ناقشت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى في اجتماعها اليوم برئاسة سعادة يونس بن علي المنذري رئيس اللجنة خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الأول من خلال رصد أبرز الموضوعات التي تهم الشباب والرياضة، حيث تعتزم اللجنة اقتراح مشروع قانون صندوق دعم الأنشطة الرياضية والثقافية والشبابية، وقد أكد أصحاب السعادة أعضاء اللجنة على أهميته في دعم الأندية الرياضية، وتعزيز الجانب الاستثماري للأندية.

كما ناقش الاجتماع الرغبة المبداة بشـــــــــأن تطوير منظومة قياس الأداء الفردي (إجادة) والتي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في الأداء الحكومي وتأتي الرغبة المبداة حرصًا على إيجاد بيئة عمل إيجابية ومستقرة في وحدات الجهاز الإداري للدولة، وتطوير المنظومة بما يضمن استدامة فرص الحوافز وتنويعها، وزيادة نسب التكريم، بما يعزز الدافعية والقبول وتحقيق معدل رضا عالي لدى الموظفين، وصولاً إلى ضمان تحقيق الأهداف المرجوة من تطبيق هذه المنظومة.

كما أكد أعضاء اللجنة على أهمية تنفيذ برامج تدريبية في مختلف التخصصات تستهدف الباحثين عن عمل لتأهيلهم للحصول على فرص وظيفية مناسبة في سوق العمل، جاء ذلك في إطار اقتراح جملة من الحلول التي من شأنها معالجة التحديات المتعلقة بعزوف بعض الشركات عن توظيف المواطنين نتيجة ضعف بعض المهارات الفنية والتخصصية وقلة الخبرة التراكمية. كما تم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة الوقوف على أسباب انخفاض نسبة التعمين في عدد من القطاعات الحيوية في القطاع الخاص بسلطنة عمان منها القطاع النفطي.

من جهة أخرى، عقدت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى اجتماعا اليوم برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري، وتم خلال الاجتماع إقرار بيان خطة اللجنة لدور الانعقاد السنوي الأول. كما تم استعراض الأدوات البرلمانية المتاحة لأعضاء اللجنة وأليات استخدامها كما حددها قانون مجلس عمان.

وفي إطار مناقشة خطة اللجنة، طرح أصحاب السعادة أعضاء اللجنة أبرز التحديات التي تواجه التعليم المدرسي في سلطنة عمان بما فيما موضوع التعليم المسائي ومراحل تطبيق مسارات التعليم ما بعد الأساسي، وبحث آلية حلها مع الجهات المعنية. كما جرى استعراض مسار منصة البوابة التعليمية، ودورها في تعزيز جودة التعليم المدرسي، والوقوف على التحديات التي تواجه تطويرها لرفع كفاءتها وتمكين الطالب من الاستفادة منها. كما تم طرح موضوع الخدمات التي يقدمها الملحق التعليمي في الملحقيات الثقافية للطلبة الدارسين في الخارج.

وناقشت اللجنة كذلك موضوع اشتراطات وزارة التربية والتعليم بشأن عقود الحافلات المدرسية الجديدة ودعت اللجنة إلى ضرورة رفع قيمة العقود بما يتناسب مع حداثة تلك الحافلات. كما تم طرح موضوع تعمين الوظائف الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس في مختلف التخصصات، مؤكدين على أهمية إتاحة الفرص للعمانيين لشغل الوظائف الأكاديمية ولاسيما درجة أستاذ مساعد خاصة في ظل وجود متخصصين ذو كفاءات من حملة الشهادات العليا.

كما تناول الاجتماع مناقشة آليات تطوير البحث العلمي والابتكار ودعمه في سلطنة عمان، وملف الاعتراف الأكاديمي ومسألة التأهيل التربوي والابتعاث الخارجي ومخرجاته.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کما تم

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تبحث بدء تنفيذ مبادرة برنامج “طبيبك في بيتك”

بحث وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية رمضان أبوجناح، مع وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات ورؤساء جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية وجهاز الإسعاف والطوارئ وهيئة التأمين الطبي، تنفيذ المبادرة التي أطلقها بشأن برنامج (طبيبك في بيتك).

ووفق وزارة الصحة، فقد بحث الاجتماع تنسيق الجهود لإطلاق المرحلة الأولى من تنفيذ البرنامج بالمنطقة الجنوبية، بالتنسيق بين وزارة الصحة، وجهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية، وجهاز الإسعاف والطوارئ، وهيئة التأمين الطبي.

وبحسب الوزارة، فإن البرنامج يهدف إلى تقديم الرعاية الصحية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات الحرجة، في أماكن إقامتهم من خلال فريق طبي متدرب يقدم الخدمات الصحية المنزلية، لتقليل عدد الحالات الوافدة للمستشفيات والمراكز الصحية.

كما يهدف البرنامج إلى تدريب مرافقي المرضى في المنازل على رعاية ذويهم من خلال المتابعة المستمرة وتقديم الخدمات العلاجية في تنظيف الجروح والمداواة والعلاج الفيزيائي، وسحب العينات للمرضى من داخل منازلهم.

يشار إلى أن عقد هذا الاجتماع يأتي تنفيذًا لتوصيات الاجتماع الشهري الذي عقده وزير الصحة مع رؤساء الهيئات والمجالس والمؤسسات والأجهزة والمراكز الطبية ووكلاء قطاع الصحة، في الـ 25 من سبتمبر ببلدية الخمس، لمناقشة أوضاع قطاع الصحة.

المصدر: وزارة الصحة الليبية

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تبحث بدء تنفيذ مبادرة برنامج “طبيبك في بيتك”
  • "الشورى" يدعو لتفعيل منظومة الابتكار في جامعة حفر الباطن
  • إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة
  • الرهوي يؤكد على إقامة شراكة فاعلة مع مجلس الشورى
  • رئيس مجلس الوزراء يلتقي رئيس وأعضاء اللجنة الدستورية بمجلس الشورى
  • اجتماع لجنة شؤون التعليم بمجلس النواب لمناقشة اعتماد اللوائح التنفيذية وقضايا التعليم العالي والتقني
  • "الشورى" يدعو لتطوير خدمات وبرامج صندوق التعليم العالي الجامعي
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج .. الخميس
  • السفيرة نائلة جبر تفتتح ورشه عمل لتعزيز قدرات لجان الحماية
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج بمحافظة ظفار .. الخميس