نظمت حاضنة الأعمال جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله، بالتنسيق مع كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية، يوما تكوينيا تحسيسيا حول “تحويل مشاريع التخرج إلى مؤسسات ناشئة، براءات إبتكار ، مؤسسات مصغرة”.

وحسب بيان حاضنة الأعمال جامعة الجزائر 2، هذا اليوم التحسيسي، لتكوين جيل من رواد الأعمال. وتوجيه الطلبة المقبلين على التخرج ليسانس وماستر وحتى الدكتوراه.

ومشرفيهم في اختيار مواضيع التخرج وفق آليات القرار الوزاري 1275.
وانطلقت فعاليات هذا اليوم التكويني أمس على الساعة 9:30 بحضور أساتذة الكلية وطلبة مختلف أقسامها. قسم اللغة العربية وآدابها، قسم علوم اللسان، قسم الفنون، قسم اللغة التركية.
وافتتحت الجلسة بكلمة نائب عميد الكلية للبيداغوجيا الأستاذ محمد أوزغلة، الذي ثمن المسار الجديد الذي تتجه اليه الجامعة والحاضنة بالخصوص، وكانت الجلسات تفاعلية بين الطلبة والاساتذة والمكونين.
كما عرف هذا اليوم التكويني مداخلات نوعية ومختلفة تم التطرق فيها الي أهم ما يلزم الطالب لإنجاح مشروعه انطلاقا من الفكرة، عرضها على الخبراء، وتطويرها وفق مراحل التكوين، إلى إنجاح المشروع.
وفي الختام تم فتح باب النقاش وطرح الأسئلة ، والإجابة عن استفساراتهم و تشجيع الطلبة وتحفيزهم وتثمين أفكارهم . ودعوتهم الى التسجيل افكارهم في الرابط الذي وضع خصيصا لذلك .

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

فلونة.. شركة ناشئة تهتم بالصناعة اليدوية الخاصة بالخياطة والحياكة

"فلونة للمشاريع" شركة عمانية ناشئة بدأت أعمالها عام 2021م، حيث تهتم بالصناعة اليدوية الخاصة بالخياطة والحياكة، وتصميم إكسسوارات الشعر القماشية، بالإضافة إلى أعمال الكروشيه كأطقم المواليد، والأطقم خاصة بالمستلزمات المنزلية المتنوعة مثل أغطية الأثاث، والديكورات القماشية والصوفية، والأطقم الخاصة بغرف الطعام، وأطقم غرف النوم بمختلف أحجامها وقياساتها، وخياطة الملابس الخاصة بالمواليد حتى عمر 10 سنوات.

وقالت أسماء بنت علي العامرية، مؤسِّسة الشركة: قبل إنشاء الشركة كانت بداياتي مع الخياطة منذ أيام المرحلة الابتدائية، حيث كانت والدتي هي المعلم الأول لي في مجال الخياطة والتطريز والكروشيه، وكان اهتمامي بالخياطة وأنواعها مجرد هواية أمارسها خلال أوقات فراغي، وكنت أتحمس جدا عندما أقوم بتعليم زميلاتي هذه الحرفة. وأضافت: في عام 2016 بدأ بعض المقربين مني بتشجيعي على تحويل هذه الهواية إلى مشروع تجاري، وفعلا بدأت بدراسة المشروع والتخطيط له وأنا ما زلت على رأس وظيفتي، واستطعت أن أدّخر رأسمال لتأسيس الشركة، وعام 2021 بدأت الشركة رسميا في ممارسة أعمالها وبناء خط الإنتاج. وقالت: ما زلت مستمرة في هذا المجال مع الاهتمام بتطوير المنتج وتحسينه وإضافة أفكار جديدة.

وعن التحديات التي واجهتها، قالت: أهمها صعوبة تدريب طاقم العمل بحيث تكون لديه خبرة وكفاءة في العمل اليدوي، وعدم وجود مقر مناسب ومجهز بكافة الأدوات والأجهزة اللازمة للعمل في التصنيع، بالإضافة إلى عدم التفرغ الكامل للمشروع بسبب وظيفتي، حيث إنني أقوم بإدارة وتقسيم وقتي بين الوظيفة والمشروع وقد نجحت في ذلك.

وأشارت إلى المنتجات التي تقدمها الشركة، أهمها: إكسسوارات الشعر والملابس، وأعمال الكروشيه، حيث إن جميع هذه الطلبات يتم تصنيعها وتصميمها حسب الطلب من الزبون كالخامات والألوان والتصاميم. وتركز الشركة على تدريب الفتيات من عمر 6 سنوات إلى 15 سنة، وتعليمهن كيفية توظيف هواياتهم ومهاراتهم في الأعمال اليدوية، وتعليمهن مهارة الإنتاج وأهميته.

وأوضحت العامرية أنها عقدت اتفاقية مع مدرسة خاصة لصنع إكسسوارات شعر تناسب الزي المدرسي للفتيات، كما قدمت ورش عمل في المدارس الحكومية ضمن فعاليات اليوم المفتوح للطلبة، كما قدمت دورة تدريبية في جمعية المرأة العمانية بولاية السيب ضمن مبادرات خاصة لتمكين الأسرة وأهمها مبادرة "فخورة بأناملي" وأيضا البرنامج الصيفي "صيفي إرادة"، إضافة إلى اتفاقيات عمل مع بعض محلات ملابس الأطفال لتصنيع أطقم إكسسوارات لفساتين الفتيات.

وحول خططتها المستقبلية، قالت: تأسيس مقر مهيأ ومناسب للشركة ومجهز بكامل الإمكانيات والمعدات التي تساعد على سرعة الإنتاج وجودته، وتدريب طاقم عمل ذي كفاءة عالية لإدارة المشروع، والتطوير والتحسين الدائم للمنتجات، والتركيز أكثر على التسويق الملائم لمنتجات الشركة.

ولفتت العامرية إلى أنها حاصلة على شهادة تدريب مدربين بإشراف من جمعية المرأة العمانية بولاية السيب، حيث تقوم بتنظيم دورات وحلقات تدريبية في مجالات الخياطة والحياكة. وقالت: قمت بتدريب ما يقارب 250 متدربة على كيفية صنع إكسسواراتهن الخاصة، وحياكة أطقم السرير، وخياطة الملابس، حيث غطى التدريب مختلف مناطق سلطنة عمان وبعض دول الخليج العربية، مشيرة إلى أن التدريب نوعان؛ تدريب حضوري، وتدريب عن بُعد، حيث يتم تسجيل فيديوهات الدروس على حسب جدول الورشة ومشاركته مع المتدربات، وفتح مجال للنقاش والأسئلة، وتبادل الأفكار الإبداعية والخبرات.

مقالات مشابهة

  • مؤسسات وهيئات أم القيوين تحتفي بـ «اليوم العالمي للمسنين»
  • فلونة.. شركة ناشئة تهتم بالصناعة اليدوية الخاصة بالخياطة والحياكة
  • مريم بنت محمد بن زايد: “اليوم الإماراتي للتعليم” رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد: «اليوم الإماراتي للتعليم» رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد: اليوم الإماراتي للتعليم رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد: "اليوم الإماراتي للتعليم" رسالة تقدير لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد : “اليوم الإماراتي للتعليم” رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • ناشئة العراق يتغلب على نظيره الإيراني تجريبياً
  • الرئيس السيسي يعطي شارة بدء مراسم تخرج طلاب أكاديمية الشرطة دفعة 2024
  • خريجات كلية الشرطة يشاركن فى عروض حفل التخرج أمام الرئيس السيسي