أخبارنا المغربية ـ محمد الحبشاوي
في خطوة جديدة وغير مسبوقة، قامت السلطات التعليمية بفرنسا، بإدراج خريطة المملكة المغربية كاملة في المقررات الدراسية الموجهة لتدريس التلاميذ داخل الفصول الدراسية بالمؤسسات والمعاهد الفرنسية.
وقررت باريس إدراج خريطة بلادنا بجميع أقاليمها على واجهة الكتب البيداغوجية، في خطوة مبدئية تكشف نية النظام الفرنسي في الاعتراف بمغربية الصحراء، وخروجه من المنطقة الرمادية في هذه القضية المحسومة.


وفي نفس السياق، سبق للقناة الفرنسية  الخامسة "فرانس5"، نشر خريطة المملكة كاملة، خلال تقديم تقرير حول منطقة مرزوكة الصحراوية، وذلك بعدما دأبت القنوات الفرنسية على نشر خريطة المغرب مبتورة من أقاليمه الجنوبية.
وكان الملك محمد السادس قد وجه في خطابه السامي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب رسالة واضحة للجميع، حيث أكد أن "ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشراكات".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

1.3 مليون خريطة مصححة..الحماد: المنظومة العقارية السعودية يحتذى بها عالميا

البلاد – الرياض

قال المهندس عبد الله الحماد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، إن نظام التسجيل العيني للعقار نتج عنه تصحيح أكثر من 1.3 مليون خريطة عقارية تسهم في تسريع أعمال التسجيل العيني للعقار وتسهيل المعاملات العقارية ودعم التخطيط العمراني والتنمية المستدامة.

وأوضح أن العقار في المملكة، يخطو خطوات واثقة وسط تشريعات تنظيمية تتسم بالحيوية والمرونة من خلال 18 تشريعا حتى الآن تشمل أنظمة عقارية ولوائح تنفيذية ولوائح وقواعد تنظيمية، مؤكدا أن ما تشهده المنظومة العقارية في المملكة من تحولات تنموية ضخمة،هي نتاج الدعم غير المحدود من القيادة ما مكّن القطاع العقاري وجعل منه نموذجًا عالميًا يحتذى به.


وأشار إلى أن التسجيل العيني للعقار، الذي يأتي امتدادًا للاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري، يأتي وفقاً لأفضل الممارسات العالمية المتبعة، لضمان صحة معلومات وبيانات جميع أنواع العقارات، وبناء سجل عقاري شامل يحتوي على بيانات الملكية والمعلومات الجيومكانية وغيرها، وأنه منذ إعلان بدء أعمال التسجيل العيني في 7 مايو 2023 وحتى اليوم شملت أعمال التسجيل العيني للعقار بمدينة الرياض أكثر من 70 حيًا بإجمالي عدد 617.6 ألف قطعة أرض، وقد بدأت أعمال التسجيل في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك بالمنطقة الشرقية.

مقالات مشابهة

  • 1.3 مليون خريطة مصححة..الحماد: المنظومة العقارية السعودية يحتذى بها عالميا
  • فيوليا الفرنسية تنسحب من الدارالبيضاء بعد بيع ليديك وتستمر في ثلاث مدن أخرى
  • في التاسع من يوليو .. 3 مطربات في مهمة رسمية بفرنسا
  • 9 يوليو.. مشاركة 3 مطربات في إحياء حفل للسفارة المصرية بفرنسا
  • في التاسع من يوليو.. 3 مطربات في مهمة رسمية بفرنسا
  • 9 يوليو.. 3 مطربات في مهمة رسمية بفرنسا
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • لقجع : ملعب الرباط سيكون جاهزا نهاية 2024 وسيحتضن جميع مباريات المنتخب الوطني في كأس أفريقيا
  • "صحاري سلم وسعى" لبوحنانة في القاعات السينمائية