فكّاكون يهود وأسرى مسلمون في أوروبا… صفحة مطوية من العصور الوسطى
تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT
في ربيع 2009، أشرف وزير الثقافة المصري السابق فاروق حسني على حادث تطبيعي مفاجئ. فتنة دفعت كبار موظفيه إلى تسويغ الواقعة. حشدٌ حماسي مريب أوقع في شراكه بعض عتاة مقاومي التطبيع السابقين.
واستخدم اسم إدوارد سعيد للتضليل، لولا أصوات وطنية استنكرت هذا الاختراق. حفظتُ نِثارات مما نُشر. وجاء طوفان كانون الثاني/يناير 2011، فنسف ما قبل الثورة من سخافات، إلا ما تحتويه ملفات تُعدّ بعناية، ثم تختفي كالعادة وتُطوى.
وبعد "طوفان الأقصى"، 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، بحثتُ عن ذلك الملف، فعثرت على ترجمة قصة نادرة لإيفو أندريتش، ودراسة عنوانها: «الأسرى المسلمون في أوروبا الغربية خلال القرون الوسطى المتأخرة»، للمستشرق الهولندي بيتر شورد فان كونينجسفيلد.
عمل الدكتور كونينجسفيلد أستاذًا للدراسات الإسلامية وعلوم الأديان بجامعة لايدن، وأسس قسم أصول الدين الإسلامي بكلية اللاهوت، لتدريس الفقه والمذاهب والتيارات الفكرية الإسلامية وعلاقة المسلمين بالدول الأوروبية.
ولهولندا تجربة مبكرة في مجال الدراسات العربية بجامعة لايدن، منذ نهاية القرن السادس عشر، حين تأسس أول كرسي للدراسات العربية. وفي حزيران/يونيو 2006 دُعيت إلى بيته.
من روتردام أستقلّ القطار إلى لايدن، حيث ينتظرني الصديق عمرو رياض، آنذاك كان حاصلًا على الماجستير من كلية الأديان والآداب، ويوشك أن ينتهي من رسالة الدكتوراه عن رؤية الشيخ محمد رشيد رضا للغرب والمسيحية، من خلال مجلة المنار. وقابلت الباحثَيْن: محمد غالي، ومحمود الصيفي، ومعهما الدكتور كونينجسفيلد.
لم أقرأ شيئًا للدكتور بيتر شورد فان كونينجسفيلد، حتى اسمه نسيته، ولم أتذكر منه إلا «فان». قلت له إن معظم الهولنديين اسمهم «فان». هل هو مثل محمد في العالم العربي؟ أوضح أن «فان» ليس اسمًا، وإنما يشبه ياء النسب في العربية، كأن تقول: "فلان مصري أو مغربي أو جنايني". وضحك قائلًا: إن بعض العرب ينادونه: «دكتور فان». أنا أيضًا دعوته «دكتور فان».
من محطة القطار إلى بيته، قاد «الأستاذ» الهولندي سيارته، بصحبة أربعة مصريين. وفي البيت أعدّ الشاي لي وللباحثين الذين يشرف على رسائلهم، فلم تكن زوجته الرسامة العراقية عفيفة لعيبي موجودة. وفي معرضها بالقاهرة، تشرين الثاني/نوفمبر 2021، أخبرتني بوفاة الدكتور.
صراع إسلامي – مسيحيدراسة كونينجسفيلد (1943 ـ 28 تموز/يوليو 2021)، غير المنشورة، تضعنا في قلب القرون الوسطى، وتكشف جانبًا من الصراع الإسلامي- المسيحي، بجانبَيه: الفكري الناعم، والعسكري الخشن الذي انتهى بإخراج المسلمين من الأندلس، عام 1492، وبعده بدأت عمليات التنصير، والتطهير الديني والعرقي.
