بعد ثلاثين عاماً على مغادرته ملعب "علي سامي ين" وهو يجرّ خلفه ذيل خيبة الخروج من الدور الثاني لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في إحدى أسوأ الليالي في تاريخ النادي، يعود مانشستر يونايتد الإنكليزي الأربعاء إلى "الجحيم" حين يحلّ ضيفاً على غلطة سراي التركي في مباراة مصيرية أخرى.

اعلان

ويدخل يونايتد اللقاء وهو قابع في ذيل المجموعة الأولى، لذا سينتهي مشواره باكراً في حال تجدّدت الخسارة أمام الفريق التركي الذي صدمه في الجولة الثانية بإسقاطه على أرضه 2-3.

دوري أبطال أوروبا: ريال مدريد وبايرن يسعيان للتأهل إلى دور الـ16

ويخوض يونايتد مواجهة الجولة الخامسة قبل الأخيرة بذكريات الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر عام 1993 حين ودّع "الشياطين الحمر" المسابقة القارية بفارق الأهداف المسجّلة خارج الديار (3-3 ذهاباً)، بعد اكتفائه بالتعادل السلبي في معقل النادي التركي.

اعتقد يونايتد، القادم في حينها من طريق قاده إلى لقب الدوري الممتاز، أن مسيرته الأولى في المسابقة منذ عام 1969 ستكون طويلة حتى بعد اكتفائه بالتعادل على أرضه.

لكنه لم يكن يتوقّع أن يعيش "الجحيم" في اسطنبول حتى قبل أن تطأ أقدام لاعبيه أرضية الملعب، إذ استقبله الآلاف من جماهير غلطة سراي في المطار بهتافات معادية ولافتة معبرة جداً كـُتب عليها "مرحباً بكم في الجحيم".

البرازيلي داني ألفيش يواجه السجن لمدة تسع سنوات بتهمة الاغتصابالإفراج عن يوسف عطّال بكفالة ووضعه تحت الرقابة القضائية في فرنسا على خلفية منشور داعم لغزة

ووصف مدرّب يونايتد في حينها الأسطورة الاسكتلندي أليكس فيرغوسون الترهيب الذي اختبره ولاعبوه بأنه "أكبر ما اختبرته في حياتي من عداء ومضايقات".

لكن تلك لم تكن سوى بداية الكابوس، إذ فشل يونايتد الذي كان متأثراً بشكل واضح بالأجواء البركانية في ملعب "علي سامي ين"، في تحقيق النتيجة المرجوة وتمسك غلطة سراي بالتعادل، ليطيح بالفريق الإنكليزي بفارق الأهداف خارج الديار.

أليكس فيرغوسون، مدرب مانشستر يونايتد السابق، صورة أرشيفية من عام 1999DAVE THOMSON/AP

وعلى غرار ما سبق المباراة وما حصل خلالها، كانت النهاية فوضوية أيضاً إذ تعرض النجم الفرنسي ليونايتد إريك كانتونا لهجوم من قبل شرطي تركي بالهراوة بعد طرده عقب صافرة النهاية.

"الكراهية كانت لا تصدق"

عندما حاول لاعب وسط يونايتد براين روبسون إنقاذ كانتونا، أصيب في ذراعه واحتاج إلى ست غرز، بعدما سقط على الدرج الخرساني المؤدي إلى غرف تبديل الملابس.

وتحدّث لاعب وسط يونايتد بول إينس عما اختبره وزملاؤه في تلك الأمسية، قائلاً "الكراهية كانت لا تُصدّق. حتى الشرطة بدأت تتشاجر معنا. أتذكر أن أحد أفراد الشرطة قام بضرب إريك على رأسه".

بالنسبة للاعب يونايتد الآخر غاري باليستر، فإن الأجواء في مباريات يونايتد على ملعب "أنفيلد"، معقل غريمهم المحلي ليفربول، بدت وكأنها "حفلة شاي" مقارنة بما اختبروه في معقل غلطة سراي.

وتعرّضت حافلة يونايتد للرمي بالحجارة أثناء خروجها من الملعب، مما دفع فيرغوسون الذي أصيب بصدمة كبيرة إلى الصراخ "لا أريد أبداً العودة الى هناك مجدداً".

منتخب المغرب تحت 17 عاماً يسعى لتكرار إنجاز الفريق الأول بكأس العالم

لكن كان عليه العودة إلى هناك بعد عام فقط من أجل لقاء الفريق التركي في دور المجموعات، وفشل مجدداً في الوصول إلى الشباك ليكتفي بالتعادل السلبي، ما ساهم لاحقاً في انتهاء مشواره باكراً بحلوله ثالثاً في المجموعة خلف غوتبورغ السويدي وبرشلونة الإسباني.

وكان معقل غلطة سراي بمثابة بيت الرعب بالنسبة ليونايتد الذي فشل في تحقيق الفوز خلال زياراته الثلاث إلى أرض الفريق التركي، آخرها في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 حين خسر 0-1 في دور المجموعات.

مع أنّ إغلاق ملعب "علي سامي ين" في 2010، إلا أن زيارة ضفاف البوسفور تظل واحدة من أصعب المهام في كرة القدم الأوروبية.

