وجه دكتور عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة في المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم ببركات رؤساء الأقسام والمفتشين بأقسام المشروع للإسراع في إستكمال توزيع مدخلات إنتاج زراعة محصول القمح التي تم تموليها عبر البنك الزراعي بمبلغ 75 مليار جنيهاً لزراعة 300 ألف فدان قمح بمشروع الجزيرة منها 12 ألف فدان لإنتاج التقاوي .


وأقر المحافظ بجملة من التحديات التي جابهت تمويل الموسم الصيفي متناولا الجهود التي قادتها إدارة المشروع بالتنسيق مع وزارة الزراعة والغابات الإتحادية ووزارة المالية والتخطيط الإقتصادي لتوفير التمويل برهن أصول المشروع والمقدرة بمبلغ 102 مليار جنيهاً ونقل تفويض التمويل للمحافظ الحالي .
وكشف محافظ مشروع الجزيرة عن أسعار التمويل للمدخلات بواقع 51 ألف جنيهاً لجوال التقاوي زنة 60 كيلو و45 ألف جنيهاً لجوال الداب فيما بلغ سعر جوال اليوريا 38 ألف جنيهاً مشيراً إلى أن التمويل يشمل المدخلات الزراعية والوقاية والإرشاد والإشراف.
وعبرعن إشادته بزيارة اللجنة العليا لإنجاح الموسم الشتوي للمشروع ولفت للتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية لضمان ري المساحات المزروعة وتوفير 10 ألاف جالون جازولين لتشغيل الكراكات لنظافة وتأهيل قنوات الري .
وقطع محافظ مشروع الجزيرة بدعم إدارته لتكوين جسم موحد لمزارعي الجزيرة والمناقل لإسناد جهود الإدارة وتوفير التمويل بالتنسيق مع شركاء الإنتاج .
من جانبه أعلن المهندس إبراهيم مصطفى مدير الإدارة الزراعية بالمشروع عن زراعة 65.492 فدانا قمح بمنحة من برنامج الغذاء العالمي بما يعادل 30% من المساحة المستهدفة للموسم الشتوي إضافة لزراعة 20 ألف فدانا بالتمويل الذاتي معلناً إكتمال 80% من العمليات التحضيرية لزراعة القمح وتوقع إكتمال الزراعة في21 ديسمبر القادم.
وكشف مدير الإدارة الزراعية عن الإنتاجية العالية التي حققها محصول فول الصويا بواقع 13 _ 14 جوال للفدان إضافة للإنتاجية العالية لمحصول الذرة التي تراوحت بين 15_ 18 جوال للفدان .
فيما قطع مدير الإدارة المالية بالمشروع دكتور فضل المولى إبراهيم بأهتمام إدارة المشروع بزراعة القمح لتأمين الغذاء للمواطن في ظل الراهن الإقتصادي والأمني دون السعي للأرباح وإن صودرت أصول المشروع مبيناً شروع الإدارة في توزيع التقاوي قبل الإتفاق مع البنك الزراعي للتمويل وأبان إن التمويل يشمل التقاوي والأسمدة والمبيدات وأكد أن المشروع لا يتلقى أي دعم مالي من وزارة المالية الإتحادية .

سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«زراعة الشيوخ»: تحديد 2200 جنيه لأردب القمح يضمن ربحا مناسبا للفلاحين

أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية موافقة مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024/ 2025، ليكون 2200 جنيه للأردب.

تشجيع المزارعين على زراعة القمح

وقال «الجبلي»، في تصريحات له اليوم، أن قرار مجلس الوزراء يشجع المزارعين على زراعة القمح، لا سيما أن ذلك السعر هو سعر ضمان، ومن الوارد أن يرتفع حال ارتفاع الأسعار العالمية.

وأضاف، أن هذا السعر يضمن تحقيق هامش ربح مناسب للمزاعين، في ظل الأسعار الحالية، وهو ما يشجع المزارعين على زراعة القمح الأيام المقبلة.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن هذه الخطوة مهمة وتتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل حجم استيرادها، وبالتالي تخفيف حجم الطلب على العملة الصعبة، وفي الوقت ذاته، تعظيم حجم الإنتاج المحلي وتحقيق الأمن الغذائي.

وأوضح رئيس لجنة الزراعة أن تلك الزيادات تؤكد حرص الدولة على دعم المزارعين، وتشجيع الفلاح المصري على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح، بما يساعد الدولة على مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية المتعلقة بالدولار والعمل علي توفير الأمن الغذائي.

دفع خطوات البلاد لتحقيق التنمية المستدامة

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن التوسع فى تلك الخطوات من شأنه الإسراع في دفع خطوات البلاد لتحقيق التنمية المستدامة والنهضة الاقتصادية، داعيا لإعداد خريطة لكل محصول وحجم الإنتاج المستهدف منه بما لايؤثر على باقي المحاصيل الاستراتيجية.

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024/ 2025، ليكون 2200 جنيه للأردب جودة 23.5، و2150 جنيها للأردب جودة 23، و2100 جنيه للأردب جودة 22.

مقالات مشابهة

  • آخر سعر لأردب القمح.. «الزراعة» توفر التقاوي المعتمدة للموسم الجديد
  • المشاط: 350 مليار جنيه تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى بمشروع “حياة كريمة”
  • محافظ أسوان يتابع تركيب الممشى الزجاجى بمشروع أهل مصر بكورنيش النيل القديم
  • «زراعة النواب»: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ2200 جنيه «خطوة مهمة»
  • زراعة النواب: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ 2200 جنيه يشجع المزارعين على زراعته
  • زراعة النواب: تحديد سعر توريد القمح يشجع المزارعين على التوسع في زراعته
  • «زراعة الشيوخ»: تحديد 2200 جنيه لأردب القمح يضمن ربحا مناسبا للفلاحين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للم
  • وكيل «زراعة كفر الشيخ» يكرَّم مزارعا لحصوله على أعلى إنتاجية بمحصول القمح في 2024
  • CIB يحصل على قرض بـ150 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية