أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة نجاحها في زراعة 7 آلاف شتلة زراعية من فاكهة ”الدراقون“ بأصنافه الثلاث المختلفة تحت ظروف بيئية مختلفة، وسط ملاحظة ومتابعة عدد من المزارعين؛ بهدف إثراء التجربة علميًا ومجتمعيًا، وتعزيز الاستدامة الزراعية في المملكة وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة بمقرها بالرياض تحت عنوان ”دراسة على نمو وإنتاجية فاكهة الدراقون تحت الظروف البيئية المختلفة في المملكة“، وتهدف إلى تعزيز الاستدامة الزراعية ضمن مبادرات الأبحاث التطبيقية إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني، بالتعاون مع مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للأبحاث البيئية واستدامة الموارد الطبيعية بجامعة الملك خالد، بحضور عدد من الباحثين والمختصين.

أخبار متعلقة انطلاق الجلسات التفاعلية لمعمل الابتكار بمجمع الملك سلمان للغة العربية غدًاتعاون بين "الملكي للفنون التقليدية" و"السودة للتطوير" لدعم المبادرات التنموية

‏ واستهدفت الورشة تعزيز خطط واستراتيجيات الوزارة في إدخال فاكهة جديدة من العائلة الصبارية إلى المملكة ومساعدة المزارعين على التنوع في الإنتاجية من ثمار الفاكهة ذات المردود العالي والتقليل من استهلاك المياه المستخدمة في الري لأن هذا النوع من الفاكهة ينتمي إلى العائلة الصبارية المعروف عنها قلة احتياجها للمياه وتحملها الجفاف، إضافة إلى إجراء دراسات لانتخاب الأصناف الملائمة لظروف المملكة والتركيز على المناطق المناسبة لفاكهة الدراقون ودراسة العمليات الزراعية التي تؤثر على زيادة الإنتاج وتحسين النوعية.

دراسة زيادة إنتاجية «الدراقون» في #المملكة.. فما السبب؟ #اليوم https://t.co/YEAEO96gke#اليوم— صحيفة اليوم (@alyaum) August 25, 2022

وكشفت ورشة العمل عن إجراء التجربة باستخدام تقنيات الزراعة الحديثة، ونتج عن هذا المشروع حتى الآن «7000» شتلة زراعية، فيما كان الإنتاج المحلي الأول أكثر من «180» ثمرة ذات جودة ووزن أعلى من المتوسط في أول موسم حصاد، كما تم تصميم الدليل الإرشادي العلمي بجميع ممارسات الاستزراع والأمراض النباتية، وتقديم دراستين علميتين ويتم العمل حاليًا على نشر الأوراق العلمية الخاصة بالجامعات السعودية.

يشار إلى أن ”الدراقون“ أو ”نبات التنين“ يُعد من أغلى الفواكه في العالم، وينمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وهو من المحاصيل الواعدة التي أطلقتها وزارة البيئة والمياه والزراعة في مرحلتها الأولى، لما يتميز به من فوائد صحية وغذائية، ويسهم في رفع مستوى الدخل، وتحقيق الأمن الغذائي بالمملكة، ويُصنّف ”الدراقون“ ضمن النباتات التشجيرية المتفرّعة، التي تشكّل جذورًا هوائية تتسلق من خلالها، وقد يصل ارتفاعها إلى أكثر من «10» أمتار.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض

إقرأ أيضاً:

ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعد فاكهة التين واحدة من أقدم النباتات المعروفة في العالم ويعود تاريخها لأكثر من 6000 عام، وهي عبارة عن فاكهة لطالما تواجدت في النظام الغذائي لسكان محيط البحر الأبيض المتوسط. 

وتتمتع فاكهة التين، وفقاً للموقع الرسمي لـ "مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، بمجموعة متنوعة من المكونات النشطة بيولوجياً، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، والأحماض الفينولية، والكاروتينات، والتوكوفيرول، والتي تم استخدامها لعدة قرون في الطب التقليدي نظراً لفوائدها التي تعزز صحة الجسم، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، والالتهابات، والتمثيل الغذائي، والقلب والأوعية الدموية.

ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟تقلل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

تُعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية بمثابة مجموعة من الاضطرابات الأيضية في القلب والأوعية الدموية. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تغيير أهم عوامل الخطر السلوكية المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني. وقد تظهر تأثيرات عوامل الخطر السلوكية لدى الأفراد مثل زيادة ضغط الدم، ومستوى الجلوكوز في الدم، ونسبة الدهون في الدم، وزيادة الوزن.

تحارب مرض السكري

يُعد داء السكري أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم، ويتزايد معدل الإصابة به بسرعة عاماً بعد عام. وقد تم استخدام فاكهة التين ومركباتها النشطة لعلاج مرض السكري والاضطرابات المزمنة المرتبطة به منذ العصور القديمة. ومع ذلك، لا يوجد حتى اليوم وفقاً للموقع الإلكتروني الرسمي لـ "مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، سوى خمس دراسات بحثية سريرية بشرية لتقييم آثارها المضادة لمرض السكري.

تُحافظ على الوظيفة الإدراكية وصحة الجهاز الهضمي

استُخدمت فاكهة التين تقليدياً لتحسين صحة الجهاز الهضمي. 

وفي ما يتعلق بالوظائف الإدراكية، يُعد مرض الزهايمر أحد أكثر أشكال الخرف شيوعًا لدى كبار السن وهو أحد أكثر الأمراض التي تخضع للأبحاث اليوم. وتُعتبر المواد المؤكسدة ، مثل أنواع الأكسجين التفاعلية والكيانات الالتهابية، السبب الجذري لتطور مرض الزهايمر. أما فاكهة التين فهي غنية بالألياف، وعدد من المغذيات الدقيقة بما في ذلك النحاس، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين K، ومجموعة من مركبات البوليفينول مع خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، مما يجعل فوائدها تُعالج أمراض الوظائف الإدراكية.

أدوية وعلاجنصائحنشر الاثنين، 30 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • «دكان الفرحة» يوفر 10 آلاف قطعة ملابس شتوية للأطفال الأيتام
  • معرض "دكان الفرحة" يوفر 10 آلاف قطعة ملابس للأطفال الأيتام
  • دكان الفرحة يوفر 10 آلاف قطعة ملابس للأطفال الأيتام
  • رئيس زراعة النواب : ندعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية
  • رئيس زراعة النواب: نواصل الجهود لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي
  • زراعة 500 شتلة بميدان النصب التذكاري بالأقصر
  • المملكة تجري 288 عملية زراعة قوقعة بالنصف الأول من 2024
  • بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