وقبل الخروج لم يكن المراقب ليتجاهل الغليان من ناحية، والاضمحلال من ناحية أخرى؛ فالانهيار الحضاري لا يحدث فجأة، ولا تقوّضه معركة واحدة.
وفرضت قضية استعادة الأسرى اجتهادًا فقهيًا يخص ما ترتب على وجودهم في الأسْر من نسب أبنائهم، وكذلك المواريث. وقد رأى الحكّام المسيحيون، في إيطاليا والبلدان المجاورة للأندلس، منذ القرن الحادي عشر، أن يتخذوا الأسرى عبيدًا بدلًا من قتلهم.
في بدايات القرن الرابع عشر، وضع الحكام المسيحيون أيديهم على مناطق من «إسبانيا المسلمة»، ولأسباب عملية منحوا الأقليات المسلمة حماية وحرية دينية. سلوك لم يرضِ الكنيسة التي وافقت، في مجمع فيينا سنة 1311، على حظر كل الطقوس الإسلامية، كالأذان. وبعد 1492، سُمي الباقون من المسلمين «الزنادقة غير المهتدين»، وأجبروا على التنصير الجماعي.
وباستثناء تاريخ العبودية، يبدو «التاريخ الثقافي» للعبيد المسلمين في أوروبا مجهولًا، «لم يدرس بعد بما فيه الكفاية». الفقهاء، مثلًا، بحثوا قضايا الانفصال الاضطراري للزوجين، هل يحق لزوجة أسير طلب الطلاق؟ وهل يجوز زواج عبدة وعبد يعقده مالكهما النصراني؟ وما حكم الزوجين عند الرجوع إلى دار الإسلام ومعهما ابن؟
الأسرى المسلمون، قبل أن يساقوا إلى أسواق العبيد، كان يجري تحريرهم بالفداء أو التبادل مع أسرى مسيحيين، لإنقاذهم «من ربقة عبودية الكفر».
كان الرقّ والعبودية حول البحر المتوسط «ظاهرة اجتماعية واقتصادية مهمة سمح بها وأقرها كل من الإسلام والمسيحية». وتأسست تجارة العبيد الدولية على مصالح مشتركة، «للطرفين الإسلامي والمسيحي… ففي إطار القانون الدولي آنذاك، كانت ذات طبيعة سلمية».
وعن مؤسسة العبودية نتجت «حركة تجارية دولية لنقل العبيد» بين أفريقيا وأوروبا، وكانت إسبانيا بلد عبور. ومصادر العبيد هي الحروب والقرصنة البحرية، «وكان الحكام يمنحون سفن القرصنة- مقابل دفع مبلغ من المال- ترخيصًا يسمح لهم ببيع غنائم الأسرى في موانئ الربط كعبيد».
استحداث وظيفة الفكاكوضعني الدكتور فان، للمرة الأولى، أمام مصطلح «الفكاك». وظيفة مستحدثة لتاجر، أو صاحب علاقات دولية يستطيع افتداء الأسرى في رحلاته التجارية، فيكتب عقدًا لافتداء «أسرى معينين من البلاد المسيحية مقابل مبلغ مالي محدد».
وكان المؤلفون الأندلسيون يلحقون بكتبهم وثائق من عقود الافتداء. ومن مواد عقود الافتداء احتفاظ المفتدِي بالمبلغ المتفق عليه لو هرب المفتدَى، ويُشهِد على ذلك مفتدين آخرين من الأسرى المسلمين. وقد يضاف بندٌ بزيادة مبلغ مالي، على مكافأة الفكاك، بسبب تكاليف إضافية، كأداء مكوس يفرضها الروم.
وفي أوروبا نشأت مؤسسة «Alfaqueque»، وتعني الفكاك باللغة العربية، وكان «الفكاكون، غالبًا، من اليهود الذين يتحملون مسؤولية مرافقة الأُسارى إلى البلاد الإسلامية».
