استقبل البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الثلاثاء، السيدة كاتالين نوڤاك، رئيسة جمهورية المجر، والوفد المرافق لها، وذلك في إطار زيارتها الحالية لمصر.

خلال اللقاء، أعربت رئيسة المجر عن سعادتها بلقاء قداسة البابا، مشيرة إلى زيارة قداسته للمجر واستقبالها لقداسته في القصر الجمهوري، كما أشارت لاستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لها أمس، ولقائهما معا للمرة الأولى، ووصفت اللقاء بأنه كان إيجابيًّا حيث دار خلاله حوار طويل كشف عن توافق كبير في وجهات النظر في القضايا التي تناولها حديثهما.

وأعربت رئيسة المجر عن انبهارها بالحضارة المصرية والآثار الفرعونية التي شاهدتها أمس، وأشادت بالعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين في مصر، وبدور قداسة البابا تواضروس الثاني في دعم التقارب بين المسلمين والمسيحيين، معربةً عن دعمها لهذا التقارب.

وأكدت سعي بلادها إلى المساهمة في إحلال السلام في كل المناطق التي تشهد حروب ولا سيما ما يحدث في غزة، وشددت على رفضها لكل أشكال الحرب والعنف والاعتداء على الآخر.

وعلق قداسة البابا: «إننا هنا في مصر نعيش في محبة حقيقية مع أخوتنا المسلمين، وعلاقتنا طيبة وقوية جدًا بفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر وكل المؤسسات الإسلامية وبالحكومة والمسؤولين».

وأضاف موجهًا حديثه للسيدة نوڤاك: «إنك لو مشيتِ في أي شارع في مصر لن تستطيعي التفرقة بين المسلم والمسيحي، سوى أن المسلم يصلي في المسجد والمسيحي يصلي في الكنيسة». وختم قداسة البابا حديثه: «أن هذا الوضع تميز مصر عن أي دولة في منطقة الشرق الأوسط».

عقب اللقاء، توجهت رئيسة المجر برفقة قداسة البابا تواضروس لزيارة الكاتدرائية المرقسية الكبرى، إذ استمعت إلى شرحٍ عنها، ثم انتقلت لزيارة الكنيسة البطرسية وتعرفت على تاريخها وتفاصيل الحادث الإرهابي الذي تعرضت له نهاية عام 2016 كما زارت مزار الشهداء بالكنيسة، وأشعلت الشموع أمام الأيقونات في الكنيسة والمزار، والتقت مجموعة من مصابي الحادث الإرهابي الذين استضافتهم دولة المجر لفترة لتلقي العلاج هناك، وأجرت حديثًا وديًا مع إحدى العاملات بالكنيسة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا تواضروس الكنيسة رئيسة المجر الكاتدرائية المرقسية البابا تواضروس قداسة البابا رئیسة المجر

إقرأ أيضاً:

مفيدة شيحة تنعي وفاة الفنانة ناهد رشدي: "مثال حي للإيمان والرضا"

نعت الإعلامية مفيدة شيحة، وفاة الراحلة الفنانة ناهد رشدي، وقدمت العزاء لأسرة الفنانة الراحلة، قائلة:"انعي وفاة ناهد رشدي، تعتبر مثال حي ملئ بالإيمان والرضا".

بعد وفاة ناهد رشدي.. نجوم رحلوا في شهر ميلادهم غدًا.. عزاء الفنانة الراحلة ناهد رشدي في مسجد الشرطة

وأضافت "مفيدة شيحة"، خلال تقديم برنامجها "الستات" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الأحد، "كثيرا ما يكون للقدر ترتيبات أخرى، فيصبح يوم الميلاد نفسه موعدًا للرحيل".

تتحول الأفراح لذكرى وفاة 

وتابعت "وتتحول الأفراح إلى ذكرى وفاة، وحدث هذا مع عدد كبير من نجوم الوسط الفني، آخرهم الفنانة ناهد رشدي التي توفيت أمس، وترك خبر رحيلها حزنًا شديدًا في قلوب محبيها".

واستطردت "أشعر يالصدمة من هذا الخبر، لهذه الفنانة الراقية والتي قدمت أعمال فنية مؤثرة وفي غاية الروعة في مشوارها الفني".

 

مقالات مشابهة

  • تايوان أم المجر.. أين صُنعت أجهزة البيجر التي انفجرت بحزب الله اللبناني؟
  • المحامي جباعتة .. الحكومة الجديدة هي مثال عملي على #اعادة_التدوير
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم
  • البابا تواضروس يلقي العظة الأسبوعية اليوم بكنيسة السيدة العذراء في مهمشة
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تشارك باجتماع لجنة الحوار اللاهوتي الرسمي
  • لقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم بالمقر البابوي بدير القديس الأنبا بيشوي
  • بطل الإيمان الأرثوذكسي.. الكنيسة القبطية تحيي ذكرى وفاة "البابا ديسقورس"
  • البابا تواضروس يشهد لقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم (صور)
  • مفيدة شيحة تنعي وفاة الفنانة ناهد رشدي: "مثال حي للإيمان والرضا"
  • البابا تواضروس يرأس صلوات ضم 7 راهبات جدد لدير العذارى الحكيمات