أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" ، اليوم الثلاثاء، أن إعلان إسرائيل عن إضافة 50 أسيرة فلسطينية إلى قائمة الأسرى هي قائمة مقترحة للتفاوض.

وقال مكتب إعلام الأسرى أن ما أعلنه الاحتلال اليوم عن إضافة  50 أسيرة فلسطينية في سجونه إلى قائمة الأسرى السابقة التي أعلن عنها في بداية الحديث عن اتفاق التهدئة الإنسانية في غزة قائمة مقترحة للتفاوض حولها خلال الساعات القادمة مع تمديد اتفاق التهدئة الإنسانية يومين إضافيين.

 

جدير بالذكر أن غزة دخلت "الهدنة الإنسانية" حيز التنفيذ، في تمام الساعة السابعة من صباح الجمعة الماضية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي بحق الشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

وتسمح الهدنة، التي جرت برعاية قطرية أمريكية مصرية، بإطلاق سراح 50 أسيرًا لدى حماس، بينما تقوم إسرائيل بإطلاق سراح 150 أسيرًا فلسطينيًا.

وقبيل انتهاء الهدنة اليوم ، توصل الوسطاء المصريين والقطريين لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين مقابل الإفراج عن 10 رهائن إسرائيلية عن كل يوم إضافي، وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود.

وخلال أيام الهدنة، لن يتمكن 1.7 مليون نازح إلى جنوب قطاع غزة، من العودة لتفقد منازلهم وممتلكاتهم التي طال غالبيتها القصف ولحق بها الدمار في وسط وشمال القطاع، أو حتى البحث عن أفراد عائلاتهم المفقودين، بعد أن هددت قوات الاحتلال التي اجتاحت بدباباتها وآلياتها العسكرية تلك المناطق، باستهدافهم.

وتحاول طواقم الإسعاف والإنقاذ انتشال جثامين الشهداء من تحت الأنقاض، حيث يقدّر عدد المفقودين بنحو 7000 مواطن، بينهم أكثر من 4700 طفل وإمرأة، ما سيكشف مزيدا من الفظائع التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق فلسطين على مدار 48 يوما.  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتفاق التهدئة أسيرة فلسطينية استشهاد الهدنة الإنسانية الشعب الفلسطيني القطاع المحاصر المقاومة الفلسطينية حماس المقاومة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

مدير مجمع الشفاء يكشف جرائم إسرائيل بحق الأسرى: عذبوا الأطباء حتى الموت

نشر الصحفي يوسف أبو كويك المقيم في غزة مقطع فيديو لمدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية، فور الإفراج عنه اليوم الاثنين، إذ كشف الأخير عن  ظروف الاعتقال الصعبة التى يعاني منها الأسرى الفلسطينين في السجون.

وكان الاحتلال الاسرائيلي أفرج صباح اليوم عن مدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية و54 معتقلا آخرين من قطاع غزة وفقا لوسائل إعلام عبرية.

أول تصريح لمدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سليمة 

وقال أبو سليمة في أول تصريح له فور خروجه من معتقلات الاحتلال: «ربنا يكون بعون أهل غزة ويرحم الشهداء ويشفي الجرحى والأسرى الذين يمرون بظروف مأساوية جدا، لم تمر على الشعب الفلسطيني منذ 1948 سواء الأسرى القدامى أو الجدد الأسرى».

وأكد مدير مجمع الشفاء الطبي، أنّ الأسرى في سجون الإسرائيلية يمرون بظروف صعبة جدا من نقص في الأكل والشرب، إلى جانب الإهانة الجسدية، مطالبا بأن تكون هناك كلمة حاسمة من المقاومة والشعوب العربية والإسلامية لإخراج جميع الأسرى من السجون، كاشفا أن بعض ممن خرجوا اليوم أمضوا أكثر من 23 عاما في الأسر، وأنهم أمانة في عنق كل الشعب الفلسطيني.

أبو سليمة يكشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي

ولفت في تصريحاته إلى استشهاد كوادر طبية في السجون الاسرائيلية بسبب التعذيب، وعدم تمكن البعض من تناول حبة دواء، قائلا: «هذا العدو المجرم أثبت مدى إجرامه حتى في التعامل مع الأسرى والطواقم الطبية، مئات من الطواقم الطبية من الأطباء والممرضين جرى استهدافهم وتعذبيهم». 

وأضاف: «الاحتلال يدمر كل شيء طواقم طبية وصحفيين وأطفال ونساء، سنبني قطاع غزة من الصفر وسنعيد مجمع الشفاء الطبي الذي اعتقلنا منه كما كان».

مقالات مشابهة

  • "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين يندى لها جبين الإنسانية
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • حماس والجهاد تعقّبان على الحالة التي ظهر عليها الأسرى المُفرج عنهم اليوم
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم اليوم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • فصائل فلسطينية: قنص جندي إسرائيلي داخل منزل بحي الشجاعية شرق غزة
  • حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب
  • مدير مجمع الشفاء يكشف جرائم إسرائيل بحق الأسرى: عذبوا الأطباء حتى الموت
  • عاجل|فصائل فلسطينية تُعلن وقوع قتلى بصفوف قوات الاحتلال في الشجاعية
  • رئيس وزراء إسبانيا الأسبق: قسوة إسرائيل بغزة صفحة سوداء في التاريخ