وفي العودة، يرافق الفكاكون أسرى مسيحيين إلى البلاد المسيحيّة التي أثارت إقامة أسرى مسلمين فيها جدلًا فقهيًا حول عدالة شهاداتهم.
وتناول ابن رشد قضية أسير قال: إنه افتُدِي بأقل من المال الذي جُمع لتحريره.
شهادة الأسيررأى ابن رشد أن شهادة هذا الأسير تثبتها شهادات أسرى كانوا معه، وسلّم بهذه الشهادات، قائلًا: «إن الإقامة خارج الديار الإسلامية باعتبارها تمس استقامة الشاهد في نظر الخصم، استدعتها في الواقع الضرورة، ومن ثَم لا يمكن لها أن تبطل قيمة الشهادة».
وكان للأسير افتداء نفسه من أموال الزكاة، إذ أجاز قاضٍ مسلم لأسيرين، عام 1303، أخذ الزكاة من المسلمين في مملكة بلنسية تحت حكم ملك أراجون.
وكان العبد يفتدي نفسه بتعليم سيده فنًا خاصًا. أحد السادة حرّر عبدًا علمه صباغة الحرير «غير المعروفة في البلاد المسيحية». وقد يراسل العبد أهله، لإخبارهم بمكانه والمبلغ المطلوب. بعض العائلات جعلت ولدًا لها رهنًا، حتى يجمع الأب العائد القدر المالي المطلوب. وأثيرت قضية فقهية عن الابن الرهينة، في حالة وفاة الأب قبل جمع القدر المالي لتحريره، «كان يشترط تحريره من ممتلكات أبيه قبل تقسيم الميراث».
وقد استُخدم الأسرى من نخبة المثقفين لإنجاز مهام خاصّة، فالجغرافي المغربي الحسن الوزان أسره القراصنة الصقليون، في رجوعه من مصر سنة 1519، ومعه دراسة عن رحلاته الأفريقية.
أدرك القراصنة قيمة الصيد، فذهبوا به إلى روما. قدم القراصنة الهدية الثمينة إلى البابا ليون العاشر الذي «نصّر العالم المسلم»، وسماه يوحنا ليون، وبدأ يتعلم الإيطالية، وألف كتابه «وصف أفريقيا».
قصة ليون الأفريقي مشهورة، وغير المشهور هم الأسرى ناسخو المخطوطات العربية، في الطب والفلسفة، وكان يختمون المخطوطات بأدعية يرجون فيها خلاصهم. كتب ناسخ من برشلونة سنة 1166: «فك أسره ورحم من قال آمين حين يقرؤُه». وكتب ناسخ من طليطلة سنة 1227: «أطلق الله سبيله».
ولعب الأسرى المسلمون النساخون «دورًا وسيطًا في نشر العلوم والفلسفة العربية في العالم المسيحي»، إذ كانت دراسة الإسلام واللغة العربية من الشروط الأساسية «لتكوين المبشرين بتبليغ تعاليم الإنجيل إلى الذين كان يطلق عليهم الوثنيون».
ويروى أن عالمًا عبدًا مسلمًا أنكر ألوهية المسيح والأقانيم الثلاثة أمام عالم اللاهوت الكتالوني ريموندس لولوس؛ فسخر من النبي محمّد؛ فصفعه العبد. ثم تأسف «العالم المسلم المغلوب على أمره» على تعليم العربية والشريعة الإسلامية لريموندس، وحاول قتل سيده، وأودع السجن وفيه مات مخنوقًا. وأورد اللاهوتي الكتالوني في سيرته الذاتية «هذه المأساة البشرية».
