قال مسؤولون أمريكيون إن واشنطن طالبت إسرائيل بالامتناع عن تهجير الفلسطينيين جنوبي غزة حتى لو وسعت عملياتها هناك، لتجنب المزيد من النزوح.

الدبابات الإسرائيلية تخترق الهدنة شمال غرب غزة

ومع بدء إسرائيل التطلع نحو جنوب غزة لمواصلة قتال "حماس" بعد توقف القتال لإطلاق سراح الرهائن، قال مسؤولون أمريكيون إنهم يتحدثون مع الإسرائيليين بشأن الاهتمام بشكل أكبر بالجنوب، حيث يوجد الآن حوالي مليوني شخص.

وقال المسؤولون للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إن الرسالة سلمت من الرئيس جو بايدن، "لقد شددنا على ذلك بلغة واضحة للغاية مع حكومة إسرائيل، من المهم جدا أن يتم تنفيذ الحملة الإسرائيلية عندما تتحرك إلى الجنوب بطريقة لا تهدف إلى إنتاج المزيد من النزوح الكبير للسكان".

وأضاف أحد المسؤولين: "لا يمكن أن يكون لديك حجم النزوح الذي حدث في الشمال، أن يتكرر في الجنوب. سيكون الأمر أكثر من مجرد تعطيل، وسيكون أكبر من قدرة أي شبكة دعم إنساني"، مشددا على أن "العملية يجب أن تتعرض لمواقع الكهرباء والمياه والمواقع الإنسانية والمستشفيات في جنوب ووسط غزة، مما يعني تجنب الهجمات على هذا النوع من مواقع البنية التحتية".

وأفاد بأن الإسرائيليين كانوا متقبلين لفكرة "ضرورة القيام بنوع مختلف من الحملة في الجنوب".

وأوضح المسؤولون أن الولايات المتحدة أرسلت إلى مصر ثلاث طائرات عسكرية محملة مساعدات إنسانية حيوية (معدات طبية ومواد غذائية ولوازم للشتاء)، لقطاع غزة، وأشاروا إلى أن الطائرة الأولى ستحط في شمال سيناء الثلاثاء على أن تليها الطائرتان الأخريان "خلال الأيام المقبلة".

وقال أحد المسؤولين إن كمية المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة ازدادت وقد دخلت ألفا شاحنة من الطعام حتى الآن وكذلك الوقود والأدوية والمعدات الضرورية لتشغيل منشآت تحلية مياه البحر.

وأضاف "وصلنا خلال ما يزيد بقليل عن أربعة أسابيع إلى وتيرة 240 شاحنة في اليوم بصورة متواصلة".

وأكد أن المساعدات والوقود "غير مرتبطين بإطلاق سراح الرهائن" المحتجزين لدى حركة حماس حتى لو "أننا اغتنمنا بالطبع إلى أقصى حد الهدنة الرامية إلى إطلاق سراح الرهائن من أجل إدخال أكبر قدر ممكن" من المساعدات.

هذا وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأنه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، طلب من نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال اتصال هاتفي بـ"ضرورة زيادة عدد الشحنات الإنسانية لقطاع غزة وتجنب توسيع دائرة النزاع الحالي".

وفي السياق، أصدر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي "الرسالة اليومية إلى سكان غزة بعد تمديد فترة الهدنة الإنسانية المؤقتة"، وقال: "لا تحاولوا الانتقال الى شمال القطاع. يمكن فقط التنقل إلى جنوب وادي غزة، ممنوع الدخول الى البحر، ممنوع الاقتراب لمسافة كيلومتر عن الحدود".

المصدر: "أ ف ب" + "رويترز" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار أمريكا الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تل أبيب جو بايدن حركة حماس حقوق الانسان طوفان الأقصى قطاع غزة واشنطن

إقرأ أيضاً:

اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان

عقد مجلس جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، اجتماعاً على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة اليمن، في دورة غيرعادية لمناقشة التضامن مع لبنان، وتقديم المساعدات العاجلة لمواجهة العدوان الإسرائيلي.

وأكد الأمين العام المساعد، مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، في كلمة ببداية أعمال الاجتماع، "نتضامن مع لبنان وحكومته ومع أهله بكافة مكوناته، بلا تمييز في هذا الظرف الصعب".

لاطلاع على النص الكامل لكلمة السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد، في اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية لمناقشة التضامن مع #الجمهورية_اللبنانية وتقديم المساعدات العاجلة لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتمادي: https://t.co/ALaBg4iuQz pic.twitter.com/8lDlmeCPzX

— جامعة الدول العربية (@arableague_gs) October 3, 2024

وأضاف: "إننا نقف صفاً واحداً في مواجهة استهداف الدولة اللبنانية ومقدراتها، وزرع بذور عدم الاستقرار فيها"، لافتاً إلى أن "سيناريوهات الاحتلال مكشوفة، وأغراضه معروفة وعلينا جميعاً أن نتنبه لها، ونساعد أهل لبنان في إفشالها".

ونبه إلى أن "السلم الأهلي أولوية قصوى يتعين على الجميع الاستمساك بها مهما كانت الظروف، ولن يعبر المجتمع اللبناني هذه الأزمة سوى بقوة نسيجه وتآزر مكوناته واستكمال مؤسساته".

وأوضح المتحدث أن "أهل لبنان يعانون لسنوات من أزمات متتالية، وهم اليوم يواجهون تحدياً جديداً خطيراً، وهناك أكثر من مليون نازح وفي مواجهة العدوان وتبعاته الإنسانية المروعة، ينبغي أن تمتد كل يد في العالم لنجدة لبنان وأهله، ومساعدة هذا الشعب الأبي على الصمود ليخرج من هذه المحنة أقوى مما كان".

وكان العراق دعا لعقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث التصعيد العسكري الإسرائيلي على لبنان والتداعيات الإنسانية، ولبحث كيفية مساعدة النازحين واللاجئين وإيصال المساعدات الطبية والغذائية العاجلة إلى المتضررين في لبنان، ودعوة المجتمع الدولي إلى الوقوف مع الشعب اللبناني والمساهمة مع المنظمات الدولية لإيصال المساعدات العاجلة بأسرع وقت.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة (شاهد)
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة
  • رسول:إرسال مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان جراء الحملة الإسرائيلية غير مقبول بالمرة
  • خبير سياسي: الولايات المتحدة لا تستطيع حاليا التأثير على إسرائيل (فيديو)
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • إسرائيل تطلب إخلاء قرى بجنوب لبنان وسماع دوي انفجارات في بيروت
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • عاجل : تراجع مفاجئ في موقفها .. الولايات المتحدة تعلن بعد أكبر هجوم إيراني يستهدف الاحتلال : ’’ الهجوم لا يستدعي الرد’’