كتب- محمد نصار:

تصدر الإعلامي عمرو أديب التريند في موقع التدوينات المصغرة "X"، خلال الساعات الماضية مدفوعًا بإعلانه الحصول على الجنسية السعودية، الأمر الذي خلق حالة من الجدل بين مؤيد ومعارض ومنتقد ومُبارك.

الداعمون لموقف عمرو أديب، يرون أنه استحق الجنسية السعودية نتيجة مواقفه ودفاعه الواضح والمستمر عن المملكة العربية السعودية ومصالحها.

في الجهة المقابلة فإن منتقدي "أديب" يرون أن تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، لم يخطئ حينما قال إن عمرو أديب صناعة سعودية، وها هو الآن يحصل على الجنسية السعودية لتتضح الصورة.

وذهب فريق ثالث إلى تحدي عمرو أديب أن يتحدث بصراحة عن الوضع في المملكة العربية السعودية وأن يكف عن الحديث في الشأن المصري بعد أن أصبح مواطنًا سعوديًا.

"أهلا وسهلا بك بين أهلك وناسك"، رسالة ترحيب نشرها حساب سلطان القحطاني على إكس، بحصول عمرو أديب على الجنسية السعودية، مختتمًا: الله ينفع بك البلاد والعباد.

حساب آخر يحمل اسم فهد، علق على الأمر قائلًا: لا يقيم في السعودية، ولم يقدم لها ابتكارًا علميًا أو خدمة وطنية كبرى، فلماذا مُنح الجنسية السعودية؟، وغيره الآلاف يقيمون في المملكة منذ عقود ودعموها بخبراتهم العلمية وكفاءاتهم المتميزة، ولم يحلموا حتى بالحصول عليها.

حسين مطاوع، رأى أن حصول عمرو أديب على الجنسية السعودية أمر طبيعي ولا مشكلة فيه منتقدًا المعترضين على ذلك أو مهاجميه.

وكتب مطاوع تغريدة على موقع إكس، قال: إذا كان هناك خطأ في حصول الإعلامى عمرو أديب على الجنسية السعودية (وهذا شرف ولا شك) فهناك أيضا خطأ في حصول عالم الفيزياء المصري الأصل دكتور أحمد زويل على الجنسية الأمريكية، وهناك خطأ في حصول العالم المصري دكتور فاروق الباز على الجنسية الأمريكية أيضا، وهناك خطأ أكبر في حصول عالم الطب وجراح القلب الشهير دكتور مجدي يعقوب على الجنسية البريطانية.

واختتم مطاوع: ما وجه الاعتراض على حصول الرجل على جنسية دولة شقيقة يحبها ونحبها ويحبها كل مسلم على وجه الأرض؟، لو تعاملت بمنطقك الأعوج وبتأثير أهل الفتن عليك بأن السعودية تعادي مصر ومصالحها، فأين أنت من أمريكا وبريطانيا!.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة عمرو أديب الجنسية السعودية المملكة العربية السعودية الإعلامي عمرو أديب طوفان الأقصى المزيد على الجنسیة السعودیة عمرو أدیب فی حصول

إقرأ أيضاً:

مصر تعن إغلاق المحال التجارية في العاشرة مساء لترشيد الكهرباء.. وجدل واسع

أعلن رئيس الوزراء المصري٬ مصطفى مدبولي، أنه سيتم غلق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساء٬ عدا الصيدليات والمطاعم والسوبر ماركت حتى 1 صباحاً بدءاً من الشهر المقبل لترشيد استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء، أن الحكومة المصرية بحاجة إلى مليار دولار؛ من أجل تجاوز أزمة انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف. 

وأكد أنه كان من المقرر الإبقاء على ساعتين فقط كفترة قطع تخفيف أحمال، ولكن الموجة الحارة الأخيرة "استهلكنا خلالها طاقة بحجم غير مسبوق وصل إلى 36 جيجاوات".



وقال مدبولي إن الأزمة التي يشهدها قطاع الكهرباء ناتج عن عدم توفر الغاز الطبيعي بالكميات الاعتيادية لتشغيل محطات توليد الكهرباء، حيث حدث نقص في توريد الغاز لمدة 12 ساعة متصلة؛ ما أثر على المعدل الطبيعي لتوليد الكهرباء؛ وهو ما اضطر الحكومة إلى زيادة فترة انقطاع التيار الكهربائي؛ تخفيفا للأحمال على الشبكة الوطنية، لاسيما في ضوء تعرض مصر لموجة حارة غير مسبوقة.

