بالتزامن مع اقتراب دخول الشتاء 2024، وانتشار الفيروسات التنفسية، وجه الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بعدة تعليمات ونصائح يجب اتباعها في الأماكن المزدحمة، حفاظًا على صحة المواطن.

ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة

ونصح الدكتور حسام عبد الغفار، المواطنين بضرورة ارتداء الكمامات، خاصة في الأماكن المزدحمة وفترة نشاط الفيروسات التنفسية، موضحا أن ارتداء الكمامة وغسيل الأيدي من الأشياء المهمة للوقاية من العدوى أو الإصابة بالفيروسات التنفسية المختلفة، مثل: «كورونا، والإنفلونزا الموسمية والفيروس التنفسي المخلوي ونزلات البرد».

نصائح مهمة للمواطنين لعدم الإصابة بالفيروسات التنفعدم اللجوء الى الأدوية بعشوائية

وأكد المتحدث الرسمي أنه في فترة الانتقال من الصيف إلى الشتاء، يكون هناك زيادة في أعداد مصابي الفيروسات التنفسية المختلفة، لذلك على المواطنين عدم اللجوء الى الأدوية بعشوائية دون اللجوء إلى الطبيب المختص والمشرف على الحالة.

خطورة حقن البرد على المرضى

وحذر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المواطنين من الحصول على حقن البرد المنتشرة في الصيدليات دون الرجوع إلى الطبيب أولاً، مشير إلى أن مكونات حقن البرد خطيرة على مرضي القلب والسكر وأصحاب الأمراض المزمنة بشكل عام.

خطورة حقنة البردعلاج نزلات البرد

واضاف المتحدث الرسمي أن نزلات البرد تحتاج لعالجها إلا بالراحة التامة وشرب السوائل المختلفة، مطمئنا المواطنين من توافر كافة الأدوية ولا يوجد أي نقص في المستلزمات الطبية المختلفة على مستوى المحافظات داخل المستشفيات.

اقرأ أيضاًكيف تواجه 7 فيروسات تنفسية خلال فصل الشتاء؟.. «الصحة» توضح

ارتدوا الكمامة.. أستاذ أمراض صدرية يحذر من انتشار أمراض فيروسية الأيام المقبلة

للحماية والحد من عدوى الفيروس.. الصحة تحث المواطنين للحصول على لقاح كورونا وجرعاته التنشيطية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان علاج نزلات البرد الفيروسات التنفسية الشتاء 2024 انتشار الفيروسات التنفسية المتحدث الرسمی

إقرأ أيضاً:

استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)

قدم الدكتور ناجي ألفريد، استشاري أمراض الباطنة، نصائح لسلامة الأطفال من أمراض الصيف وارتفاع الحرارة.

السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب عدم تعرض الأطفال للشمس من 12 ظهرًا لـ4 عصرًا

وحذر ألفريد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود وعبيدة أمير ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، من تعرض الأطفال للشمس من 12 ظهرًا لـ4 عصرًا، مع حمايتهم بارتداء القبعات والملابس القطنية.

 من الضروري حماية الجلد بواقي شمس 

وأوضح استشاري أمراض الباطنة، أنه من الضروري حماية الجلد بواقي شمس مع شرب سوائل كثيرة؛ تجنبا لحدوث جفاف بسبب التعرق مع تناول خضروات طازجة.

واختتم الطبيب قائلًا: “في حالة تعرض الطفل للسخونية يمكن إعطاء الطفل خافض للحرارة مع كمادات مياه فاترة”.

جدير بالذكر أن الدكتورة إيمان عز الدين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، صرحت أن كثيرًا من أطفالنا يصابون بارتفاع درجات الحرارة، وهناك سلوكيات شائعة تهدد صحة الأطفال أخطرها كمادات الثلج.

وأشارت "عز الدين" أن ارتفاع درجة الحرارة من أكثر الأعراض الشائعة التي تقلق الأمهات و تبدأ التعامل معها وفق خبرتها أو تجارب المحيطين بها، وهناك بعض الممارسات الخاطئة للتعامل مع ارتفاع درجة الحرارة وقد تضر الطفل بشكل بالغ.

ومن ضمن السلوكيات الخاطئة في التعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل، بحسب ما قالته أخصائية طب الأطفال، استخدام كمادات الماء البارد أو الثلج و هو تعامل خاطئ وخطر أيضًا لأن الماء البارد يسبب انقباض في الأوعية الدموية بالجلد و يحبس الحرارة في جسم الطفل وبالتالي تزيد الحرارة الداخلية للجسم لا تقل، ويمكن السلوك الصحيح في كمادات الماء الفاتر، واستخدام الكمادات على الجبهة فقط، فلا يؤثر في تخفيض الحرارة لأن الأوعية الدموية بالجبهة صغيرة و لا تفقد الحرارة بسهولة.

وأضافت أن التعامل الصحيح من خلال كمادات على الركب، تحت الإبط، أسفل البطن، بين الفخذين، وهناك بعض

الأمهات يبالغن في تدفئة الطفل ولفَّه بالأغطية ومنع الاستحمام حتى يتعرق الطفل وهذا التصرف يزيد الحرارة بشكل ملحوظ، كما يجب التعامل الصحيح من خلال تخفيف الملابس بشكل ملائم للجو والاستحمام مسموح بالماء الفاتر و فعال لتخفيض آمن للحرارة، وإعطاء أكثر من نوع خافض للحرارة في نفس الوقت دون استشارة الطبيب، وهذا التعامل خطر جدًا، لأنه قد تعطي الأم جرعات عالية من نفس المادة الفعالة للدواء بتركيبات مختلفة.

كما حذَّرت إيمان عز الدين من إعطاء الأطفال الدولفين مع البروفين أو السيتال مع الكونجستال، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب، كما حذرت من سلوكيات بعض الأمهات اللاتي يسارعن بإعطاء مضاد حيوي شراب أو حقن من الصيدلية دون استشارة طبية لخفض سريع للحرارة.

مقالات مشابهة

  • التفاصيل الكاملة لامتحان قدرات فنون جميلة 2024.. 3 نصائح مهمة
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)
  • أصغر نائب لمحافظ الفيوم يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس
  • "التونى" يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس نائبا لمحافظ الفيوم
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد التوني نائب محافظ الفيوم الجديد
  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • وزيرة التعاون الدولي والتخطيط: دمج الوزارات تحدي ونعمل على جذب الاستثمارات (فيديو)
  • وزيرة التعاون الدولي: الاستثمار في رأس المال البشري إحدى الركائز الرئيسية بالإستراتيجية المصرية
  • وزارة التربية والتعليم تنفي تسريب أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة
  • 5 نصائح مهمة لمنع التهاب الأذن الحاد عند الأطفال.. وتحذير من أعراض خطيرة