تستضيف القاهرة أعمال المؤتمر الإقليمي للشباب القادة للأولمبياد الخاص، السبت المقبل لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة 8 دول عربية هي "مصر، لبنان، المغرب، البحرين، عمان، الأردن، الإمارات، تونس"، والذي يقام تحت هاشتاج (يلا يا شباب نلم الشمل)، والذي يحظى بانتشار كبير بين أوساط الشباب في مختلف الدول العربية.

محافظ الإسماعيلية يستقبل محافظ السويس ونائب محافظ بورسعيد خلال المؤتمر الإقليمي قومي للمرأة يشارك في المؤتمر الإقليمي لمنظمة المرأة العربية


وذكرت الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - في بيان اليوم /الثلاثاء/- أن المؤتمر سيتضمن برامج يشارك في كل منها 3 شباب "من ذوي الإعاقة الفكرية، من دون إعاقة فكرية، المرافق للتفاعل والتواصل من خلال الدورات التدريبية والتفاعلية المقررة".


يشارك في المؤتمر لاعب قائد وشريك ومرافق، ويمثل مصر في هذا المؤتمر عبد الرحمن عاطف الموافي، شهد عاطف الموافي، طارق النجار، رحمة خالد محمد، ندى جاسر رياض، محمد أحمد سرور.


من جانبها، أوضحت مدير عام المبادرات بالرئاسة الإقليمية نيبال فتوني، أن الهدف من هذا المؤتمر، جمع الشباب مع من هم دون الإعاقات الفكرية، والتي تتراوح أعمارهم بين 14 و25 عاما، برفقة المرافق، للتعلم من بعضهم البعض "التدرب، اللعب بشكل موحد".
كما يتضمن المؤتمر مناقشات تهم الشباب واقتراح التوصيات والأفكار التي تعزز الدمج في مجتمعهم، وسيقوم المشاركون بنشر ما تعلموه محليا بين أقرانهم ويعملون على إدارة وتخطيط وتنفيذ وتقييم مشروع دامج محليا بناء على المعلومات والوسائل التي حصلوا عليها، وسيتم توفير منصة وأدوات لتعلم الشباب من بعضهم البعض، وسوف يعرضون إنجازات المشاريع التي نفذوها محليا لمشاركة أفضل التجارب والقصص والشهادات.


وبعد انتهاء هذا المؤتمر، سيطلب من الشباب إدارة وتنفيذ مشروع دمج في مجتمعهم، عبر الاستفادة من منح الشباب المتاحة لهذا الهدف من قبل الأولمبياد الخاص الدولي.


بدورها، قالت مديرة برنامج القيادات الشابة مروة رمضان، إن المؤتمر سوف تتوزع فيه الفقرات التدريبية من قبل محترفين على مدار يومين، ويشهد اليوم الأول، التركيز على التطوير المهني للشباب مع الدكتور شريف صلاح الدين الخبير في مجال التدريب على إدارة المشاريع والقيادة من قبل الشباب.


وأضافت أنه في الثالث من ديسمبر المقبل، سنحتفل جميعا "أعضاء المجلس الإقليمي الجديد للاعبين القادة والمشاركون في المؤتمر الإقليمي للاعبين القادة" باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث يتم تنظيم نشاط دامج في الجامعة الأمريكية- بالقاهرة (بالتنسيق مع الأولمبياد الخاص المصري)، وسينهي المشاركون يومهم بزيارة الأهرامات.


وتابعت "يستمر تدريبنا التعليمي في 4 ديسمبر مع التركيز على تنمية المهارات الشخصية للشباب مع الخبير الدكتور هيثم قاسم، حيث يتناول كيفية إدارة عواطفنا مثل الخوف والغضب وكيفية العمل تحت الضغط، التحدث أمام الجمهور والتواصل، ويستمر عرض المشاريع التي يقوده الشباب هذا اليوم أيضا".


وأردفت "سيتم تناول موضوع تنشيط وسائل التواصل الاجتماعي من قبل مسؤول فريق عمل الرئاسة الإقليمية نادين أبوجبل، وستستمع إلى أفكار الشباب حول تفعيل منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم بناء على جميع الأدوات والتدريب الذي تلقوه معتمدين على أفكارهم وإبداعهم وطاقتهم".


