اتفقت الجزائر وفرنسا، على استرجاع سجلات ووثائق مرقمنة، خاصة بالفترة الاستعمارية، بحسب اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة.

وكشفت اللجنة عن "اتفاقها مع نظيرتها الفرنسية على استرجاع عدّة ممتلكات منهوبة، إضافة إلى 29 لفة،  و13 سجّلا، أي ما يشكّل خمسة أمتار لينيار (نظام المعادلات الخطية) من الأرشيف المتبقي الخاص بتلك الفترة.




وأفاد موقع الإذاعة الوطنية الجزائرية، نقلا عن بيان حمل توقيع المنسق محمد لحسن زغيدي، فإنه "جرى الاتفاق على مواصلة إنجاز بيبلوغرافيا مشتركة للأبحاث والمصادر المطبوعة والمخطوطة عن القرن التاسع عشر من أجل نشر ورقمنة وترجمة الأهم منها إلى العربية والفرنسية، والعمل على استرجاع ما يمكن استعادته".

وبشأن الكرونولوجيا (علم تحديد الأحداث)، ستتمّ مواصلة إنجاز كرونولوجيا الجرائم الاستعمارية خلال القرن التاسع عشر، إضافة إلى استرجاع كل الممتلكات التي ترمز إلى سيادة الدولة والخاصة بالأمير عبدالقادر وقادة المقاومة، وكذلك الجماجم المتبقية، ومواصلة التعرف على الرفات التي تعود إلى القرن التاسع عشر، مع إحصاء وجود مقابر الأسرى والسجناء الجزائريين ووضع قائمة اسمية.



وفي المجال العلمي الأكاديمي، اتفقت اللجنتان المذكورتان على تنفيذ برنامج تبادل وتعاون علمي يشمل تبادل بعثات طلابية وبحثية للاطلاع على الأرشيف، إلى جانب رفع العراقيل الإدارية الفرنسية أمام الباحثين الجزائريين، وتنظيم فعاليات علمية مشتركة خلال السنة الجامعية 2024 – 2025.

ومن بين مخرجات الاجتماع المُشار إليه، فتح بوابة إلكترونية مشتركة خاصة بالفترة الاستعمارية 1830 – 1962، على أن تكون بدايتها القرن التاسع عشر.

وبحسب البيان، تأتي هذه الخطوة تتويجاً لاجتماع اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة مع نظيرتها الفرنسية في الثاني والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بمدينة قسنطينة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الجزائر الفرنسية القرن التاسع عشر الجرائم الاستعمارية المقاومة فرنسا الجزائر المقاومة القرن التاسع عشر فرنس سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القرن التاسع عشر على استرجاع

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. عالم جزائري يقود التكنولوجيا الحيوية السويسرية إلى شراكة بقيمة مليار دولار

وصلت شركة Haya Therapeutics، وهي شركة سويسرية ناشئة أسسها ويرأسها الطبيب الجزائري سمير أونزين. مؤخرًا إلى مرحلة رئيسية في رحلتها من خلال توقيع عقد كبير مع شركة Eli Lilly، وهي شركة أدوية أمريكية مشهورة.

وتم الإعلان عن هذه الشراكة في بداية شهر سبتمبر، وستركز على تطوير علاجات مبتكرة جديدة ضد الأمراض الأيضية والسمنة.

ويمثل هذا اتفاقًا بقيمة مليار دولار أمريكي بين الشركتين اللتين تستعدان لبدء العمل الرئيسي على “الجينوم المظلم”.

Haya Therapeutics هي شركة تكنولوجيا حيوية في طليعة علاجات الحمض النووي الريبوزي (RNA).

وتأسست شركة Haya Therapeutics للتكنولوجيا الحيوية في لوزان بسويسرا في عام 2019. وهي متخصصة في تطوير علاجات معيارية تعتمد على الحمض النووي الريبوزي (RNA).

ومن خلال منصة متطورة، تهدف الشركة إلى توضيح ألغاز الجينوم التنظيمي. وبالتالي، تقديم حلول علاجية مبتكرة للسوق ضد العديد من الأمراض.

في الواقع، يتمتع التعاون بين Haya Therapeutics وEli Lilly بمنظور طموح. من شأنه أن يحدث ثورة في قطاع التكنولوجيا الحيوية العالمي.

وقد أثبتت الشركة الناشئة نفسها الآن كلاعب رائد في مجالها.

علاوة على ذلك، اكتسبت Haya Therapeutics اعترافًا عالميًا وقدمت نفسها على أنها الشركة الأكثر واعدة في مجال التكنولوجيا الحيوية. في سويسرا في عام 2023. من خلال وضع نفسها على رأس جائزة أفضل 100 شركة سويسرية ناشئة.

من هو سمير أونزين؟

ولد سمير أونزين عام 1983 بمنطقة القليعة وقضى شبابه بين الجزائر والمملكة المتحدة، ثم استقر في سويسرا.

هذا العالم الجزائري خبير في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية. ومع 15 عامًا من الخبرة، قام بتطبيق معرفته لصالح شركة هيا للعلاجات وقطاع التكنولوجيا الحيوية.

وقد أجرى العديد من المشاريع البحثية في مركز مستشفى جامعة فود. مما سمح له باكتشاف إمكاناته في دراسة الجينوم.

بالإضافة إلى ذلك، يهدف مع فريقه من خلال تعاونه مع Eli Lilly إلى إنشاء علاجات مخصصة. وبالتالي، تقديم علاجات فعالة بالحمض النووي الريبوزي (RNA) ضد الأمراض التي لا تزال غامضة داخل المجتمع العلمي.

???????????????????????????????????????????? ????????????????: The Co-Founder and CEO of @HAYA_lncRNA describes the “dark genome” approach that led to a deal today with Eli Lilly for obesity and metabolic disease.

Full video: https://t.co/sH7VZMPps5 pic.twitter.com/VjqsfTtNep

— BiotechTV (@BiotechTVHQ) September 4, 2024

مقالات مشابهة

  • الأربعاء.. المكتبة المركزية بجامعة حلوان تنظم المؤتمر العلمي التاسع عشر لأدب الأطفال
  • بالفيديو.. عالم جزائري يقود التكنولوجيا الحيوية السويسرية إلى شراكة بقيمة مليار دولار
  • بعد عملية تفجير البيجرز.. طلب فرنسي من إسرائيل
  • اجتماع أميركي-فرنسي-ألماني-ايطالي-بريطاني الخميس في باريس لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط
  • إعلام فرنسي: المغرب خلال شتنبر،”وجهة مثالية” لهذه الفترة من السنة
  • بومرداس: استرجاع أكثر من 44 مليون سنتيم مزورة
  • معارض جزائري يفضح دور الكابرانات في تأجيج أحداث الفنيدق الأخيرة
  • الحركة الصهيونية.. وأبعادها الاستعمارية
  • محكمة بسبتة ترفض ترحيل مهاجر جزائري إلى المغرب
  • انزلق من الطابق التاسع.. حقيقة سقوط مصعد بمستشفى خاص ببنها وإصابة سيدة