وأشار أن الحكومة قررت زيادة فترة انقطاع الكهرباء حتى تعود الأمور إلى طبيعتها بعد خروج أحد حقول الغاز بإحدى الدول المجاورة من الخدمة.

وتابع أن الحكومة عملت على خطة للانتهاء من أعمال تخفيف الأحمال بنهاية العام.  



وأمس الاثنين، أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول٬ استمرار خطة تخفيف الأحمال الكهربائية التي بدأ تطبيقها  الاثنين بمقدار ساعة إضافية، وذلك حتى نهاية الأسبوع الحالي، بهدف الحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء. 

كما وجه رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، الحكومة بالعمل الفوري لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من أزمة انقطاع الكهرباء والتوزيع العادل لها. 

وطالب السيسي، الحكومة بضرورة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء في أقرب وقت ممكن.

من هي الدولة المجاورة؟
وبعد كلمة رئيس الوزراء كتب الصحفي المصري محمد صلاح معلقا على كلمة دولة مجاورة التي جاءت في ثناء مؤتمره الصحفي٬ قائلا: "تذكرت ايام الطفولة الأولى وتحديداً اثناء حرب ١٩٧٣ ضد الدولة المجاورة التي أفضت إلى انتصار الجيش المصري وتحرير سيناء".

وأردف:" المغزى هنا: في ظل حالة الحرب ضد "دولة مجاورة" لم تكن الكهرباء تقطع٬ ويطلب من المواطنين إطفاءها طواعية لتحقيق الامن القومي والتناغم مع جهود الدولة وجيشها في التعامل مع الدولة المجاورة".
**الحكومة فشلت في ملف الكهرباء.. "اعتذارك مرفوض يا مدبولي"**

- من ساعتين خرج علينا رئيس الوزراء مصطفي مدبولي في مؤتمر صحفي -بدون أسئلة من الصحفيين- لمصارحة الشعب بحقيقة أزمة الكهرباء، وإعلان خطة الحكومة في مواجهة الأزمة.

- طبعا دا شيء طالبنا بيه الأيام اللي فاتت هنا في مجموعة… pic.twitter.com/mgBY3z6t2p — الموقف المصري (@AlmasryAlmawkef) June 25, 2024
بينما قالت صفحة الموقف المصري على منصة إكس٬ إن رئيس الوزراء كان محرجا من  ذكر الدولة المجاورة٬ مؤكدة أنها دولة الاحتلال الإسرائيلي حيث قالت، "الدولة المجاورة دي هي إسرائيل، مش عارفين رئيس الوزراء مش بيذكر اسمها ليه؟ هل ده تعفف من لسانه ولا إيه؟".

وتساءلت الصحيفة٬ هل ستلجأ مصر للتحكيم الدولي كي تأخذ تعويض عن الأضرار الاقتصادية اللي لحقت بها بعد قطع الاحتلال تصدير الغاز لها؟

وأكدت، "مسبقا إسرائيل خدت تعويض مننا ما حوالي 1.7 مليار دولار لما انقطع الغاز المصري بسبب تفجير الخطوط في سيناء، وخدت التعويض ده عشان الخسائر الاقتصادية اللي حصلت بسبب انقطاع الكهرباء عندهم".

مقالات مشابهة

  • ماجد المهندس يتصدر تريند X بأغنية «لو زعلان» من فيلم «جوازة توكسيك»
  • شاهد.. "مفيش ممنوع" عند لطيفة.. ألبوم جديد يتصدر تريند X
  • بشرط الإعتراف بإسرائيل.. ألمانيا تخفف شروط حصول المهاجرين المغاربة على الجنسية
  • مصر تعن إغلاق المحال التجارية في العاشرة مساء لترشيد الكهرباء.. وجدل واسع
  • الإعلامي عمرو أديب ينتقد عدم تكافؤ تخفيف الأحمال الكهربائية ويطالب بتدخل الأحزاب
  • بعد قرار الزمالك.. عمرو أديب: المنظومة سيئة وتحتاج لحالة من الانضباط
  • عمرو أديب عن أزمة مباراة القمة: ما يحدث عبث لا يليق بالكرة المصرية
  • عمرو أديب عن تخفيف الأحمال: مينفعش منطقة تبقى فرح العمدة وأخرى عايشة في الظلام
  • عمرو أديب عن أزمة الكهرباء: "يا نعيش عيشة فل يا تقطعوا علينا إحنا الكل"
  • عمرو أديب يعلق على انسحاب الزمالك: مجلس لبيب أنقذ نفسه من فضيحة