ويتضمن جدول العمل أيضا "جلسة حوار مع مرافقي اللاعبين القادة لمناقشة أدوارهم، وقواعد السلوك وأفضل طرق عمل المرافق مع اللاعب، وسيتم تنظيم اجتماع افتراضي أو اثنين لهذه المجموعة للاستماع إلى إنجازاتهم محليا، وما هي الإجراءات التي يقترحون تنفيذها وما هي الموارد والدورات التدريبية والدعم الفني الذي يحتاجون إليه".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تستضيف القاهرة للأولمبياد الخاص بمشاركة 8 دول عربية مختلف الدول العربية المؤتمر الإقلیمی من قبل

إقرأ أيضاً:

المغرب..إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة بحلول سنة 2025

أفاد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، بأنه ستتم إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة إما عن طريق الشراكة مع الجماعات الترابية أو النسيج الجمعوي، وذلك بحلول سنة 2025.

وأوضح بنسعيد في عرض قدمه خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن 146 دار شباب، كانت مغلقة لأسباب مختلفة في سنة 2021، وفي سنة 2024 تقلص العدد إلى 75 دار شباب، من مجموع 762 مؤسسة، منها 52 جرى إغلاقها بسبب نقص الموارد البشرية، مشيرا إلى أن 43 بالمائة من مجموع هذه المؤسسات يوجد بالوسط القروي، و121 منها ذات طابع رياضي وتربوي وثقافي مشترك.

وأبرز أن الأنشطة الأساسية بمؤسسات دور الشباب تهم مجموعة من المجالات من قبيل، المسرح، والموسيقى، والفنون التشكيلية، والسينما، والقراءة، لافتا في هذا الإطار إلى أنه تم تنويع أنشطة مؤسسات دور الشباب من خلال إحداث أندية للألعاب الإلكترونية، والتي ستصل إلى 200 نادي بنهاية 2024، وذلك تفعيلا لاتفاقية الشراكة بين الجامعة الملكية للألعاب الإلكترونية والوزارة.

وقال إن الوزارة قامت بتعزيز وتنويع العرض التنشيطي للشباب من خلال أنشطة التكوين وتنمية القدرات، والأنشطة الأساسية والبرامج الوطنية، فضلا عن أنشطة الجمعيات، مشيرا إلى أن هذه العروض التنشيطية الموجهة للشباب تهدف إلى تعزيز إدماجهم السوسيو – اقتصادي عبر عقد شراكات مع خبراء ومؤسسات من أجل التدريب والتكوين في مختلف المجالات المرتبطة بتطوير المهارات وإنشاء المشاريع والتوجيه الشخصي.

وأضاف أن الوزارة قامت بإطلاق برنامج شامل لإعادة تأهيل وتجهيز مراكز الاستقبال لتحسين جودة الخدمات المقدمة، واعتماد هندسة داخلية وخارجية ذات جاذبية، وكذا تسهيل استفادة الشباب من خدمات مراكز الاستقبال عن طريق تطبيق جواز الشباب.

وبخصوص السياحة الثقافية الخاصة بالشباب، أوضح بنسعيد، أنه جرى استقبال 11 وفدا شبابيا وإرسال 6 وفود في إطار برنامج التبادل الثقافي للشباب مع الدول الصديقة، وتنظيم 12 حلقة في إطار برنامج “حلقات معرفة المغرب” استفاد منها 600 شاب، واستفادة 1200 شاب من برنامج المقامات اللغوية والثقافية، فضلا عن برمجة، طيلة السنة، رحلات السياحة الثقافية المحلية لفائدة رواد مؤسسات الشباب.

مقالات مشابهة

  • إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة بحلول سنة 2025
  • المغرب..إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة بحلول سنة 2025
  • المؤسسة الاتحادية تُطلق «الأجندة الوطنية للشباب 2031»
  • القاهرة تستضيف المؤتمر الاستعراضي الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي للهجرة
  • افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية
  • إيطاليا تكشف عن شعار الألعاب العالمية الشتوية للأولمبياد الخاص 2025
  • مستشار السوداني يوضح.. هل الحكومة اتبعت منهجاً جديداً لتفعيل القطاع الخاص؟
  • جامعة النيل تستضيف تصفيات الجمهورية لرياضات التنمية الذهنية
  • عضو بـ«الحوار الوطني»: الحكومة المرتقبة عليها استكمال تنفيذ توصيات المؤتمر
  • وفد مصر يشارك في الاجتماع الإقليمي رفيع المستوي لانتقال الشباب من التعلم للعمل بالعاصمة التونسية