ليس هناك شك في أن حماس مشجعي غلطة سراي لن يكون أقل مما كان عليه الأمر قبل ثلاثين عاماً، لاسيما أن الفريق يلعب من أجل اللحاق ببايرن ميونيخ الألماني إلى ثمن النهائي، ما يجعل يونايتد أمام مهمة شاقة جداً الأربعاء أمام أكثر من 52 ألف متفرج.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ناشط مؤيّد للفلسطينيين يقتحم الملعب أثناء المباراة النهائية لكأس العالم للكريكت في الهند تصفيات كأس أوروبا 2024: تأجيل مباراة إسرائيل وسويسرا "أرقد بسلام يا أبي".. بطلة إسبانيا ترثي والدها الذي علمت بوفاته بعد المباراة النهائية للمونديال دوري أبطال أوروبا مانشستر يونايتد عنف كرة القدم اسطنبول، تركيا اعلانالاكثر قراءة عاد الحديث عنه مع الحرب على غزة.. ماذا نعرف عن بنك الجلود الإسرائيلي وما دور جثث الفلسطينيين فيه؟ حماس تؤكد تمديد الهدنة الانسانية في غزة ليومين والقسام تفرج عن 11 إسرائيليا مقابل إطلاق 33 فلسطينيا فيديو: قُتل الأب ودُمر المنزل.. شاب يعود إلى بيته في غزة لكن المأساة كانت تنتظره اعتقال مشتبه به في محاولة قتل 3 طلاب فلسطينيين بالقرب من جامعة فيرمونت وبايدن مصدوم ب "شدة" الثانية خلال أيام.. احتجاز ناقلة نفط إسرائيلية قبالة سواحل اليمن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تستمر التغطية| تمديد الهدنة ليومين بنفس الشروط وبلينكن يزور إسرائيل والضفة الغربية يعرض الآن Next توجيه الاتهام لأمريكي أطلق النار على ثلاثة طلاب فلسطينيين في فيرمونت يعرض الآن Next "أنتم محميّون".. تقارير تؤكد لقاء رهائن إسرائيليين بقائد حماس يحيى السنوار في أحد الأنفاق بغزة يعرض الآن Next الرئاسة التركية تعلن إلغاء زيارة الرئيس الإيراني إلى تركيا الثلاثاء يعرض الآن Next وسط حالة من القلق والترقب.. الغزيون يحاولون العودة إلى حياتهم الطبيعية ولو لساعات معدودة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة هدنة الشرق الأوسط روسيا بريطانيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: دوري أبطال أوروبا مانشستر يونايتد عنف كرة القدم اسطنبول تركيا إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة هدنة الشرق الأوسط روسيا بريطانيا إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة دوری أبطال أوروبا مانشستر یونایتد غلطة سرای

إقرأ أيضاً:

نتيجة وملخص أهداف مباراة آرسنال ضد باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا

تمكن نادي آرسنال الإنجليزي من تحقيق الفوز أمام نظيره باريس سان جيرمان الفرنسي بنتيجة 2-0 في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء الثلاثاء على ملعب "الإمارات" في ثاني جولات مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

عاجل.. تشكيل باريس سان جيرمان الرسمي أمام آرسنال في دوري أبطال أوروبا آرسنال يواجه باريس سان جيرمان في قمة دوري أبطال أوروبا أهداف مباراة آرسنال ضد باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا

افتتح كاي هافيرتز أول أهداف اللقاء لصالح آرسنال في الدقيقة 20 من عمر الشوط الأول، بعد عرضية من لياندرو تروسارد إلى داخل منطقة الجزاء، ارتقى لها هافيرتز برأسية رائعة، سكنت الشباك في الزاوية اليمنى للمرمى.

وأضاف بوكايو ساكا الهدف الثاني لصالح آرسنال في الدقيقة 35، بعد ركلة حرة من جهة اليمين، نفذها ساكا بتسديدة مباشرة، خادعت الحارس دوناروما وسكنت الشباك في أسفل منتصف المرمى.

موعد مباراة آرسنال المقبلة بعد الفوز أمام باريس سان جيرمان

يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي آرسنال نظيره ساوثهامبتون يوم السبت المقبل في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة على ملعب "الإمارات" في سابع جولات البريميرليج.
 

مقالات مشابهة

  • تشكيل يوفنتوس الرسمي أمام لايبزيج في دوري أبطال أوروبا
  • ريال مدريد قاهر الأندية الفرنسية في دوري الأبطال
  • تشكيل ريال مدريد المتوقع أمام ليل في دوري أبطال أوروبا
  • نتيجة وملخص أهداف مباراة آرسنال ضد باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا
  • جوارديولا يعلن تشكيل مانشستر سيتي أمام سلوفان براتيسلافا في دوري أبطال أوروبا
  • هالاند في الهجوم.. تشكيل مانشستر سيتي أمام سلوفان براتيسلافا في دوري أبطال أوروبا اليوم
  • ماذا يعني فشل التأهل لدوري الأبطال؟.. خسائر كبيرة تواجه مانشستر يونايتد
  • موعد مباراة برشلونة ويونج بويز في دوري أبطال أوروبا
  • مانشستر سيتي يواجه سلوفان براتيسلافا في دوري أبطال أوروبا
  • للانتصار الأول.. موعد مباراة مانشستر سيتي وسلوفان براتيسلافا والقنوات الناقلة في دوري أبطال أوروبا