أكد كاظم أبو خلف، المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الضفة الغربية، أن الوكالة تمكت من الوصول إلى مناطق صعبة في غزة، لا سيما شمال القطاع، وبدأت بدفع بعض الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية إلى الشمال، وبدأت تتكشف أمام أعيننا حجم المأساة الكبرى التي حدثت في القطاع قبل الهدنة.

"الاستعلامات": الهدنة بغزة سرت دون عوائق بفضل الجهود المصرية القطرية (فيديو) أستاذ علاقات دولية: مصر نجحت في التوصل للهدنة رغم فشل مجلس الأمن (فيديو)

وشدد "أبو خلف"، عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، على ضرورة رفع سقف المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة، موضحًا أن الوكالة تعمل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، والهلال الأحمر الفلسطيني؛ لتلبية احتياجات سكان قطاع غزة، وتعمل على حصر الأضرار في قطاع غزة؛ لتقييم الاحتياجات اللازمة للمدنيين، لافتًا إلى أنهم قاموا بتوزيع الدقيق والأطعمة الجاهزة وبعض المعلبات وخيمًا وبطانيات في 4 مراكز إيواء على الأقل بغزة.

وأردف المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الضفة الغربية،: "108 من زملائنا سقطوا خلال الحرب في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية الضفة الغربية منظمة الصحة الهلال الاحمر قطاع غزة الصحة العالمية المساعدات الغذائية المساعدات الانسانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الهلال الأحمر الفلسطيني فضائية القاهرة الإخبارية الحرب في قطاع غزة حرب في قطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

لجنة بالكنيست تصدق على إعلان الأونروا منظمة إرهابية

صدّقت لجنة الخارجية والأمن بالبرلمان الإسرائيلي (الكنيست) اليوم الثلاثاء على مشروع قانون لإعلان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) "منظمة إرهابية"، وفق ما أوردته صحيفة "إسرائيل اليوم".

وفي حين أوضحت الصحيفة أن مشروع القانون سيحال للتصديق عليه بالقراءة الأولى بالكنيست، تزامن هذا التطور مع قول المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني إن هناك محاولة سياسية لتفكيك الوكالة الأممية.

وأضاف لازاريني -في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في عمّان- أن هذا يعد انتهاكا للقانون الدولي الإنساني، ويجب إخضاع المسؤولين عن الانتهاكات للمساءلة.

بدروه، قال الصفدي إن وكالة الأونروا تتعرض لمحاولة اغتيال من إسرائيل، ولا تملك ما تحتاجه للقيام بواجبها، مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ موقف "حازم" يلزم إسرائيل بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وأواخر مايو/أيار الماضي صدّق الكنيست بقراءة تمهيدية على مشروع قانون لقطع العلاقات مع وكالة الأونروا وإعلانها منظمة إرهابية، في أعقاب تراجع معظم الدول الغربية عن قطع تمويل الوكالة بعد فشل إسرائيل في إثبات مزاعمها بمشاركة موظفي الأونروا في عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما اتهمت الوكالة في وقت سابق إسرائيل بتعذيب عدد من موظفيها الذين اعتقلتهم في قطاع غزة على خلفية الحرب التي يشنها الاحتلال على القطاع، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضافت الأونروا أن الجيش الإسرائيلي قصف 69% من المدارس التي تؤوي نازحين داخل قطاع غزة، مما أدى إلى تعرضها لأضرار مباشرة، مشيرة إلى أن هذا التجاهل "الصارخ" للقانون الإنساني يجب أن يتوقف إلى جانب وقف إطلاق النار في غزة بشكل فوري.

ومطلع يونيو/حزيران الماضي أوصى سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، حكومته، بتصنيف الأونروا منظمة إرهابية، وذلك ردا على قرار الأمم المتحدة إدراج الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء لقتلة الأطفال.

وتقدم الأونروا المساعدة اليومية لأكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وزاد تجميد التمويل الذي قامت به الولايات المتحدة ودول غربية أخرى في وقت سابق الضغط على الوكالة، والتي كانت تعاني بالفعل من ضغوط شديدة خلال الحرب المستمرة على غزة.

مقالات مشابهة

  • "الأونروا": إسرائيل قصفت ثلثي مدارس الوكالة بينها 4 خلال الأيام الماضية
  • الأونروا: 4 مدارس قصفت في الحرب الجارية بغزة خلال أربعة أيام
  • مفوض «الأونروا»: ثلثا مدارس الوكالة تعرضت للقصف أو تضررت وأصبحت ملاجئ مكتظة
  • أبرز تصريحات المفوض العام لوكالة الأونروا خلال المؤتمر المشترك مع وزير الخارجيه الاردني
  •  الأردن: اغتيال الأونروا سياسيا مخطط لتصفية القضية الفلسطينية
  • بابا الفاتيكان يدعو لاتخاذ تدابير ملموسة لإنهاء الحرب في أوكرانيا وغزة
  • لجنة بالكنيست تصدق على إعلان الأونروا منظمة إرهابية
  • وزير الخارجية الأردني: اغتيال الأونروا سياسيا مخطط لتصفية القضية الفلسطينية  
  • الأردن: اغتيال الأونروا سياسيا مخطط لتصفية القضية الفلسطينية
  • الأونروا تعيد فتح مركزها الصحي في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة