أغلق المؤشر العام لبورصة مسقط في جلسة الثلاثاء على ارتفاع طفيف، إذ أضاف إلى رصيده 6 نقاط ليستقر عند 4632 نقطة، في حين ارتفعت قيمة التداولات 26% إلى 5.5 ملايين ريال.

وجرى تداول 46 ورقة مالية، ارتفعت منها 16 ورقة مالية، وتراجعت 12 ورقة، بينما حافظت 17 ورقة على مستوياتها السابقة.

وقطاعيا، ارتفع كل من القطاع المالي والخدمي بنسبة 0.

47% و0.02% على التوالي، بينما تراجع مؤشر السوق الشرعي 0.83%، والقطاع الصناعي 0.14%.

واستحوذ بنك صحار الدولي على 41% من قيمة التداولات أي ما يعادل 2.2 مليون ريال، أما أوكيو لشبكات الغاز استحوذت على 16% أي ما يعادل 907 ألف ريال، بينما استحوذ بنك مسقط على 749 ألف ريال وهو ما نسبته 13.6%.

وكانت عمان للاستثمارات والتمويل أبرز الرابحين، إذ ارتفعت بنسبة 14%، تلتها العمانية العالمية للتنمية والاستثمار " اومنفيست" 6.8%، ومدينة مسقط للتحلية بنسبة 5%. بينما تصدرت مطاحن صلالة الشركات الخاسرة، إذ تراجعت بنسبة 10%، تلتها الخليج الدولية للكيماويات والمها للسيراميك 10% و7% على التوالي.

وتساوى تقريبا قيمة شراء المواطنين مع قيمة بيعهم، إذ اشتروا ب5.018 مليون ريال، وباعوا بـ5.023 مليون ريال. أما الأجانب فقد بلغت قيمة شرائهم387 ألف ريال، وباعوا بـ 35 ألف ريال، بينما اشترى الخليجيون ب78 ألف ريال وباعوا بـ117 ألف ريال، واشترى العرب ب15 ألف ريال وباعوا بـ3 آلاف ريال.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

السجن و3 ملايين ريال غرامة مخالفة نظام البيانات الشخصية

الرياض

باشرت القطاعات المختصة في التطبيق الكامل، لنظام حماية البيانات الشخصية، اعتبارا من 14 الشهر الجار.

وعملت جميع الكيانات المشمولة على مخاطبة عملائها بتحديث سياسة الخصوصية، إذ يُعد نظام حماية البيانات الشخصية أول نظام شامل لحماية البيانات في المملكة، وتشرف عليه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وأوضح المستشار القانوني عبدالعزيز بن دبشي، أن المادة الخامسة والثلاثين، ضمت العقوبات لمخالفي النظام لكل من أفصح عن بيانات حساسة أو نشرها مخالفًا أحكام النظام: يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، بغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ إذا كان ذلك بقصد الإضرار بصاحب البيانات أو بقصد تحقيق منفعة شخصية.

كما يعاقب كل من خالف أحكام المادة (التاسعة والعشرين) من النظام: يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على مليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويجوز للمحكمة المختصة مضاعفة عقوبة الغرامة في حالة العود حتى لو ترتب عليها تجاوز الحد الأقصى لها على ألا تتجاوز ضعف هذا الحد.

ومن جانبه، أكد أن النظام يوفر حماية البيانات آلية قانونية لحماية البيانات الشخصية من الانتهاك، والتعدي، والإفشاء، بأي صورة من الصور، بهدف منع أي انتهاك لبيانات الأفراد والهيئات. وقال:«يتضمن نظام حماية البيانات عقوبات صارمة لأي شخص يحاول استغلال تلك البيانات.

وأضاف دبشي:” أن المادة الخامسة عشرة، قد نصت أنه لا يجوز لجهة التحكم الإفصاح عن البيانات الشخصية إلا إذا وافق صاحب البيانات الشخصية على الإفصاح وفقاً لأحكام النظام، وإذا كانت البيانات الشخصية قد جرى جمعها من مصدر متاح للعموم، أو إذا كانت الجهة التي تطلب الإفصاح جهة عامة.

ومن الحالات التي يجوز الإفصاح فيها، إذا كان الإفصاح ضروريا لحماية الصحة أو السلامة العامة أو حماية حياة فرد أو أفراد معينين أو حماية صحتهم.

والجدير بالذكر أن النظام الجديد، يشمل كل بيان مهما كان شكله ومصدره ومن شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد، أو يجعل التعرف عليه ممكناً بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ومن بين تلك البيانات، الاسم، والهوية الوطنية، والعنوان، وأرقام التواصل الشخصية، والسجلات والممتلكات الشخصية، وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، وصور الفرد الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

مقالات مشابهة

  • 3.4% ارتفاعًا برصيد الائتمان المصرفي إلى 31.3 مليار ريال.. و7.8 مليار ريال أصول الصيرفة الإسلامية
  • 21.2 مليون ريال القيمة السوقية لبورصة مسقط بدعم من الإقبال على أسهم البنوك
  • صعود أسعار العملات المشفرة.. و"بيتكوين" يقترب من مستوى الـ66 ألف دولار
  • الديون المتعثرة لدى البنوك في تزايد وفق أحدث أرقام بنك المغرب
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 23.201 نقطة .. والتداول عند 21.2 مليون ريال
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر نوفمبر قرب 72 دولارًا
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • السجن و3 ملايين ريال غرامة مخالفة نظام البيانات الشخصية
  • مصر.. أسعار «الطماطم» ترتفع بنسبة 400%
  • بـ قيمة 62 ألف دولار.. ارتفاع في واردات مصر من هواتف المحمول خلال النصف الأول من 2024