نظم مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء والذي وافق عليه مجلس النواب نهائيًا وينتظر العمل به قريبًا، إجراءات التصالح في المدافن الخاصة المقامة دون ترخيص في القري والمدن ،شريطة خضوعها للضوابط التي ينظمها القانون الجديد للتصالح، ودون الإخلال بالسلامة الإنشائية للبناء.

شروط التصالح في المقابر والجبانات المخالفة

ويحدد الشروط وإجراءات التصالح في مخالفة المدفن أو الجبانة اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء والتي ستصدر خلال 3 أشهر من التصديق على القانون من قبل رئيس الجمهورية ونشره في الجريدة الرسمية.

ويجيز التصالح في مخالفات المدافن أو الجبانات إذا كانت ضمن التعديات الواقعة على خطوط التنظيم المعتمدة، أو داخل الكتل المبنية القريبة من الأحوزة العمرانية للمدن والقرى وتوابعهما.

رخصة بناء المقابر الجديدة في القري والمدن

وهناك فارق بين التصالح في مخالفات المدافن بالقرى والمدن وبين رخصة بناء المدافن الجديدة والتي سينظمها مشروع قانون جديد، هذا ما أكّده النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب قائلًا: التصالح في مخالفات المقابر أو الجبانات شأنها شأن أي مباني مخالفة وتمّ بنائها خارج الأحوزة العمرانية، وبالتالي كل الضوابط التي ينظمها مشروع قانون التصالح الجديد سيتمّ العمل بها للحصول على رخصة التصالح للمدفن المخالف.

وتنص المادة الثانية من مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء في البند التاسع والخاص البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة، إمكانية التصالح في الكتل المبنية القريبة من الأحوزة العمرانية للمدن والقرى وتوابعهما، بناء على عرض الوزير المعني بشئون الزراعة واستصلاح الأراضي وموافقة مجلس الوزراء، وذلك في حدود الأعمال المخالفة التي تحقق فيها وصف الكتل، ويقصد بها الكتل المتمتعة بالمرافق الأساسية، والمشغولة بنشاط سكني أو غير سكني، والمقامة على مساحات فقدت مقومات الزراعة حتى التصوير الجوي في 15 أكتوبر 2023 بناءً على تقرير صادر من الأجهزة المختصة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إجراءات التصالح التصالح في مخالفات البناء مخالفات البناء التصالح فی مخالفات الأحوزة العمرانیة قانون التصالح

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم يوجه بتسريع تنفيذ توسعات مشروع الصرف الصحي بالقرى

كلف الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، المسؤولين عن تنفيذ توسعات مشروع الصرف الصحي بعدد من قرى المحافظة، والممول من "القرض الأوروبي"، بتسريع وتيرة العمل في تنفيذ المحطات والشبكات وفقًا للجداول الزمنية المحددة، لضمان الانتهاء من المشروع في المواعيد المقررة، وجاء ذلك خلال اجتماع موسع عُقد بديوان المحافظة، لمتابعة تقدم الأعمال ومناقشة الحلول اللازمة لتجاوز العقبات التي تعترض التنفيذ.

نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي: إنجاز طبي جديد بمحافظة الفيوم محافظ الفيوم يشدد على إنهاء ملفات التصالح والتقنين خلال المدة المقررة

القيادات المشاركة في الاجتماع
حضر الاجتماع الدكتور محمد التوني، نائب المحافظ، وأحمد شاكر، سكرتير عام المحافظة المساعد، والمهندس محمد عبدالجليل، رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الآخرين، وخلال الاجتماع استعرض المهندس النجار خطة العمل، والعوائق التي تواجه تنفيذ بعض الأعمال في القرى المستهدفة. هذا وقد وجه المحافظ بضرورة التنسيق الكامل بين كافة القطاعات والجهات المعنية لتجاوز أي عقبات، مع التأكيد على تسريع تنفيذ المشروع بما يتماشى مع الجداول الزمنية.

محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي محافظ الفيوم يتابع انتظام العملية التعليمية ويتفقد أعمال رفع كفاءة عدد من المدارس

المشروع بالتوازي مع مبادرة "حياة كريمة"
وأشار الأنصاري إلى أن هذا المشروع يتم بالتوازي مع مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تُنفذ في مركزي إطسا ويوسف الصديق، بهدف تحسين التوازن البيئي لبحيرة قارون وجودة المياه المتدفقة إليها، وتطوير البنية التحتية للصرف الصحي في المنطقة.

محافظ الفيوم: مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تعكس جهود الدولة المصرية للتعامل مع البعد البيئي والتغيرات المناخية تعليم الفيوم تشارك في تفعيل المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان 2024"

تفاصيل مشروع توسعات الصرف الصحي
يشمل مشروع توسعات الصرف الصحي في محافظة الفيوم تنفيذ شبكات في 56 قرية وعزبة، بإجمالي 500 كم من خطوط الانحدار و150 كم من خطوط الطرد، بالإضافة إلى 48 محطة رفع بقدرات مختلفة. كما يشمل المشروع إنشاء 8 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بتكنولوجيا حديثة، بسعة إجمالية تصل إلى 105 آلاف متر مكعب/يوم، وبتكلفة 300 مليون يورو، بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي وبنك التنمية وإعادة الإعمار بالاتحاد الأوروبي. من المقرر الانتهاء من المشروع في نهاية عام 2026.

مقالات مشابهة

  • «آخر فرصة».. تعرف على شروط التصالح في مخالفات البناء وآخر موعد لتلقي لطلبات التصالح
  • 7 خطوات للحصول على رخصة بناء بعد إلغاء اشتراطات 2021 |شاهد
  • الإسكان: لن يتم التصالح على مخالفات بناء تمت بعد صدور القانون رقم 187 لسنة 2023
  • تنفيذي الغربية يوافق على تحديث الأحوزة العمرانية لعدد 21 قرية
  • قبل غلق الباب.. تعرف على آخر موعد للتصالح على مخالفات البناء
  • محافظ الفيوم يوجه بتسريع تنفيذ توسعات مشروع الصرف الصحي بالقرى
  • برلماني يشيد بإعداد كتيب من الإسكان حول قانون التصالح في مخالفات البناء
  • تنفيذي الغربية يوافق على تحديث الأحوزة العمرانية لـ21 قرية
  • الموافقة على تحديث الأحوزة العمرانية لـ21 قرية و115 عزبة بمراكز ومدن الغربية
  • تنفيذي الغربية يوافق على تحديث الأحوزة العمرانية لـ 21 قرية و 115 عزبة بالمحافظة