سرايا -  قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، اليوم الثلاثاء، إن هناك 3 مستشفيات فقط عاملة في شمال القطاع.

وأوضح القدرة في تصريحات صحفية، أن القطاع الصحي يعمل بقدرات محدودة للغاية، إذ أن المستشفيات في شمال القطاع غير قادرة على التعامل مع الاحتياجات الملحة، مؤكدا الحاجة إلى مستشفيات ميدانية كبيرة، ونقل الجرحى إلى خارج القطاع لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، إضافة إلى أدوية خاصة بالتنفس للأطفال الخدج.



وأشار إلى أنه جرى تشغيل وحدة الكلى في مجمع الشفاء الطبي بإمكانات محلية، مطالبا جميع المؤسسات الدولية باتخاذ إجراءات فعالة لحماية المنظومة الصحية.

وأكد أن أضرار القطاع الصحي جراء قصف الاحتلال وصلت إلى ملايين الدولارات، لافتا إلى أن ما وصلنا من مساعدات طبية خلال الأيام الماضية محدود للغاية.
إقرأ أيضاً : مسؤول أمريكي: توفير المساعدات والوقود لغزة لا ترتبط بإطلاق سراح المحتجزينإقرأ أيضاً : سيناتور أمريكي: ضحايا أطفال غزة في 3 أسابيع أكثر بـ6 مرات من أوكرانياإقرأ أيضاً : رئيس الموساد يصل الدوحة لإجراء مباحثات حول الهدنة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بعد أوامر الاحتلال بإخلائها.. مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع مستشفيات القطاع تعرضت للتدمير

قال صالح الهمص مدير تمريض مستشفى غزة الأوروبي،، اليوم الثلاثاء، إنه بخروج المستشفى عن الخدمة بعد إصدار الاحتلال أوامر بالإخلاء، ستكون جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية قد اُستهدفت ودُمرت بالكامل.

عمل بائعًا للجرائد.. من هو الدكتور محمد عبداللطيف المرشح بقوة لوزير التربية والتعليم من هو أسامة الأزهري المرشح لمنصب وزير الأوقاف؟

وأضاف الهمص، في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن سرعة إخلاء المستشفى من المرضى والمصابين جاء بعد تحذيرات إسرائيلية بأن المنطقة المحيطة بالمستشفى أصبحت منطقة عمليات عسكرية، لافتا إلى أنه جار نقل المُعِدَّات والأجهزة الطبية المتبقية لمجمع ناصر الطبي حفاظًا عليها من التدمير من قبل قوات الاحتلال.

وأضاف أن القطاع يعاني نقصا شديدًا في سيارات الإسعاف؛ خاصة "العناية المركزة"، بسبب الاستهداف المتعمد للمنظومة الصحية، بالإضافة إلى أزمة الوقود التي تحول دون تشغيل عدد كبير من السيارات، بخلاف سوء حالة الطرق نتيجة تدمير البنى التحتية.

وأشار إلى أن مجمع ناصر الطبي تعرض لاستهداف من قوات الاحتلال قبل عدة أشهر، كما أن البنية التحتية به غير مجهزة على الإطلاق لاستقبال هذا العدد من المرضى الذين تم إجلاؤهم من مستشفى غزة الأوروبي، والذي يفوق عددهم 400 شخص، لافتا إلى أنه كان يتم إجراء ما يقرب من 40 عملية جراحية يوميًا.

وتابع: "أنه لم يتم إشعار وفد الصليب الأحمر المتواجد في المستشفى الأوروبي منذ عدة أشهر، بعملية الإخلاء من قبل قوات الاحتلال، ما يزيد الوضع تعقيدًا وغموضًا، ما أصاب المرضى والطواقم الطبية بحالة من الرعب".

وأوضح أن قطاع غزة كان يعتمد على المستشفى الأوروبي بشكل كبير، ولكن من الواضح أنه لا مكان آمن فى قطاع غزة، لافتا إلى أن هناك خَشْيَة من فقدان الكثير من الأرواح بسبب نقص المواد الطبية، وعدم قدرة الطواقم على التعامل مع هذا العدد من الإصابات والجرحى، واستهداف المستشفيات العامة والخاصة والمؤسسات الإغاثية وكل ما يتعلق بالقطاع الصحي.

 

مقالات مشابهة

  • خالد عبد الغفار: مشروع التأمين الصحي الشامل على رأس تكليفات الرئيس السيسي
  • وزير الصحة: مشروع التأمين الصحي الشامل على رأس تكليفات الرئيس السيسي
  • إعلام أمريكي: بايدن يلمح بالانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية 2024
  • وزير الصحة: تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل بـ 5 محافظات قريبًا - فيديو
  • الرقابة الصحية: نجاح 5 مستشفيات في الحصول على اعتماد جهار
  • بعد أوامر الاحتلال بإخلائها.. مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع مستشفيات القطاع تعرضت للتدمير
  • تفاصيل حصول مستشفيات ومراكز طبية جديدة على شهادة الاعتماد والرقابة الصحية
  • 5 مستشفيات فى خمس محافظات تنجح في الحصول على اعتماد جهار
  • الرعاية الصحية: التواصل مع كل الفئات ذات الصلة بصناعة القرار لحل مشاكل القطاع الصحي
  • مسرحية بطلها أصوات مشجعي كرة القدم