عودة الهُوية الإسلامية الأصيلة لأوروباولم يكن مسموحًا لليهود امتلاكُ عبيد مسيحيين. وأبناء العبيد المسلمين ينصّرون مباشرة بعد الولادة، أما تنصير العبيد فكان «نتيجة ثقل الضغط الاجتماعي»، لتحسين شروط العبودية، أو التحرر منها. وقد ظل البعض يكتم إسلامه، بل إن البعض من فرسان الهيكل أنكر «الاعتقاد بالمسيح». وينهي كونينجسفيلد دراسته برؤية مهمة للحاضر:
«إرغام هذه الأقليات المسلمة على التنصير من أهم العوامل التي تفسر لنا النجاح الذي تلقاه اليوم الحركات الإسلامية الإحيائية في الغرب، حيث يعاد اكتشاف الإسلام كهوية أصيلة مفقودة. هذا لا يهم فقط ما يُدعى «الصحوة الإسلامية» وسط أقلية مسلمة من أصل إسباني خاصة في إقليم "أندلوسيا"، بل يخص أيضًا «المسلمين السود» في الولايات المتحدة… لا يهم في هذا المجال معرفة ما إذا كانت هذه الأقليات تنحدر مباشرة… من سلف مسلم. المهم هو أن هذه الأقليات المسلمة تجد في الإسلام عنصر إلهام بحيث ترى فيه استعادة لمجد ثقافة وهوية مهضومتين، خاصة أن الضغط على الإسلام ومحاربته في الغرب كان واقعًا تاريخيًا».
النهاية السابقة حادّة لمقال يحتاج إلى نهاية تخفف توترات تاريخية تتصادى، حاليًا، مع موجات وآثار ارتدادية. سأختار نهاية أخرى فيها شيء من المفارقة وشيء من السخرية، وهي محاورة في القرن الخامس عشر، نقلها كونينجسفيلد من كتاب: «رسالة السائل والمجيب ونزهة الأديب» لمحمّد الأنصاري الأندلسي، وكان أسيرًا في قشتالة، وكتب ردودًا على المآخذ المسيحية على الإسلام.
فن المناظرة بين العقل المستنير والتقليد الأعمىعلى سبيل المثال، ذكر أنه بعد محاضرة في جامعة "شلمنقة"، خرج في رفقة الخطيب وقسيس الاعتراف الخاص بالملك، عبر رحبة الكنيسة العظمى في طريقه إلى مسكنه، ودار بينهما الحوار التالي: " فلما بلغنا وسط الكنيسة رأيت صورًا من الخشب مطلية بأنواع "الألوان" محكمة الصنعة تخيل للناظر أنها تكلمه. فجعلت أسألهم عنها وأسوق لهم المعلوم سوق الجاهل معرضًا بهم ومستدرجًا للأسقف، فقلت وقد وقفت على صورة عيسى مصلوبًا على خشبة الصلب ويداه مسمّرتان وكان الدم يقطر منهما:
من هذا المسكين؟ قال لي: أو ما تعرفه؟ قلت: لا! قال: هذا عيسى بن مريم. قلت: فما له على هذه الحالة؟ قال: أو لست تعلم أن اليهود صلبوه؟ قلت: لا علم لي بذلك! قال: فإنه كان من قصته كذا وكذا. فقلت: أليس هذا من تزعمون أنه إله؟ قال: بلى! قلت: فإن إلهًا تصلبه اليهود ولا ينتصر لنفسه؟فعلم أني كنت أتجاهل مستدرجًا له الكلام، فقال: قصة المسيح من الخفاء والغموض بحيث لا يهتم إليها المسلمون ولا كثير من النصارى لدقتها وخفائها، إلا من أُيد بتأييد إلهي مثل علمائنا وإنما أنظاركم معشر المسلمين جلية لا تذكر، ونحن قد خصنا الله- تعالى- بهذا السر الخفي واتخذناه عهدًا يؤمن به عوامنا تقليدًا لا علمًا.
