«الخليج» تتصدر مظاهر الاحتفاء بعيد الاتحاد
تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT
العين: راشد النعيمي
كعادتها في أحداث الوطن ومرافقتها لأبرز المناسبات بتغطيات مميزة، حلت «الخليج»، لتكون بهجة الاحتفاء بعيد الاتحاد 52، عبر استرجاع الذكريات واستحضار التاريخ والحدث الأبرز الذي يقترن بهذه المناسبة، وهو إعلان قيام الاتحاد الذي شكل نقطة تحول نحو الدولة الحديثة والمحورية التي نعيش اليوم كل تفاصيل نشأتها وانطلاقها وتميزها.
وقد نقلت «الخليج» الحدث حينها معبّرة عن تطلعات شعب الإمارات في قيام دولتهم تحت علم واحد.
«الخليج» تسترجع الحدث الأبرززينة احتفالات هذا العام مبتكرة ومتميزة حيث أصبح عدد «الخليج» الذي حمل خبر قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، واختيار المؤسس زايد - طيب الله ثراه - رئيساً للاتحاد والراحلين راشد ين سعيد آل مكتوم، نائباً للرئيس، ومكتوم بن راشد آل مكتوم، رئيساً للوزراء من ضمن الذكريات التي ينظر إليها المواطنون بالفخر عبر صور مكبرة لعدد «الخليج» الذي بات يزيّن البيوت والمجالس والدوائر الحكومية والمدارس على شكل «ستاند» يعرض الحدث.
زينة عيد الاتحاد تسجل حالياً تهافتاً من الجميع على اقتنائها، ضمن طقوس فرح واحتفال سنوية تطرح فيها المنافذ التجارية الجديد والمتميز ويخصص كثير من المواطنون أركاناً في منزلهم للاحتفاء الجماعي مع الأهل والمعارف والأصدقاء.
«الخليج» تسترجع الحدث الأبرزصحيفة «الخليج» التي أكدت حضورها في كل ما يخص الوطن، أبصرت النور عام 1970 على يد الراحلين تريم وعبدالله عمران تريم، رحمهما الله، تجلت رسالتها في الدفاع عن كل القضايا الوطنية والقومية ومناصرة الحق في كل مكان.
وصدر العدد الأول من الجريدة يوم الإثنين 19 أكتوبر 1970، لتجسد بذلك انطلاقة مميزة في العمل الصحفي، مكّنتها من وضع بصمتها الصحفية وتعميم رسالتها الإعلامية على نطاق واسع.
أشكال مختلفة
المصدر: صحيفة الخليج
كلمات دلالية: فيديوهات عيد الاتحاد الخليج الإمارات صحيفة الخليج عيد الاتحاد الإمارات
إقرأ أيضاً:
الإفتاء: المسح على الخفين مِن مظاهر التيسير في الشريعة الإسلامية
قالت دار الإفتاء المصرية إن من مظاهر اليُسر في الشريعة الإسلامية أنها أباحت للمكلَّف عند الوضوء أن يمسح على الخُفِّ وكذلك الجَوْرَب دون أن ينزعه ما دام قد لبسه وفق أحكامه المقررة في الشرع الشريف، والتزم بهذه الأحكام.
ورد عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: كُنْتُ مَعَ النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلم فِي سَفَرٍ، فَأَهْوَيْتُ لأَنْزِعَ خُفَّيْهِ، فَقَالَ: «دَعْهُمَا، فَإِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ»، فَمَسَحَ عَلَيْهِمَا. أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه".
وعنه أيضًا رضي الله عنه: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وَآلِهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ» أخرجه الأئمة: أصحاب السنن الأربعة، وأحمد في "المسند" واللفظ له.
بيان مفهوم المسح والمراد بالخف والجوربوأوضحت الإفتاء أن المقصود بالمسح هو إمرار اليد المبتلَّة بالماء على الشيء دون تسييل للماء؛ كما في
"التعريفات" للشريف الجُرْجَانِي (ص: 212، ط. دار الكتب العلمية).
والخُفُّ هو نَعْلٌ مصنوعٌ مِن الجلد يغطي الكعبين، والكعبان: هما العَظْمَتان البارِزَتَان على جانِبَيِ القدم، وجَمْعُه: خِفافٌ بكسر الخاء؛ كما في "سبل السلام" للشيخ الصَّنْعَانِي (1/ 80، ط. دار الحديث).
والجَوْرَب هو ما يرتديه الإنسان في قَدَميهِ يُغَطِّيهما به للدِّفء ونحوه، سواء كان مصنوعًا مِن الصوفِ أو القُطْنِ أو الكِتَّانِ أو غير ذلك؛ كما في "تاج العروس" للإمام الزَّبِيدِي (2/ 156، ط. دار الهداية).
حكم المسح على الجورب الأعلى بعد المسح على الجورب الأسفل
وقالت الإفتاء إنه إذا لبس المصلي الجَوْرَبَيْن عَقِبَ طهارةٍ كاملةٍ، ثم انتقض وُضوؤه، فتوضأ ومسح عليهما، ثم لبس بعد ذلك جَوْرَبَيْن آخَرَين فوقهما، فالمختار للفتوى: أنه يجوز له أن يمسح على الجَوْرَبَيْن الظاهرَين (الأَعْلَيَيْن أو الفَوْقَانِيَّيْن) دون أن ينزعهما ما دام قد لَبِسَهُمَا بعدما مسح على الأَسْفَلَيْنِ، وهو مذهب المالكية، والشافعية في الأظهر، وصرَّح بعضُهم أنَّهُ الأصح، وهو قول شيخ الإسلام أبي حامد الغزالي، ومقتضى كلامِ الرافِعِيِّ وغيرِه ترجيحُه؛ لأنه في هذه الحالة قد لَبِسهما على طهارةٍ كاملةٍ.
وتابعت: إذا لبست المصلي الجَوْرَبَيْن على طهارةٍ كاملةٍ، ثمَّ انتقض وضوؤه، فتوضأ ومسح عليهما، ثم لبس جَوْرَبَيْن آخَرَين فوقهما، فإنه يجوز له -عند الوضوء- أن يمسح على الجَوْرَبَيْن الظاهرَين (الأَعْلَيَيْن أو الفَوْقَانِيَّيْن) دون أن ينزعهما ما دام في مدة المسح ومراعيًا أحكامَه.
قال العلامة الخَرَشِي المالكي في "شرح مختصر خليل" (1/ 178، ط. دار الفكر): [يرخَّص في المسح على الخُفِّ إن كان منفردًا، بل ولو كان جَوْرَبًا على جَوْرَب، أو خُفًّا على جَوْرَب، أو خُفًّا أو جَوْرَبًا على لفائف، أو خُفًّا أو جَوْرَبًا على خُفٍّ في الرِّجلين أو إحداهما في الجميع، والأخيرتان في "المدونة" وفيها الخلاف المشار إليه بـ"لو"، وشرط مسحه على الأَعْلَيَيْن: أن يكون لبسهما وهو على الطُّهْر الذي لبس بعده الْأَسْفَلَيْنِ، أو بعد أن أحدَث ومسح على الْأَسْفَلَيْنِ] اهـ.