بوابة الوفد:
2024-06-30@01:11:02 GMT

تعرف على حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

يسأل الكثير من الناس عن حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته ا جابت دار الافتاء المصرية وقالت الزواج صحيحٌ شرعًا، وما ظهر من حال الزوجة ومرضها لا يجعل للزوج حق فسخ النكاح، وليس له إلا أن يصبر على معاشرتها وله الثواب، أو يطلقها -إذا أراد- على أن يوفي إليها كافة حقوقها عند الطلاق. وهذا ما عليه العمل في الديار المصرية إفتاءً وقضاءً عملًا بمذهب السادة الحنفية.

 

كان الطلاق في الجاهلية، واستمر أول الإسلام، يطلِّق الرجل زوجته بلا نهاية، فكان إذا أراد مضارتها طلقها، فإذا شارفت انقضاء عدتها راجعها، ثم طلقها وصنع بها مثل ذلك أبدًا، فيحصل عليها من الضرر ما الله به عليم، فأخبر تعالى أن {الطَّلاق} أي: الذي تحصل به الرجعة {مَرَّتَانِ} ليتمكن الزوج إن لم يرد المضارة من ارتجاعها، ويراجع رأيه في هذه المدة، وأما ما فوقها، فليس محلًا لذلك؛ لأن من زاد على الثنتين، فإما متجرئ على المحرَّم، أو ليس له رغبة في إمساكها، بل قصده المضارة، فلهذا أمر تعالى الزوج أن يمسك زوجته {بِمَعْرُوفٍ} أي: عشرة حسنة، ويجري مجرى أمثاله مع زوجاتهم، وهذا هو الأرجح، وإلا يسرحها ويفارقها {بِإِحْسَانٍ}، ومن الإحسان أن لا يأخذ على فراقه لها شيئًا من مالها؛ لأنه ظلمٌ وأخذٌ للمال في غير مقابلةٍ بشيء، فلهذا قال: {وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلا أَنْ يَخَافَا أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ} وهي المخالعة بالمعروف، بأن كَرهت الزوجة زوجها، لِخَلقِه أو خُلُقِه أو نقصِ دينِه، وخافتْ أن لا تُطيع اللهَ فيه، {فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ}؛ لأنه عِوض لتحصيل مقصودها من الفُرقة، وفي هذا مشروعيةُ الخلع، إذا وُجِدت هذه الحِكمة. {تِلْكَ} أي ما تقدم من الأحكام الشرعية {حُدُودُ اللَّهِ} أي: أحكامه التي شرعها لكم، وأَمَرَ بالوقوف معها، {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} وأيُّ ظلمٍ أعظمُ ممن اقتحم الحلال، وتعدى منه إلى الحرام، فلم يَسَعْهُ ما أحل الله؟.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

مشايخ ووجهاء سقطرى يشهرون مكوناً مدنياً للدفاع عن حقوق الجزيرة.. تعرف على أبرز مطالبهم

الجديد برس:

أعلن مشايخ ووجهاء محافظة أرخبيل سقطرى عن تشكيل اللجنة التحضيرية لـ”مؤتمر سقطرى الوطني”، بهدف إنشاء مكون مدني ينظم مطالب وحقوق أبناء الأرخبيل المشروعة، الذي يقع تحت سيطرة قوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً منذ عام 2020.

جاء ذلك مساء الخميس في مديرية حديبو، مركز المحافظة، بحضور جمع كبير من المشايخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية والسياسية والأكاديمية من مختلف مناطق ومراكز الأرخبيل تحت شعار “سقطرى تجمعنا”.

ويهدف مؤتمر سقطرى الوطني إلى جمع الكلمة والدفاع عن مصالح سقطرى وإيجاد إطار اجتماعي مدني ينظم الجهود والمطالبة بحقوق سقطرى المشروع التي كفلها الدستور والقانون.

وأكد المجتمعون على لم شمل أبناء أرخبيل سقطرى عبر مرجعياتهم القبلية والسياسية والأكاديمية وتبني قضايا المحافظة ومتابعة حقوقها لدى الجهات الحكومية.

وشدد البيان الصادر اجتماع إشهار اللجنة، على الحفاظ على التنوع الحيوي والموروث الثقافي الأصيل لابناء سقطرى وحمايته من المهددات التي تضر ببيئته الفريدة.

ودعا بيان الإشهار إلى نبذ الخلافات وتقريب وجهات النظر بين جميع المكونات والحفاظ على التعايش والسلم الاجتماعي.

كما دعا البيان الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في توفير الخدمات الأساسية والمشتقات النفطية بالأسعار الرسمية اسوة ببقية المحافظات الواقعة في نطاق سيطرتها.

وطالبوا برفع الحصار عن ارخبيل سقطرى في زيادة رحلات طيران اليمنية وخفض أسعار التذاكر وفتح المجال أمام شركات الطيران للتخفيف من معاناة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • زوج: بعد 21 سنة زواج وإنفاق تحويشة عمرى على زوجتى تلاحقنى بدعوى خلع
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • مشايخ ووجهاء سقطرى يشهرون مكوناً مدنياً للدفاع عن حقوق الجزيرة.. تعرف على أبرز مطالبهم
  • سيدة تطلب الطلاق: سبب لى عاهة مستديمة وسرق مصوغاتى ومنقولاتى وشهر بسمعتى
  • امرأة تسمم زوجها لعدم تقديره احتفالها بعيد ميلاده الـ50
  • تحاول تسميم زوجها لعدم تقديره لاحتفالاتها بعيد ميلاده 
  • عبد الله السدحان.. الزوجة ترد على انتقادت تدليك قدم زوجها|متابعين:لا تعرضيها للناس
  • مشادة على الهواء بسبب طاعة الزوج (فيديو)
  • سيدة تبحث عن حقها بالولاية التعليمية بعد محاولة زوجها نقل أطفالها من المدرسة
  • امرأة تطلب الطلاق بسبب إصرار زوجها على إحكام إغلاق مرطبانات المطبخ