حماة-سانا

بدأت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بريف حماة تنفيذ خطتها السنوية لهذا الموسم لإعادة تأهيل 285 هكتاراً من المواقع الحراجية المتضررة خلال الأعوام السابقة بفعل الحرائق والتعديات عليها.

وخلال أعمال إعادة التأهيل في أحد المواقع الحراجية بقرية عناب، بين مدير الموارد الطبيعية في الهيئة المهندس فايز محمد في تصريح لمراسل سانا أن ورشات العمل قامت بتأهيل هذا الموقع خلال السنوات الماضية بعد أن طالته الحرائق في العامين 2016 و2020 ونعمل اليوم على تأهيله مجدداً بعد تعرضه للتعديات والاحتطاب الجائر، مشيراً إلى أنه تمت مصارة (42) طناً من الحطب و(15) سيارة ودراجة نارية.

وقال رئيس قسم الحراج في الهيئة المهندس وائل عزوز: إن دائرة الحماية في القسم تعمل على منع التعديات على المواقع الحراجية ومصادرة الآليات المخالفة والمعدات المستخدمة في الاحتطاب، فضلاً عن توزيع الإطفائيات على المواقع الحراجية خلال فترة الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة في فصل الصيف بإشراف عناصر الضابطة الحراجية.

من ناحيته أوضح رئيس دائرة إدارة وتنظيم الغابات في الهيئة المهندس أنس برهوم أن خطة هذا الموسم تأهيل (285) هكتاراً التهمتها الحرائق أو طالتها التعديات، مضيفاً: إن عمل الدائرة ينقسم الى شقين الأول تربية وتنمية الغابات والثاني تنظيم الغابات عبر إجراء الكشوفات الدورية عليها وأخذ قياسات ارتفاع وأقطار أشجارها، لتحديد المخزون الخشبي ضمن المجموعة الحراجية وتسجيل هذه القراءات بهدف وضع خطة لتنظيم الغابات ودعم القرار الفني بالتدخل فيها مستقبلا بشكل علمي ومدروس.

ولفت العامل في ورشة جمع الأحطاب من المواقع الحراجية سهيل معروف إلى أنه يتم قطع الأغصان المتدلية والقريبة من الأرض للسماح للأغصان العلوية بالنمو فضلاً عن حماية الشجرة من الحرائق المحتملة.

عبدالله الشيخ

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

البابا يلتقي 17 شخصا من ضحايا التعديات الجنسية على القاصرين في بلجيكا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام البابا فرنسيس بابا الفاتيكان خلال زيارته لبلجيكا بلقاء، على مدى ساعتين من الوقت، مع سبعة عشر شخصا من ضحايا التعديات الجنسية على القاصرين من طرف رجال الدين الكاثوليك، تمكنوا من إحاطة البابا علماً بقصصهم وعبروا له عن ألمهم وتطلعاتهم تجاه الالتزام الذي تقوم به الكنيسة للتصدي لهذه الانتهاكات.

تم اللقاء في مقر السفارة البابوية في بروكسيل، وكشفت عنه دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي من خلال قناة "تيليغرام" موضحة أن الحاضرين حدثوا البابا فرنسيس عن تجربتهم المؤلمة متوقفين عند انتظاراتهم وما يتوقعون من الكنيسة الكاثوليكية في تعاملها مع هذه الآفة. وأضافت دار الصحافة أن البابا تمكن من الاستماع إلى شهادات الضحايا، واقترب من معاناتهم، معبرا عن امتنانه للشجاعة التي يتسلحون بها، ولم يخف مشاعر الخجل حيال ما تعرضوا له عندما كانوا في سن مبكرة، نتيجة ممارسات قام بها كهنة كان من المفترض أن يعتنوا بهم، وأكد لهم أن سينظر في كل المطالب والمقترحات التي قدموها له.

 

مقالات مشابهة

  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • البابا يلتقي 17 شخصا من ضحايا التعديات الجنسية على القاصرين في بلجيكا
  • محافظ الجيزة: رصف وتطوير ورفع كفاءة طريق المتربة بأطفيح
  • عاجل..الحكومة تطلق برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات
  • وظائف شاغرة لدي الهيئة السعودية للملكية الفكرية
  • المفوضية الأوروبية تمنح البرتغال ضوءاً أخضر: 500 مليون يورو لتغطية خسائر الحرائق
  • الحكومة ترصد 2.5 مليار درهم لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي
  • تنفيذا للتعليمات الملكية.. الحكومة تطلق برنامجاً لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات بكلفة 2.5 مليار درهم
  • محافظ السويس يناقش ملفات التعديات والتصالح والتقنين 
  • قرب تسليم المساجد المتضررة من السيول في سبها