بغداد اليوم - بغداد 

كشف النائب يوسف السبعاوي، اليوم الثلاثاء (28 تشرين الثاني 2023)، عن سبب منع بغداد من الدخول في مفاوضات هدنة غزة، فيما أشار إلى أن دور بغداد الإقليمي تصاعد مؤخرًا.

وقال السبعاوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" موقف العراق من القضية الفلسطينية ثابت وراسخ وهو ينبع من ايمانه بحقوق شعبها في الحرية وتحرير ارضه، لافتا إلى إن العراق لايعترف بوجود اسرائيل لذا لايمكنه الدخول في مفاوضات احدى طرفيها لايعترف به رسميا".

وأوضح، إنه" لايمكن للعراق الانخراط في اي مفاوضات سواء هدنة او غيرها حول ملف غزة وبقية المدن الفلسطينية لكنه ادان المجازر الوحشية التي ينفذها الكيان الصهيوني ودعا مجلس الامن والدول الى موقف حاسم من نزيف الدماء وقدم المساعدات".

واشار السبعاوي الى ان" دور بغداد الاقليمي يتصاعد في السنوات الاخيرة وموقفها من القضية الفلسطينية تدعمه كل المكونات العراقية دون استثناء باعتبارها قضية جوهرية تتعلق بحقوق شعب يناضل لتحقيق اهدافه منذ 70 سنة للخلاص من الاحتلال".

ونجح تدخل مصري وقطري، السبت الماضي، في تذليل عقبات أخرت إطلاق حماس لرهائن إسرائيليين في اليوم الثاني من الهدنة، بعد اتهامها إسرائيل بعدم الالتزام بمعايير الاتفاق.

ونقلت رويتز عن متحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إعلانه تذليل العقبات أمام إطلاق سراح المحتجزين عبر اتصالات قطرية مصرية.

وأكد مسؤول فلسطيني مطلع على الوساطة حل المشكلة التي أخرت المرحلة الثانية من إطلاق سراح الرهائن بعد تدخل مصري، وفقا لما ذكرت رويترز.

وباتت الهدنة مهددة، عندما أعلنت حماس أنها قررت تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من المحتجزين حتى تلتزم إسرائيل ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال القطاع وبسبب عدم الالتزام بمعايير إطلاق المعتقلين الفلسطينيين المتفق عليها.

ثم قالت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلا عن مصدر أمني لم تسمه، إن إسرائيل ستستأنف العملية العسكرية في غزة، إذا لم تطلق حماس سراح الرهائن بحلول منتصف ليل السبت، بحسب رويترز.

وكان أسامة حمدان المتحدث باسم حركة  حماس قال في مؤتمر صحفي، السبت، إن إسرائيل لا تلتزم بجانبها من اتفاق الهدنة وإن الحركة أبلغت الوسطاء بالانتهاكات الإسرائيلية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حزب الله وحماس يبحثان آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

حزب الله اللبناني وحماس.. التقى زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، صباح اليوم الجمعة 5 يوليو 2024، وفدًا من حركة حماس، في لبنان لإجراء محادثات شملت آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

زعيم حزب الله اللبناني يلتقي بوفد حماس

ويقدم موقع «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه في السطور التالية، كل ما يخص لقاء زعيم حزب الله اللبناني بوفد حماس صباح اليوم، ضمن خدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنـــــــــــا.

لقاء امين الحزب بالوفدبيان حزب الله اللبناني

وأفاد بيان لحزب الله، أن حسن نصر الله، استقبل وفدا من المكتب السياسي لحركة حماس، برئاسة عضو المكتب خليل الحية، وبحضور القيادي بالحركة، أسامة حمدان.

وبحسب بيان الحزب، فقد تناول اللقاء "استعراضا شاملا لآخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين، وخاصة في غزة، ووضع جبهات الدعم في لبنان واليمن والعراق".

وأضاف بيان حزب الله: "كما تناولت المناقشات حالة المفاوضات الجارية والأجواء المحيطة بها، والاقتراحات الموضوعة للتوصل إلى وقف العدوان على الشعب الفلسطيني في غزة".

وأكد الطرفان "التزامهما بمواصلة التنسيق على الأرض وعلى الساحة السياسية لتحقيق الأهداف المرجوة"، بحسب البيان الذي نشره موقع قناة "المنار" التابعة لحزب الله.

وفي الوقت نفسه، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصف جنوب لبنان، وهو العدوان الذي تصدى له حزب الله عن طريق إطلاق نحو 200 صاروخ على أهداف في شمال إسرائيل ومرتفعات الجولان.

اقرأ أيضاًحزب الله يستهدف تجهيزات الاحتلال التجسسية في المطلة بالأسلحة المناسبة

حزب الله اللبناني يشن أكبر هجوم بالطائرات المسيرة على إسرائيل منذ بداية الحرب

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة
  • حزب الله وحماس يبحثان آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحماس.. ما التوقعات بشأنها؟
  • إعلام عبري: موقف جالانت قريب من موقف الأجهزة الأمنية وهناك فرصة لتحقيق الهدنة
  • توقعات إسرائيلية بالتوصل إلى صفقة مع حماس خلال 3 أسابيع
  • هدنة غزة.. نتنياهو يحدد موعد بحث "مقترحات حماس"
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة
  • الكشف عن الحيلة التي لجأ إليها الحوثيين للتنصل من إطلاق سراح السياسي ”قحطان”
  • عاجل: الاتفاق في مفاوضات مسقط على إطلاق سراح القيادي محمد قحطان