قلت: ليت علماءَكم مثل عوامكم إذا كان يرجى لهم الفلاح، وكيف لعوامكم بفهم ما تستحيله العقول وبديعة المعقول والمنقول، بل من أين ذلك لعلمائكم فضلًا عن عوامكم؟ قال: فإن صحت لك الحكمة في ذلك هل تعتقده صوابًا؟ قلت: إن قبله العقل وعضّده النقل اعتقدته، وإن كان صوابكم في كل ما تزعمون ضربنا به الأرض! – – قال: فإن الحكمة في صلب المسيح والتحامه في بطن أمه مريم هي أن آدم – عليه السلام – لما خالف أمر الله بأكله من الشجرة استوجب بذلك النار هو وجميع ذريته من النبيين وغيرهم، وأنهم كانوا في النار أجمعين؛ بسبب ذنب أبيهم حتى صلب المسيح وأريق دمه، فحينئذ كسر أقفال النار فأخرجهم منها.فلما أراده من الصلب حل في بطن مريم والتحم فيها وصار إنسانًا ذا جسم كسائر البشر واحتمل معاناة الصلب والقتل ليخلصنا من النار بحكمته وفضله، إذ لم يكن في الحكمة الإلهية أن يعاقب آدم على ذنبه؛ لأنه عبد ومنزلته حطيطة بالنسبة إلى منزلة مولاه وسيده، فاقتضت حكمته أن يقتص من إله مثله فأخذ الجسم كما ذكر وصبر على صلب اليهود وامتهانهم ليخرج صفوة خلقه الأنبياء من الجحيم.
فعل ذلك وأراده بفضل رحمته ورأفته فهو "الإنسان" التام من جهة الجسم، و"الإله" التام من جهة الروح. قال المؤلف: فلما ملأ أسماعي من التشنيعات الكافرية المستحيلة عقلًا ونقلًا ضحكت متعجبًا.
فقال: ممَّ ضحكت؟ قلت: ما كنت أحسب أن الجهل يبلغ بكم هذا المبلغ العظيم الذي لا يجوز على الحيوان البهيمي!». aj-logoaj-logoaj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معناأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+تابع الجزيرة نت على:
facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinerssالمصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: فی أوروبا
إقرأ أيضاً:
هل تفتح زيارة الشيباني لبغداد صفحة جديدة بين العراق وسوريا؟
بغداد- في أول موقف رسمي لها، أكدت الحكومة العراقية أن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية السوري أسعد الشيباني للعراق تحمل دلالات كبيرة، مؤكدة أن الرغبة العراقية كانت في إتمامها بوقت مبكر.
وبينما أكد الشيباني تلقيه دعوة رسمية لزيارة العراق وأنه "سيكون في بغداد قريبا"، كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي في حديثه للجزيرة نت عن موقف بلاده الرسمي، مؤكدا عدم وجود أي شروط عراقية على سوريا الجديدة.
كما ذكر أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين وجه دعوة رسمية للرئيس السوري أحمد الشرع لحضور القمة العربية المرتقبة في بغداد في مايو/أيار المقبل، مما يؤكد حرص العراق على مشاركة سوريا في هذا الحدث المهم.
صفحة جديدةأكد العوادي -خلال حديثه للجزيرة نت- أن العراق وحكومته سارعا إلى الترحيب بالواقع السوري الجديد، وأبديا استعدادهما للتعاون، مع التشديد على عدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية، واحترام إرادة الشعب السوري في اختيار قيادته.
وقال العوادي "كانت الرغبة العراقية في إتمام هذه الزيارة في وقت مبكر، إلا أن بغداد آثرت التريث لتبديد مخاوف بعض الدول العربية، ولإتاحة الفرصة للإدارة السورية الجديدة لترسيخ مؤسساتها، وهو ما تحقق خلال الأسابيع الماضية".
إعلانوبين أن زيارة وزير الخارجية السوري إلى بغداد تأتي لتفتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين الشقيقين، تقوم على التعاون والاحترام المتبادل، وتتناول مختلف الملفات المهمة، وعلى رأسها الملف الأمني.
