشارع اللي وراه، بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف، على خلفيه اتهامها بسب والدها على الهواء بألفاظ خادشة للحياء العام، واستغلال شقيقتها من ذوي الهمم، لتحقيق الأرباح والمشاهدات.
 

إخلاء سبيل سوزي الأردنية 

قررت جهات التحقيق المختصة إخلاء سبيل فتاة التيك توك سوزي الأردنية صاحبة تريند "في الشارع اللي وراه"، بتهمة التعدي على القيم والمبادئ الأسرية.

بالنسبة لتفاصيل الواقعة، ظهرت فتاة تدعى سوزي الأردنية على مواقع التواصل الاجتماعي، في مقاطع فيديو، يتضمن تعاملها مع والدها بأسلوب غير لائق، وردت عليه بعبارة مسيئة تفيد بـ "اه في الشارع اللي وراه".

وأثارت الفتاة جدلا واسعا، ولاقت هجوم من المواطنين، وطالبوا بمحاسبتها، عما تروج له عبر صفحاتها الشخصية، كما ظهرت سوزي الأردنية مع شقيقتها، من ذوي الاحتياجات الخاصة، واعتبر الناس ذلك بمثابة محاولة كسب تعاطف الناس، وتحقيق مشاهدات عالية، وكسب أرباح.

القبض على سوزي الأردنية

ونجحت الأجهزة الأمنية في القبض على البلوجر سوزي الأردنية، فتاة التيك توك، بتهمة التعدي على المبادئ الأسرية بالقاهرة.

وفي وقت سابق، قدم أيمن محفوظ المحامي بالنقض بلاغا إلى النائب العام ضد البلوجر سوزي الأردني، التي نشرت في بث مباشر علي مواقع التواصل الاجتماعي، وصلة من السباب والتحقير لوالدها على العامة، واعترفت بممارسة الدعارة بمساعدة أبيها.

وجاءت تفاصيل البلاغ الذي تقدم به محفوظ، ضد البلوجر، بأنه بعد أن أثارت البلوجر الشابة سوزي أيمن والمشهورة باسم سوزي الأردنية ردود أفعال غاضبة من المجتمع المصري والعربي  بعد فضيحة السباب والتحقير للوالداها علي مواقع التواصل الاجتماعي في بث عام، وأن كان هناك قيد علي الإبلاغ على تلك الأفعال الإجرامية باعتبار السب والقذف من جرائم الشكوى طبقا لنص الماده 3 إجراءات جنائية إلا أن ما فعلته تلك البلوجر تعدي هذا الأمر ليصل لحد الإجرام بالمعنى الحرفي للجريمة هدم القيم الأسرية.
 

وأشار محفوظ في بلاغه ضد سوزي الأردنية بأنه اعترفت علنا بممارسة  الدعارة بمساعدة والدها وهو ما يمثل الجرائم  المنصوص عليها في المواد 25 و26 و27 من قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية من خلال إنشاء حساب على الإنترنت بقصد تسهيل ارتكاب جريمة لهدم القيم الأسرية بمحتوة إباحي.

وقال إن عقوبة ذلك الحبس مدة لاتقل عن 6 أشهر، وبغرامة 100 ألف ج، لكل من اعتدى على المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياه الخاصة لشخص ما دون رضاه.

وأضاف محفوظ في بلاغه أن المحتوى الإجرامي الذي عرضته سوزي الأردنية والذي قدم مع البلاغ أسطوانة مدمجة عليها الفيديو محل البلاغ والذي يؤكد إنه كان في معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى منافٍ للآداب العامة والتي صرحت بالفيديو علنا بعملها في تجاره الجسد بعنايه ابيها والجريمه حسب القانون تتحقق  سواء كانت تلك المعلومات المنشورة صحيحة أم لا.

مقالات مشابهة

  • الفريق أشرف زاهر: الأكاديمية العسكرية الجديدة تجسد إنجازًا تاريخيًا لمصر
  • بلاغات محفوظ مستمرة في مصر.. وتحذير من وصاية على المجتمع
  • نجيب ميقاتي يوجه بتشديد الأمن على الحدود مع سوريا
  • عبد العزيز مخيون: أنا وأحمد زكي اتظلمنا في البداية بسبب قسوة الوسط الفني
  • اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا يكرم هدى نجيب محفوظ ضمن مبادرة "أبناء وأحفاد"
  • أستاذ علم نفس عن محتوى "تيك توك": شخصيات استعراضية لا تمتلك مهارات للعمل
  • "أحمس" ملحمة مصرية على مسرح الجمهورية تجسد انتصار الإرادة على الطغيان
  • حكم قضائي للبلوجر سوزي الأردنية بتهمة سب والدها على الهواء بألفاظ خادشة
  • نجيب ساويرس يعلق على ارتفاع الذهب.. ما توقعاته وبماذا ينصح؟
  • وسائل إعلام سورية: القصف الإسرائيلي استهدف اغتيال شخصيات في دمشق