RT Arabic:
2024-07-07@00:13:30 GMT

أدوية الكولسترول قد توقف حالة مميتة لدى الرجال!

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

أدوية الكولسترول قد توقف حالة مميتة لدى الرجال!

يمكن للأدوية الخافضة للكولسترول أن تحدث تغييرا جذريا في علاج تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني (AAAs)، وأن تنقذ مئات الأرواح كل عام.

ويعد AAA بمثابة تورم يشبه البالون في الجزء السفلي من الشريان الأورطي، وهو الشريان الرئيسي في الجسم الذي يضخ الدم من القلب إلى بقية الجسم.

وإذا لم يتم علاجه، يمكن أن ينمو وينفجر، ما يسبب نزيفا يهدد الحياة.

 

ويُعتقد أن تمدد الأوعية الدموية يحدث بسبب التغيرات في جدار الشريان بسبب الشيخوخة والتدخين وارتفاع ضغط الدم، ولكن هذه الحالة تنتشر أيضا في العائلات.

كما تعرف الحالة بأنها أكثر شيوعا بين الرجال بست مرات مقارنة بالنساء، وتؤثر على حوالي 4% من الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما.

وتشمل أعراض AAA آلاما مستمرة في المعدة وألما في الظهر وإحساسا بالنبض بالقرب من سُرة البطن. ومع ذلك، فإن معظم الحالات لا تظهر عليها أعراض.

والآن، كشفت دراسة جديدة أن الأدوية المستخدمة بالفعل لخفض نسبة الكوليسترول، يمكن أن تبطئ نمو تمدد الأوعية الدموية وتقلل - أو حتى تمنع - الحاجة إلى الجراحة.

إقرأ المزيد كم يحتاج الجسم من الحمضيات لسد حاجته اليومية من فيتامين С؟

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة Nature Genetics، قارن الباحثون الحمض النووي لحوالي 40 ألف شخص مصابين بـ AAA مع مليون شخص لا يعانون من هذه الحالة.

وكشف هذا عن زهاء 150 قطعة من الحمض النووي تشارك في تطور تمدد الأوعية الدموية. وهذا يشمل الجين الذي يصنع بروتينا يسمى PCSK9، يُصنع في الكبد، ويمنع تحلل الكوليسترول الضار LDL.

وكجزء من البحث، أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أيضا أن AAAs نما بشكل أبطأ لدى تلك التي لم تتمكن من إنتاج PCSK9، ما يشير إلى أن الأدوية التي تخفض مستويات PCSK9 يمكن أن تكون مفيدة.

وتستخدم مثل هذه الأدوية، المعروفة باسم مثبطات PCSK9، لخفض نسبة الكوليسترول عندما لا تكون العلاجات الموجودة مثل الستاتينات فعالة بما فيه الكفاية.

وتم بالفعل ترخيص اثنين من مثبطات PCSK9، وهما alirocumab وevolocumab، للاستخدام في المملكة المتحدة، على الرغم من أنه لا يزال يتعين تجربتهما على مرضى AAA.

ويمكن أن تبدأ الدراسات السريرية في غضون عامين، كما يمكن استخدام الأدوية على نطاق واسع لعلاج تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني بحلول عام 2030، تبعا لما قاله ماثيو باون، أستاذ جراحة الأوعية الدموية في جامعة ليستر وأحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة.

ومن غير المعروف كيف يغذي الكوليسترول نمو تمدد الأوعية الدموية. ومع ذلك، أحد الاحتمالات هو أن ارتفاع نسبة الكوليسترول يؤدي إلى التهاب يضعف جدران الشريان الأورطي.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية امراض بحوث تمدد الأوعیة الدمویة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

طبيب يكشف طرق الوقاية من احتشاء عضلة القلب في الصيف

يشكل حر الصيف خطرا بصورة خاصة على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية لأن الجسم في الطقس الحار يفقد الكثير من السوائل، وتزيد لزوجة الدم وتتلف الأوعية الدموية.

ويشير الدكتور يوري كونيف أخصائي أمراض القلب والشيخوخة، إلى أنه وفقا للدراسات تزداد حالات الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطات الدماغية في فصل الصيف. فكيف يمكن للشخص حماية نفسه في الطقس الحار أو على الأقل تقليل خطره؟.

ووفقا له، - أولا، لا ينصح بالبقاء تحت الشمس خلال فترة النهار من الساعة 10 صباحا وإلى الساعة 6 مساء، لأن الشمس تكون خلال هذه الفترة في أوج نشاطها.

- ثانيا، يجب الاهتمام بنظام شرب الماء.

ويقول: "يمكن أن تتطور مضاعفات مرتبطة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية بسبب الجفاف وارتفاع احتمال تخثر الدم بشكل كبير، لذلك يجب الإكثار من تناول الماء، على الرغم من أن القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص في سن الشيخوخة لا تتحمل الكمية الكبيرة من الماء بسبب الأمراض التي يعانون منها".

- ثالثا، يجب تعديل جرعات الأدوية التي يتناولها الشخص، ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج لأنه لكل مريض خصوصيته.

- رابعا، يجب اتباع جدول نوم محدد حتى ينتج الجسم هرمون التكيف- ميلاتونين، بصورة كاملة.

ويشير من الضروري تبريد الجسم حتى في حالة عدم وجود مكيف هواء في البيت. كما يجب الاهتمام بنظام العمل والراحة وعدم إجهاد الجسم في الحرارة الشاذة.

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف طرق الوقاية من احتشاء عضلة القلب في الصيف
  • أطعمة صحية تحد من نسبة الكولسترول في الدم
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • شرب عصير البنجر ينظف الدم من تراكم الكوليسترول
  • مصرع 6 أشخاص في حادثة سير مميتة بين سيارة أجرة وشاحنة بالعرجات
  • فوائد الزنجبيل.. أهمها تخفيض الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية
  • جرعة أسبرين منخفضة قد تمنع مضاعفات الحمل بسبب الإنفلونزا
  • قرعة تصفيات كأس إفريقيا 2025 تضع المغرب في المجموعة الثانية
  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى
  • 6 مشروبات للتخلص من الكوليسترول الضار