وشدد العوادي أن العراق لا يفكر بمنطق فرض الشروط أو المطالب على سوريا، بل يسعى إلى تعاون جاد بين البلدين في مختلف المجالات، الاقتصادية والاستثمارية والأمنية وغيرها.
منوها إلى أن هناك قلقا عراقيا أمنيا لا يمكن إنكاره "إلا أنه بدأ بالتراجع مع التعاون الأمني الأولى بين البلدين، ومن المؤكد أن اكتمال تشكيل المؤسسات السورية الجديدة سيعزز هذا التعاون، ويحقق الأمن والاستقرار للبلدين".
تباينرجّح المحلل السياسي صباح العكيلي أن زيارة وزير الخارجية السوري ستتمحور حول بحث تفاصيل القمة العربية المقبلة في بغداد، حيث يرى مراقبون ومختصون أنها قد تشكل فرصة تاريخية لكسر حالة الجمود بين البلدين، وإعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي.
وأشار العكيلي في حديث للجزيرة نت إلى تباين وجهات النظر بشأن العلاقة مع سوريا، فبينما يدعو البعض إلى علاقات متوازنة مع دمشق، يرفض آخرون ذلك، معتبرين أن النظام الحالي في سوريا يفتقر إلى الشرعية.
وأوضح العكيلي أن البعض يرى أن "عدم قطع العلاقات مع سوريا ضروري بسبب الملفات المشتركة، وعلى رأسها الملف الأمني ومكافحة الإرهاب، حيث يعتبر معبر سوريا منفذا رئيسيا لدخول الجماعات الإرهابية"، مؤكدا أن العراق يتجه نحو تنسيق علاقات متوازنة مع سوريا في إطار الظروف الحالية.
وأضاف أنه "على الرغم من المصالح السياسية والاقتصادية العديدة التي تربط العراق وسوريا، والمخاوف المشتركة بشأن الجماعات الإرهابية خصوصا تنظيم الدولة الإسلامية، فإن العلاقات بين البلدين الشقيقين شهدت فتورا واضطرابا في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب تعارض المصالح والانقسام في المواقف السياسية داخل العراق إزاء الوضع السوري الجديد"، مؤكدا أن هذا الأمر دفع العراق إلى التريث في إعلان موقف رسمي من التطورات الأخيرة في سوريا.
إعلانوأشار العكيلي في حديثه إلى أن دعوة الشيباني لزيارة العراق تأتي في هذا السياق، خاصة مع استعداد العراق لاستضافة القمة العربية، مضيفا أن العراق يسعى من خلال هذه الزيارة إلى تنسيق المواقف مع الدول الأعضاء في الجامعة العربية، خصوصا في ظل وجود ملفات مهمة على جدول أعمال القمة، مثل الملف الاقتصادي والأمني، بالإضافة إلى القضية الفلسطينية، التي قد تكون حاضرة بقوة بعد تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخيرة.
أهداف مشروعةوفي تحليله لأهداف العراق من إعادة العلاقات مع سوريا، أوضح رئيس مركز العراق صلاح بوشي أن ما يهم بغداد في المقام الأول هو تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وتأمين الحدود المشتركة، وهي قضية بالغة الأهمية بالنسبة للعراق.
وأشار بوشي في حديثه للجزيرة نت إلى أن فتح المعابر بين البلدين يحظى بأهمية خاصة لدى العراق، معتبرا أن حضور وزير الخارجية السوري إلى بغداد يهدف إلى تعزيز هذه العلاقة الجديدة والثنائية بين الطرفين.
وأكد أن "العراق يسعى إلى استقرار الوضع السياسي والأمني في البلد والمنطقة، وهو حق مشروع له"، وهو يسعى لذلك من خلال تعزيز العلاقات مع الجارة سوريا إلى دعم هذا الهدف، وأوضح أن تقديرات الموقف الأمني والسياسي ستكون هي المحور الأساس في أي حوارات بين البلدين في المرحلة القريبة المقبلة.